الأسبوع:
2024-07-04@07:03:24 GMT

الدوخة عند الوقوف: الأسباب وطرق العلاج

تاريخ النشر: 2nd, July 2024 GMT

الدوخة عند الوقوف: الأسباب وطرق العلاج

هل سبق وشعرت بدوخة أو دوار عند الوقوف؟ ما هو سبب ذلك؟ وهل يدعو الأمر للقلق أم لا؟ إليك أبرز المعلومات حول الدوخة عند الوقوف في المقال الآتي.

ويستعرض «الأسبوع» خلال السطور التالية ظاهرة الدوخة عند الوقوف وكيفية معالجتها بحسب موقع altibbi.

أسباب الدوخة عند الوقوف

يعتبر سبب الدوخة عند الوقوف الأبرز هو الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم، فعند الوقوف تسحب الجاذبية كمية كبيرة من الدم إلى الساقين مؤقتاً مما يتسبب بانخفاض ضغط الدم في حالة تسمى علمياً بانخفاض ضغط الدم الانتصابي (بالإنجليزية: Orthostatic Hypotension)، ويحتاج الجسم عندها ثوانٍ معدودة لإبداء رد فعل عكسي لتعويض هذا الانخفاض، فينبض القلب بشكل أسرع لضخ مزيد من الدم، كما تنقبض الأوعية الدموية لمنع تجمع الدم في الساقين.

أعراض الدوخة عند الوقوف

من أهم الأعراض المرافقة لانخفاض الضغط الانتصابي والدوخة عند الوقوف ما يلي:

- خفة الرأس (بالإنجليزية: Lightheadedness).

- صداع.

- ضعف عام.

- عدم وضوح الرؤية.

- ارتباك.

وقد يصاحب الدوخة عند الوقوف في حالات نادرة ألم في الصدر، وألم في الرقبة والكتف، والإغماء المؤقت الذي يعتبر من المضاعفات.

علاج الدوخة عند الوقوف

يكون هدف العلاج هو السيطرة على هذا الانخفاض كتغيير الدواء الذي سببه، أو الضغط على كرة مطاطية عند الاستلقاء لرفع ضغط دم الجسم قبل النهوض، أو ارتداء الجوارب الضاغطة لتحسين تدفق الدم في الساقين.

اقرأ أيضاًالدوخة عند الجلوس.. الأسباب والأعراض والعلاج

لو بتعاني من الضغط.. مشروبات طبيعية تحسن ضغط الدم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدوخة علاج الدوخة اسباب الدوخة الدوخة عند الوقوف اسباب الدوخة عند الوقوف الدوخة عند الوقوف ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. إصابة طالبة بانخفاض ضغط دم أثناء امتحان اللغة الإنجليزية بالمنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصيبت طالبة بانخفاض بضغط الدم أثناء أدائها امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى (اللغة الإنجيلزية) بلجان امتحانات محافظة المنيا وتم نقلهما للمستشفى.

وتلقت غرفة عمليات التربية والتعليم بالمنيا، بيانا بإصابة الطالبة ندي فتحي عمر 18 سنة المقيمة بديرمواس بانخفاض بضغط الدم أثناء أداؤها امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى (اللغة الإنجيلزية) بشهادة الثانوية العامة بلجنة مدرسة الاتحاد الاعدادية المشتركة بديرمواس وتم نقلها بسيارة إسعاف مجهزة لمستشفى ديرمواس 

ويستكمل 37 ألفا و432 طالبًا وطالبة بشهادة الثانوية العامة امتحاناتهم، اليوم الثلاثاء، بمحافظة المنيا، حيث يؤدون امتحان مادة اللغة الاجنبية الأولي (اللغة الانجيلزية)  حيث تم تخصيص 100 لجنة على مستوى جميع المراكز، يؤدي من خلالها الطلاب امتحانات الثانوية العامة.

