قتل 19 شخصا على الأقل جنوبي المكسيك، بينهم أربعة غواتيماليين، في مواجهة مسلحة دارت بين أفراد ينتمون إلى عصابتين متنافستين في مجال تهريب المخدرات والاتجار بها.

إقرأ المزيد المكسيك.. نقل أكثر من 4 آلاف شخص إلى مراكز إيواء جراء أعمال عنف في جنوب البلاد

وقالت وزارة الأمن المكسيكية في بيان إنه في مقاطعة تاباسكو تم العثور داخل شاحنة لنقل البضائع "على 14 رجلا مقتولين بأسلحة نارية، واثنين آخرين في المقصورة، واثنين على الجانب، وآخر على بعد حوالي 100 متر".

وتربط تاباسكو الحدود الغواتيمالية والولايات المجاورة بساحل خليج المكسيك. وكانت ومثل تشياباس قبل انفجارها، كانت بالفعل موطنا لطرق رئيسية لتهريب المخدرات والمهاجرين منذ عقود مضت، وذلك بفضل الجغرافيا.

ويسميها بعض السكان المحليين "بوابة الجنوب الشرقي".

وأسفرت أعمال العنف المرتبطة بالجريمة المنظمة في المكسيك عن أكثر من  150 ألف قتيل ومئة ألف مفقود منذ العام 2006 عندما باشر الرئيس فيليبي كالديرون (2006-2012) حملة عسكرية على الاتجار بالمخدرات.

 

المصدر: AFP

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: مخدرات

إقرأ أيضاً:

واشنطن تفرض عقوبات على منظمات غسيل أموال في المكسيك والصين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الاثنين، فرض عقوبات على إحدى منظمات غسيل الأموال في المكسيك، وأعضاء منظمة لغسيل الأموال في الصين، كليهما على صلة إجرامية بعصابة سينالوا، وذلك ضمن جهود الولايات المتحدة المستمرة لعرقلة العمليات تدفق المخدرات غير الشرعية إلى أراضيها.

وذكرت الوزارة - في بيان - أن هذا الإجراء نتيجة للجهود المستمرة التي تبذلها حكومة الولايات المتحدة، بالتعاون مع الحكومة المكسيكية، لعرقلة تهريب مخدر الفنتانيل إلى الأراضي الأمريكية، لافتة إلى أن هذه العقوبات ستعزز الجهود فرق العمل المتخصصة في مكافحة مخدر الفنتانيل في وزارة الخزانة.

من جانبه، قال نائب وزير الخزانة والي أدييمو إن "مواجهة التهديد الذي تشكله منظمات غسيل الأموال في الصين هي إحدى أولويات وزارة الخزانة (الأمريكية)، واليوم نتخذ إجراءات لعرقلة تدفق الأموال إلى كبار منظمات غسل الأموال، والتي تدعم بدورها تهريب الفنتانيل وغيره من المخدرات غير المشروعة إلى الولايات المتحدة"، مؤكدًا أن وزارة الخزان ستواصل تعطيل تجارة الفنتانيل غير المشروعة وتهريب المخدرات التي تودي بحياة الآلاف من الأمريكيين كل عام.

وأضاف أدييمو أنه تم تنسيق هذا الإجراء بشكل وثيق مع حكومة المكسيك، بما في ذلك وحدة الاستخبارات المالية، وهو ما يعكس الشراكة الوثيقة بين البلدين وتأثير تعاونهم في عرقلة تمويل عمليات تهريب الفنتانيل إلى الولايات المتحدة.

ونوهت الوزارة بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الصيني شي جين بينج، تعهدا في نوفمبر 2023 باستئناف التعاون الثنائي في مكافحة تصنيع المخدرات والاتجار بها بشكل غير مشروع، بما في ذلك المخدرات الاصطناعية مثل الفنتانيل.

مقالات مشابهة

  • شرطة كينيا: اعتقال أكثر من 270 شخصا لارتكابهم أعمال إجرامية خلال مظاهرات
  • مقتل صاحب مولدة بعد مشاجرة مسلحة مع مواطنين في ذي قار
  • مواجهة مسلحة بين راعي أغنام ولصوص تخلف قتلى في النجف
  • ‏تركيا توقف 474 شخصا بعد أعمال عنف استهدفت مصالح سوريين
  • مقتل 27 شخصا على الأقل بسبب التدافع في شمال الهند خلال تجمع ديني
  • ضبط عناصر إجرامية بحوزتهم مخدرات بقيمة 3 ملايين جنيه
  • مقتل 19 شخصا بمواجهة مسلحة بين عصابتين للمخدرات في المكسيك
  • واشنطن تفرض عقوبات على منظمات غسيل أموال في المكسيك والصين
  • المكسيك تسلم مسئولا عن نقل وتوزيع المخدرات إلى الولايات المتحدة