اتهم ناشطون، قوات الدعم السريع بتصفية مواطنين عزل خلال اجتياحها لعدة قرى بولاية الجزيرة.

مدني: التغيير

قال ناشطون إن قوات الدعم السريع ضاعفت الحصار على إحدى قرى ولاية الجزيرة –وسط السودان، ونهبتها ونكلت بمواطنيها، وكشفوا عن قتلها خمسة من مواطني قرية أخرى، مع تواصل استهداف المدنيين العزل.

وسيطرت قوات الدعم السريع على مدني عاصمة الجزيرة في 18 ديسمبر الماضي عقب انسحاب الجيش السوداني، وسرعان ما غزت قرى ومحليات الولاية وتمددت إلى الولايات المجاورة، وصاحبت هجماتها عمليات سلب ونهب وتقتيل وترويع كثيرة للسكان.

وقالت لجان مقاومة مدني في بيان يوم الاثنين، إن “مليشيا الجنجويد تضاعف الحصار على مواطني قرية أبو فروع” بمحلية الحصاحيصا لاسبوع.

وأضافت أنها اقتحمت القرية ونهبت كل المحال التجارية والبقالات والمقتنيات الشخصية وأصابت أكثر من 4 مواطنين بالرصاص الحي وجابت القرية في ضرب وتنكيل بالنساء والأطفال وكبار السن.

وفي تحديث بشأن الأحداث التي وقعت في قرية بجيجة ريفي أبوقوتة بمحلية الحصاحيصا، قالت لجان مقاومة مدني، إن قوات الدعم السريع واصلت حملات الاجتياح لقرى الجزيرة واقتحمت القرية وقامت بعمليات سلب ونهب لممتلكات المواطنين.

وكشفت عن مقتل خمسة من الأهالي بالقرية بينهم ثلاثة إخوة هم (عبد الغني حسين، عبده حسين والمصباح حسين)، بجانب مكاوي عبد الرسول وصبري محمد برير.

وكانت لجان مدني اتهمت الدعم السريع بتصفية المواطنين: فريد نور الدين (مدينة الحصاحيصا) وأمير محمد خير الفحل (قرية ود الكامل).

ومنذ دخولها مدينة ود مدني في ديسمبر العام الماضي بعد انسحاب الجيش منها، ظلت قوات الدعم السريع، تمارس أبشع أنواع الانتهاكات شملت القتل والسلب والنهب إلى جانب اغتصاب النساء، وفقاً لعدة تقارير.

وبسبب الحرب في السودان، فرَّ أكثر من 12 مليون شخص من منازلهم داخل وخارج السودان.

ويعيش السودان منذ منتصف أبريل 2023 حربا ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع، تسببت في مقتل الآلاف، وشردت ملايين السودانيين، بينما تشهد البلاد نذر مجاعة وشيكة، وفقاً لتحذيرات أممية.

الوسومأبو قوتة أبوفروع الجيش الحصاحيصا الدعم السريع السودان بجيجة مدني

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أبو قوتة الجيش الحصاحيصا الدعم السريع السودان مدني قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

ناشطون سودانيون: مقتل 12 مدنيا وإصابة 20 بقصف على سوق بالفاشر

السودان – أفاد ناشطون سودانيون، مساء الأربعاء، إن 12 مدنيا قتلوا وأصيب 20 آخرون، بقصف مدفعي استهدف سوق المواشي بمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور غربي البلاد.

وأضافت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر (ناشطون)، في بيان أن “القصف المدفعي اليوم الأربعاء، علي سوق المواشي بمدينة الفاشر، خلف 12 شهيدا مدنيا و20 مصابا بجروح متفاوتة”.

وأشارت التنسيقية إلى “وجود قتلى و إصابات أخرى في عدد من المنازل والمساجد لم يتم حصرها”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أفادت التنسيقية في بيان، بـ”تعرض مدينة الفاشر لهجوم عنيف بالمدفعية الثقيلة من قبل الدعم السريع، استهدف بشكل مكثف جنوب وغرب المدينة وسوق المواشي وسوق الخضار وحي الرديف”.

وحتى الساعة 21:00 (ت.غ) لم يصدر تعقيب من قوات الدعم السريع بشأن ذلك.

ومنذ 10 مايو/ أيار الماضي، تشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش و”الدعم السريع”، رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور (غرب).

في السياق، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، مساء الاربعاء، أن عدد النازحين في ولاية سنار (جنوب شرق) بلغ 136 ألفا و130 شخصا منذ 24 يونيو/ حزيران الماضي.

وذكرت المنظمة الدولية في بيان أن الاشتباكات استمرت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في مدن سنجة وسنار والدندر، بولاية سنار.

وأشارت إلى زيادة النزوح من المواقع المتضررة والمناطق المجاورة، فقد نزح 15 ألفا و600 شخص أمس الثلاثاء، من مدن “سنار وسنجه والدندر والسوكي”.

والأحد، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، نزوح أكثر من 55 ألفا من مدينة سنجة والقرى المجاورة لها بولاية سنار، جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات “الدعم السريع”.

ومنذ نحو أسبوع، تشهد ولاية سنار اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بغرض السيطرة على المدن الرئيسة في الولاية.

يأتي ذلك ضمن حرب يخوضها الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • ناشطون سودانيون: مقتل 12 مدنيا وإصابة 20 بقصف على سوق بالفاشر
  • ياسر العطا يحدد (4) شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • قتلى وجرحى بسبب هجوم «الدعم السريع » على قرى الكنابي بالجزيرة
  • البندقية التي تقتل السودانيين.. ماذا تريد من الأرض؟
  • خارجية السودان تتهم الدعم السريع بقتل 40 مدنيا بولاية سنار
  • قيام كيان بـ«الجزيرة» لإيقاف القتل والتهجير وانتزاع الحقوق
  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!
  • «الدعم السريع» تهاجم قرية «بجيجة» بالحصاحيصا