على الرغم من كونها غنية بالحديد ومليئة بالفوائد الصحية؛ إلا أن الساعات الماضية كشفت عن مفاجأة صادمة للسكان في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد قرار سحب 40 نوعًا من السبانخ المحفوظة من الأسواق نظرًا لاحتوائها على بكتيريا قاتلة، وهي «الليستيريا المستوحدة» التي تسبب أضرارًا بالغة تصل إلى الوفاة، ما القصة؟

سحب 40 نوعا من السبانخ المعلبة

في الساعات الماضية، حذر مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة من أكثر من 40 نوعًا من السبانخ المحفوظة بعد أن تبين أن بعضها يحتوي على بكتيريا الليستيريا القاتلة، كما استدعت شركة سولاتا فوودز، التي يقع مقرها في نيويورك، 7 علامات تجارية من أكياس «السبانخ الطازجة» لأنها قد تكون ملوثة ببكتيريا الليستيريا المستوحدة، وهي المسببة لمرض الليستيريا.

 

كانت العلامات التجارية المدرجة هي «Solata وGaia وFull Circle وFarmer Direct وUncle Vinny's وBogopa وBulk»، ولم يتم الإبلاغ عن أي أمراض. 

وحسب «الديلي ميل»، فإنه جرى اكتشاف التلوث بعد أخذ عينات من وزارة الزراعة في ولاية نيويورك، وكشف التحليل عن وجود بكتيريا الليستيريا المستوحدة في كيس يزن 9 أونصات من سبانخ بوجوبا الطازجة. 

علامات الإصابة ببكتريا الليستريا

بحسب موقع «هيلث لاين» تعد الليستريا، والتي تسمى أيضًا داء الليستريات، هي عدوى خطيرة تحدث بسبب تناول الطعام الملوث ببكتيريا الليستريا المستوحدة. 

يمكن العثور عليها في البيئات الرطبة والتربة والمياه والنباتات المتحللة والحيوانات، ويمكنها البقاء على قيد الحياة في التبريد وغيره من إجراءات حفظ الأغذية، وتوجد عادة في الحليب غير المبستر، والأجبان الطرية، والأطعمة الجاهزة للأكل، مثل السندويشات المعبأة مسبقًا. 

الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، أكد في تصريحات لـ«الوطن»، أن الليستيريا نوع من البكتيريا الضارة، وتوجد في منتجات الألبان، والجبن غير المبستر أو الطعام الملوث، موضحًا: «خطورتها أنها تسبب الإجهاض للحوامل، وتتمثل طرق الوقاية منها في تناول منتجات مبسترة».

أما علامات الإصابة ببكتيريا الليستريا كالتالي:

ارتفاع درجة الحرارة. حدوث آلام العضلات. الشعور بقشعريرة تسري في الجسد. الإسهال الشديد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السبانخ ا من السبانخ

إقرأ أيضاً:

احذر هذا النوع من بكتيريا الأمعاء.. «تجعلك لا تتوقف عن الأكل»

العديد من أنواع بكتيريا الأمعاء تستوطن الجسد، وعلى الرغم من فوائدها المتعددة إلا أن هناك أنواعا منها تسبب ضررا على الصحة، والتي يعد من أبرزها بكتيريا الميكروبيوم، إذ تسبب زيادة كبيرة في الوزن، نتيجة شراهة الأكل على مدار اليوم، ونستعرض في التقرير التالي، أسباب هذه البكتيريا وطرق علاجها، تجنبًا للإصابة بزيادة الوزن.

بكتيريا الميكروبيوم

تعد بكتيريا الميكروبيوم، مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في جسم الإنسان، وتلعب دورًا هامًا في العديد من العمليات الحيوية، بما في ذلك الهضم، والمناعة، وتنظيم الوزن عن طريق التحكم في الأكل، وفي حال حدوث خلل في وظائفها تسبب شراهة كبيرة في الأكل، وفق ما أوضحه الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

وتابع «بدران» خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك العديد من أنواع البكتيريا النافعة الموجودة في الجسم، بينما إذا حدث خلل بها، وذلك عن طريق استخلاص المزيد من الطاقة، التي تسبب زيادة الوزن، تضر الجسد بمشكلات كثيرة من بينها السمنة، كما أن هناك بعض الميكروبات قد تسبب التهابًا منخفض الدرجة في الجسم، وهو مرتبط بالسمنة ومضاعفاتها مثل مقاومة الأنسولين.

نتائج خلل بكتيريا الميكروبيوم

وفي حال حدوث خلل في بكتيريا الميكروبيوم، لابد من تعزيز إحدى أنواع البكتيريا المتخصصة في الحفاظ على سلامة التمثيل الغذائي والسمنة في الجسم، وهي بكتيريا البلوتيا التي تعيش في الغشاء المخاطي للأمعاء وتساعد في الحفاظ على سلامة الحاجز المعوي، الذي يساعد في منع تسرب المواد الضارة إلى الجسم من الأمعاء إلى الدم، كما أنها يمكن أن تقلل من الالتهابات المنخفضة الدرجة في الأمعاء، والتي ترتبط بالسمنة ومشاكل التمثيل الغذائي.

زيادة مستويات بكتيريا البلوتيا قد تساعد في تحسين حساسية الأنسولين وتنظيم الوزن، خاصة أن الأبحاث التي أجريت على الفئران تبين أن زيادة البلوتيا يحمي من السمنة، والحد من شراهة الأكل وتعزز فقدان الوزن، وذلك من خلال تأثيرها على التمثيل الغذائي وتحسين توازن الميكروبيوم.

نصائح لتعزيز نمو بكتيريا البلوتيا

ولتعزيز نمو بكتيريا البلوتيا، لابد من اتباع عدة نصائح تجنبا للإصابة بالسمنة وشراهة الأكل، وذلك من خلال النظام الغذائي المتوازن في الكم والنوع، وتناول الألياف ومدعمات نمو البكتيريا النافعة لمكافحة السمنة وتحسين صحة الأمعاء، مثل الخضروات والفواكه، واللبن الرايب والزبادي، فضلا عن تجنب الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية.

مقالات مشابهة

  • «هيئة الدواء» تسحب عقار لعلاج السكر من الصيدليات.. غير مطابق للمواصفات
  • أعراض حساسية الدواء.. علامات خطيرة تعرف عليها
  • العثور على 22 نوعا من الميكروبات في ثلث أحبار الوشم الشائعة في الولايات المتحدة
  • احذر هذا النوع من بكتيريا الأمعاء.. «تجعلك لا تتوقف عن الأكل»
  • هل يؤثر التغير المناخي على الإصابة بعدوى الليستريا؟.. طرق الوقاية
  • بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية
  • أعراض السرطان عند النساء.. 5 علامات غير عادية يجب الحذر منها
  • كوبا أمريكا 2024| منتخب الولايات المتحدة يودع البطولة بسبب أوروجواي
  • فرنسا تسحب عبوات كوكا كولا بسبب مخاطر صحية