اكتشف باحثون من معهد الجيوكيمياء التابع لأكاديمية العلوم الروسية لأول مرة عددا كبيرا من النيازك الدقيقة في الطبقة الجليدية لأرخبيل نوفايا زمليا.

إقرأ المزيد شظية نيزك تصطدم بصدر امرأة فرنسية بينما كانت تشرب القهوة على شرفة منزلها!

ويشير المكتب الإعلامي لوزارة التعليم والعلوم الروسية، إلى أن بعض هذه النيازك يحتوي على مادة لم تكتشف في النيازك سابقا.

وجاء في بيان المكتب: "عثر على نيازك دقيقة فيها مناطق خلالية ذات بنية رسومية، تتكون من أنورثيت وسيليكا. ولم يسبق اكتشاف مثل هذه الهياكل من قبل في النيازك".

ويذكر أن المادة الفضائية تصل إلى الأرض على شكل نيازك من بينها نيازك دقيقة يتراوح مقاسها من 10 ميكرومتر إلى 2 ملليمتر. وعادة ما تحترق هذه النيازك في الطبقات العليا من الغلاف الجوي للأرض. وحاليا يعثر على مثل هذه النيازك في جليد القارة القطبية الجنوبية ويمكن العثور عليها في القطب الشمالي أيضا. وقد أصبحت نوفايا زيمليا إحدى المناطق التي تكثر فيها هذه النيازك. وتسمح دراسة هذه النيازك بالحصول على معلومات مختلفة عن تطور المنظومة الشمسية.

وتجدر الإشارة إلى أن الباحثين عثروا على نيازك دقيقة غريبة غير تقليدية تتكون من معادن مقاومة للصهر - الإسبنيل النبيل MgAl2O4 (الياقوت الرمّاني)، البيروفسكيت CaTiO3 ، أنورثيت CaAl2Si2O8.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا اكتشافات

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي ينتقد زيارة مودي لموسكو

انتقد زيلينسكي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على زيارته موسكو ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين، وجدد اتهام روسيا "بقصف مستشفى للأطفال في كييف"، أصيب بصاروخ أوكراني للدفاع الجوي.

 

وكتب فلاديمير زيلينسكي على منصة "إكس": "قتل 37 شخصا 3 منهم أطفال، وأصيب 170 بينهم 13 طفلا نتيجة الضربة الصاروخية الروسية المتوحشة".

 

وأضاف: "أصاب صاروخ روسي أكبر مستشفى لمرضى السرطان الأطفال في أوكرانيا ودفن العديد منهم تحت الأنقاض".

 

وتابع: "نشعر بخيبة أمل كبيرة وضربة مدمرة لجهود السلام حينما نرى زعيم أكبر ديمقراطية في العالم يعانق أكثر المجرمين دموية في العالم في موسكو في مثل هذا اليوم".

 

وكذّبت وزارة الدفاع الروسية زيلينسكي ورعاته، وجددت التذكير بأن دفاعات قوات كييف الجوية المنتشرة بين الأحياء السكنية في المدن الأوكرانية، هي التي تصيب المباني المدنية بعد فشلها كل مرة في اعتراض الصواريخ الروسية.

 

كما سبق لوزارة الدفاع الروسية وحذرت نظام كييف من مغبة نشر الدفاعات الجوية بين المباني السكنية، وأهابت بالسكان في أوكرانيا بمنع الجيش الأوكراني من نشر هذه الدفاعات في مناطقهم، لأنها أهداف مشروع للجيش الروسي الذي سيقصفها أينما وجدت.

 

وتتناقض ادعاءات فلاديمير زيلينسكي مع ما أكده الخبراء بأن نوعية الصاروخ الذي استهدف مشفى الأطفال في كييف يوم أمس هو صاروخ NASAMS أمريكي نرويجي للدفاع الجوي.

 

كما سبق لمستشار مكتب الرئاسة الأوكرانية أليكسي أريستوفيتش وصرح في وقت سابق بأن منظومات الدفاع الجوي الأوكرانية فشلت أكثر من مرة في التصدي للصواريخ الروسية، وسقطت على رؤوس المدنيين في عدة مناطق أوكرانية.

 

عضو في الكونغرس: بايدن جاهز لتخطّي الخطوط الحمراء مع روسيا في أوكرانيا

عبر العضو الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي وارن ديفيدسون عن ثقته بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن مستعد لتخطي جميع الخطوط الحمراء في العلاقات مع روسيا في دعم أوكرانيا.

 

وكتب ديفيدسون في مقال لموقع Responsible Statecraft أنه من المرجح أن يرسل بايدن في البداية مقاولين عسكريين أمريكيين إلى أوكرانيا، قبل إرسال قوات أمريكية النظامية لمواجهة روسيا.

 

وذكر أن بايدن يبحث بجدية احتمال رفع الحظر المفروض على إرسال العسكريين الأمريكيين بموجب عقود إلى أوكرانيا.

 

كما رجح أن بايدن يسعى عمدا لإشعال حرب عالمية وخاصة في ظل إبرام اتفاقية أمنية مع أوكرانيا لمدة 10 سنوات مؤخرا.

 

وشدد على أنه سيكون من الخطأ الاعتقاد أن روسيا لن تعتبر ذلك أو أي عبور آخر للخطوط الحمراء انخراطا أمريكيا مباشرا" في نزاع أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • إحباط هجوم على كنيسة في روسيا
  • عظمة أذن تكشف عن أقدم حالة معروفة لمتلازمة داون لدى الإنسان القديم
  • أول طائرات F-16 تتجه إلى أوكرانيا بعد أشهر من التدريب و المفاوضات
  • العثور على مستوطنة عمرها 2200 عام جنوب موسكو
  • روسيا بصدد مساعدة الهند في العثور على مكان لها بين القوى العظمى
  • دار الإفتاء توضح كيفية أداء الصلوات الفائتة (فيديو)
  • القوات اليمنية تستهدف 3 سفن في البحر العربي وخليج عدن وتحقق فيها إصابات دقيقة
  • الصحة الروسية: 460،400 شخصًا تم تشخيصهم باضطرابات عقلية في البلاد
  • مسؤول بحلف الناتو: الهجمات الأوكرانية في روسيا أدت إلى خفض إنتاج مصافي النفط الروسية بنحو 17%
  • زيلينسكي ينتقد زيارة مودي لموسكو