قالت مصادر سياسية في صنعاء إن جماعة الحوثي ستعلن خلال أسبوع عن تشكيل حكومة مصغرة تضم 17 حقيبة وزارية برئاسة أحد القيادات المحسوبة على جناح حزب "المؤتمر الشعبي"، وذلك بعد مرور نحو 9 أشهر من إعلان زعيم الحوثيين إقالة الحكومة التي لا يعترف بها أحد، ووعده بإجراء تغييرات جذرية.

 

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن المصادر قولها إنه بعد تراجع الحديث عن التغييرات التي وعد بها زعيم الحوثيين فترة طويلة، عاد الحديث بقوة خلال اليومين الفائتين عن قرب إعلان حكومة مصغرة من 17 وزارة بعد دمج عدد من الوزارات.

 

ووفق المصادر، سيجري دمج وزارة المغتربين مع وزارة الخارجية، والثقافة والسياحة مع الإعلام، وأيضاً دمج التعليم المهني مع التعليم العالي، وإلغاء وزارة التخطيط والتعاون الدولي بعد أن نُقلت كل اختصاصاتها إلى ما يسمى المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية.

 

ولم تفصح المصادر عن هوية القيادي "المؤتمري" الذي سيتولى رئاسة الحكومة، واكتفت بالقول إنه ينحدر من المحافظات الجنوبية. في وقت يشكك فيه سكان في مناطق سيطرة الجماعة في إمكانية حدوث تغييرات جذرية حقيقية في أداء سلطة الانقلاب.

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن الحوثي صنعاء حكومة مصغرة حزب المؤتمر

إقرأ أيضاً:

شردي: هذا سبب تأخر الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة.. وإعلانه في 3 يوليو مقصود

علق الإعلامي محمد مصطفى شردي، على تشكيل الحكومة الجديدة بعد حلف الوزراء الجدد لليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، واختيار 3 يوليو يومًا فارقًا في تاريخ مصر.

اعرف توجيهات الحكومة بشأن ترحيل اجازة رأس السنة للعاملين في الدولة أول تعليق لأحمد موسى بعد تشكيل الحكومة الجديدة تغييرات كبيرة 

وقال "شردي" خلال تقديم برنامجه "كل يوم" المذاع على فضائية "أون" مساء اليوم الأربعاء، "النهاردة 3 يوليو الذي تم فيه عزل مرسي عام 2013 وفي 2024 شوفنا تغييرات في الحكومة الجديدة".

وأضاف "كمية التغييرات التي حدثت في هذه الحكومة تغير هيكلي، وأنا على مدى 40 سنة سياسة وصحافة لم نرى تغيير ما يقارب من 100 من الشخصيات التي تتولى مهام جديدة".

سبب تأخر الإعلان

وتابع "كنا عايزين نعرف ليه التشكيل اتأخر في الإعلان عنه، ولكن إحنا بنتكلم على تغيير هيكلي وحكومة جاية بأهداف محددة وتؤدي غرض ومهام واضحة المعالم".

وأردف "أنا شوفت تعديلات منذ الثمانينات، شوفنا في الأسماء الجديدة انخفاض في السن سواء كان نواب أو وزراء أو محافظين وفيه اختيار بناء على كفاءات ومعايير جديدة".

 

مقالات مشابهة

  • شردي: هذا سبب تأخر الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة.. وإعلانه في 3 يوليو مقصود
  • رغم اعلان الحوثيين عن ”تغييرات جذرية” .. بن حبتور يعاود الظهور ويرسل رسالة
  • عاجل - كل ما تريد معرفته عن الوزراء المستمرين في حكومة "مدبولي" الجديدة
  • بالأسماء.. مصادر تكشف لـRT عن تغييرات كبيرة في الوزراء المصريين
  • عاجل:- التعديل الوزاري 2024: تغييرات جذرية تشمل 24 وزارة
  • صحيفة سعودية: جماعة الحوثي ترتب لتشكيل حكومة مصغرة من 17 وزارة
  • صحيفة سعودية: سيتم قريباً تشكيل حكومة مصغرة برئاسة قيادي مؤتمري
  • صحيفة : الإعلان قريباً عن تشكيل حكومة جديدة في العاصمة صنعاء ” تفاصيل ” 
  • بدأ ”التغيير الجذري”.. تشكيل حكومة مصغرة للانقلاب بصنعاء والمليشيات تلغي عدة وزارات وتجبر قيادي مؤتمري على الرئاسة