أقرت السويد قانونا يمنح الأجداد إجازة أبوية مدفوعة الأجر لرعاية أحفادهم لمدة تصل إلى 3 أشهر من السنة الأولى لولادة الطفل، وذلك بعد موافقة البرلمان السويدي على مشروع القانون.

ووافق البرلمان السويدي، الذي يتألف من 349 مقعدا، على مشروع في كانون الأول/ ديسمبر الماضي بعد ان قدمت الحكومة اقتراح بشأن تحويل بدل الوالدين.



يأتي هذا بعد 50 عاما من تبوء الدولة الاسكندنافية الصدارة كأول دولة في العالم تقدم إجازة أبوية مدفوعة الأجر للآباء وليس فقط الأمهات.

وبموجب القانون، يمكن للوالدين تحويل جزء من بدل إجازة الوالدين السخي إلى أجداد الطفل. ويمكن للزوجين تحويل 45 يوما كحد أقصى للآخرين بينما يمكن للوالد الوحيد تحويل 90 يوما، وفقا لوكالة التأمين الاجتماعي، وهي وكالة حكومية تدير نظام التأمين الاجتماعي.


هذه الدولة الاسكندنافية التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، والمعروفة بنظام الرعاية الاجتماعية الممول من دافعي الضرائب، قامت على مدى أجيال ببناء مجتمع يتلقى فيه المواطنون الرعاية من المهد إلى اللحد.

يحق للمواطن في السويد الحصول على إجازة من العمل عند ولادة طفله، وتقوم الدولة بدفع إعانة الوالدين لمدة 480 يوما، أو حوالي 16 شهرا، لكل طفل من بين هذه الأيام، يتم حساب التعويض عن 390 يوما على أساس الدخل الكامل للشخص، بينما يحصل الأشخاص على مبلغ ثابت قدره 180 كرونة (17 دولارا) في اليوم لمدة 90 يوما المتبقية.

هناك أيضا مزايا أخرى للآباء في السويد، حيث يمكنهم أيضا العمل لعدد ساعات أقل حتى يبلغ الطفل 8 سنوات، بينما يمكن لموظفي الحكومة الحصول على هذه الساعات المخفضة حتى بلوغ الطفل 12 عاما

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم السويد البرلمان السويدي السويد اجازة الوالدين البرلمان السويدي مدفوعة الاجر حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

دراسة: إطعام الرضع بالملعقة يمكن أن يكون سيئًا لنموهم!

يقضي الكثير من الآباء والأمهات ساعات يضعون خلالها الطعام المهروس في فم أطفالهم. وبحسب ما نشرته "ديلي ميل" البريطانية، يمكن أن يكون السماح للرضع بإطعام أنفسهم بأيديهم أفضل لنموهم.

تشجيع عادات صحية
تشير نتائج دراسة جديدة، أجراها باحثون في جامعة كولورادو، إلى أن فطام الطفل، التي تعد طريقة شائعة لتقديم الأطعمة الصلبة للرضع، يوفر سعرات حرارية وفيرة للنمو والتطور. 

وتؤكد نتائج الدراسة على أهمية السماح للرضع بإطعام أنفسهم بأيديهم بأطعمة كاملة غير مهروسة خلال مرحلة الفطام مقابل النهج الأكثر تقليدية المتمثل في إطعام الرضع بالملعقة الأطعمة الصلبة بعد هرسها.

يرجح البعض أن تلك الطريقة تشجع عادات الأكل الصحية، لأن الأطفال يطعمون أنفسهم ويمكنهم استكشاف مجموعة متنوعة من الأطعمة من وجبات الأسرة.

مسارات نمو أعلى
درس باحثون من جامعة كولورادو حالات فطام لنحو 70 رضيعًا سليمًا يبلغون من العمر خمسة أشهر. وأثناء الدراسة، سجل الباحثون ثلاثة أيام من تناول الطفل لجميع الأطعمة، أو مجموعة أطفال يتناولون الأطعمة المهروسة للأطفال. وكشف التحليل عن عدم وجود فرق كبير في تناول الطاقة بين مجموعتي الفطام.
لكن ارتبط فطام الأطفال، الذين يتناولون الطعام بأيديهم، بزيادة أكبر في درجات الوزن بالنسبة للعمر والوزن بالنسبة للطول مقارنة بالرضع الذين تم فطامهم تقليديًا، مما يعني أن لديهم مسارات نمو أعلى.

بحجم قبضة يد الطفل
وقال الباحثون إن الفواكه اللينة والخضروات المطهوة على البخار والجبن وقطع اللحم الصغيرة كلها أطعمة جيدة لمحاولة فطام الطفل لأنها تكون سهلة على الأطفال سواء عند الإمساك بها أو مضغها.

وقالوا إنه يجب تقديم الأطعمة على شكل أعواد بحجم قبضة يد الطفل لمنع الاختناق، وأضافوا أنه من المهم توفير نظام غذائي متنوع عند تقديم الأطعمة الصلبة للرضع.

وقالت الباحثة كينزي ماتزيلر، أخصائية تغذية، إن "أحد المخاوف الرئيسية بشأن فطام الطفل هو أنه لم يكن معروفًا ما إذا كان يوفر ما يكفي من العناصر الغذائية لدعم نمو الرضيع. لكن من المطمئن معرفة أن فطام الطفل يوفر السعرات الحرارية الكافية للنمو".

المثابرة سر النجاح
قال الباحثون إنه غالبًا ما يستغرق الأمر ما يصل إلى 15 تعرضًا للطعام قبل أن يقبله الطفل، لذا فإن المثابرة هي المفتاح للنجاح، وفقًا لما ورد في سياق الدراسة التي تم عرض نتائجها في مؤتمر الجمعية الأميركية للتغذية في شيكاغو.

مقالات مشابهة

  • دراسة: إطعام الرضع بالملعقة يمكن أن يكون سيئًا لنموهم!
  • يوم 5 جويلية عطلة مدفوعة الأجر
  • قانون في السويد يمنح الأجداد إجازة لرعاية الأحفاد
  • إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد| قانونًا في هذه الدولة
  • السويد تقر رسميا دفع رواتب للأجداد ليقوموا برعاية أحفادهم
  • أجر للأجداد في السويد لرعاية أحفادهم
  • أخطاء فادحة تدمر شخصية الأطفال
  • رسميا في السويد.. أجر للأجداد لرعاية أحفادهم
  • مدفوعة الأجر.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024