وكانت مديرية التربية والتعليم بالمنيا قد أعلنت  رفع درجة الاستعداد القصوى؛ استعدادًا لامتحانات الثانوية العامة، بمختلف الإدارات التعليمية بالتنسيق بين كل الجهات والأجهزة المعنية

وشكل حمدي مصطفى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا غرفة عمليات بإشراف الدكتور علي عبد السلام مدير التعليم العام بالمديرية لمتابعة سير الامتحانات لحظة بلحظة وتلقي شكاوي الطلاب وأولياء الأمور .

وشدد حمدي على التنسيق التام بين المديرية وكافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، والمراكز المختلفة، لتأمين كافة اللجان الامتحانية، وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب لتأدية الامتحانات بسهولة ويسر.

كما شدد حمدي مصطفى، على أهمية تحقيق التناغم والتعاون في تنفيذ كافة التوجيهات والإجراءات المتعلقة بانضباط سير  الامتحانات، ومراجعة موقف اللجان الواقعة بنطاق كل إدارة تعليمية من حيث توفير الإضاءة الجيدة، والتأكد من صيانة المراوح وتوفير مبردات مياه نظيفة للشرب بكل لجنة امتحانية، والتأكيد على  نظافة الحمامات، وتوفير زائر صحي بكل لجنة بالتنسيق مع مديرية الصحة.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أطلقت الاثنين 10 يونيو 2024، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، بامتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، وأدى الطلاب امتحانات المواد غير المضافة للمجموع  حتى يوم الأربعاء 12 يونيو، بينما بدأت امتحانات المواد الأساسية يوم السبت الموافق 22 يونيو عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

وأكدت الوزارة عدة نقاط من بينها تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 في الساعة التاسعة صباحًا، ويُسمح للطالب بالتأخير عن موعد بدء الامتحان 15 دقيقة فقط، مع إمكانية تقديم عذر مقبول لرئيس اللجنة، وتبلغ مدة امتحان المواد غير المضافة للمجموع ساعة ونصف، بينما تبلغ مدة امتحان المواد الأساسية 3 ساعات أو ساعتين فقط حسب المادة. 

جدول امتحانات الشهادة الثانوية العامة 2024

 المواد غير المضافة للمجموع

. 10 يونيو: التربية الدينية والتربية الوطنية

. 12 يونيو: الاقتصاد والإحصاء. 

المواد الدراسية الأساسية:

 22 يونيو: اللغة العربية

 25 يونيو: اللغة الأجنبية الثانية

 29 يونيو: الفيزياء (علمي) / التاريخ (أدبي)

 2 يوليو: اللغة الأجنبية الأولى

 6 يوليو: الكيمياء، الجغرافيا

 10 يوليو: الجيولوجيا والعلوم البيئية (علمي علوم) / الجبر والهندسة الفراغية (علمي رياضة) / علم النفس والاجتماع (أدبي)

 13 يوليو: التفاضل والتكامل (علمي رياضة)

 17 يوليو: الأحياء (علمي علوم) / الإستاتيكا (علمي رياضة) / الفلسفة والمنطق (أدبي)

 20 يوليو: الديناميكا (علمي رياضة).

ويمكن لطلاب الشهادة الثانوية العامة 2024 الاطلاع على جدول الامتحانات على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.

جدير بالذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة 2024 قد بلغ 745 ألف طالب وطالبة، موزعين على 1981 لجنة سير في جميع أنحاء الجمهورية.

 

 

مقالات مشابهة

  • مؤسس كتلة الحوار الوطني يشيد بانخفاض أعمار الوزراء الجدد ونوابهم
  • مؤسس كتلة «الحوار الوطني» يشيد بانخفاض أعمار الوزراء الجدد ونوابهم
  • بسبب الضغط.. خدمات أوجيرو تتوقف في عاليه
  • أسباب احتباس السوائل في الجسم وطرق العلاج
  • أسباب الإصابة بـ الأرق.. أعراضه وطرق العلاج منه
  • الثانوية العامة 2024.. إصابة طالبة بانخفاض ضغط دم أثناء امتحان اللغة الإنجليزية بالمنيا
  • نقص فيتامين B12: الأسباب والأعراض والمخاطر الصحية
  • ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • هل يمكن للعلاج بالأكسجين عالي الضغط عكس الشيخوخة؟