تلوح في الأفق أزمة دبلوماسية حادة مع احتمال تسليم الاحتلال الإسرائيلي أنظمة الدفاع الجوي «باتريوت» لأوكرانيا، إذ حذّر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، من «عواقب سياسية» في حال تم ذلك، حسبما ذكرت قناة «روسيا اليوم».

تحذير شديد اللهجة

وأطلق «نيبينزيا» تحذيرًا شديد اللهجة لإسرائيل، خلال مؤتمر صحفي بشأن تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي هذا الشهر: «هذه خطوة ذات عواقب سياسية معينة، مُشددًا على خطورة القرار المحتمل من وجهة نظر موسكو».

وأشار مندوب روسيا الدائم لحدي الأمم المتحدة، إلى أن أي تسليم للأسلحة إلى أوكرانيا سيؤدي إلى تدميرها، بغض النظر عن جهة المساعدة التي تُقدمها لكييف.

أنظمة دفاع جوي من نوع «باتريوت»

وأفادت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية، بوجود مناقشات سرية بين مسؤولين من الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي وأوكرانيا، حول إمكانية نقل 8 أنظمة دفاع جوي من نوع «باتريوت» من ملكية تل أبيب إلى كييف.

جدير بالذكر أن إسرائيل لم تُقدّم أي أسلحة لأوكرانيا حتى الآن، واكتفت بتقديم المساعدات الإنسانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل أوكرانيا الاحتلال الإسرائيلي كييف الأمم المتحدة روسيا موسكو

إقرأ أيضاً:

ضربات تستهدف مواقعها النووية.. تحذير غربي لإيران

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن الدول الغربية التي تتواصل مع إيران حذرتها من أن تدخلها في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحزب الله قد يدفع إسرائيل إلى توجيه ضربات على مواقع استراتيجية داخل إيران، تشمل المنشآت ذات الصلة ببرنامجها النووي وصناعة النفط، بحسب ما قاله دبلوماسيان مطلعان للصحيفة.

وقالت هآرتس إن التقديرات الغربية تشير إلى أن إيران لم تقرر بعد ما إذا كانت سترد على اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، وتنتظر كذلك تقييم التوغل الإسرائيلي للبنان وقدرة حزب الله على الرد، رغم الخسائر الكبيرة التي تكبدها.

وكانت الصحيفة ذكرت في تقرير آخر، الاثنين، أن الولايات المتحدة حذرت إيران من أنه إذا هاجمت إسرائيل بشكل مباشر خلال الأيام المقبلة، فإن الرد الإسرائيلي هذه المرة سيكون أكثر شدة واتساعا مما كان في شهر أبريل.

وفي أبريل الماضي، ردت إسرائيل على إطلاق مئات الصواريخ والطائرات المسيرة من إيران نحو أراضيها عبر هجوم محدود في إيران، دون أن يتسبب ذلك في إحداث دمار واسع.

رد مختلف هذه المرة.. واشنطن نقلت رسالة تحذير إلى إيران حذرت الولايات المتحدة إيران من أنه إذا هاجمت إسرائيل بشكل مباشر في الأيام القادمة، فإن الرد الإسرائيلي هذه المرة سيكون أكثر شدة واتساعا مما كان في شهر أبريل، وفق مراسل الحرة في تل أبيب.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه بدأ عملية توغل بري في جنوب لبنان، الثلاثاء، وطلب من سكان المنطقة الحدودية إخلاء حوالي 30 قرية "فورا".

لكن المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" قال في وقت لاحق إنه "لم يتم رصد أي توغل حتى الآن".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعترض عددا من الصواريخ الإيرانية الموجهة لإسرائيل
  • ””اعقلوا الأيام القادمة صعبة عليكم”..قيادي حوثي يوجه تحذيرا شديد اللهجة لجماعته
  • ضربات تستهدف مواقعها النووية.. تحذير غربي لإيران
  • تحذير أمريكي سعودي مباشر لـ‘‘روسيا’’ بشأن تسليح الحوثيين
  • تحذير من أممي حول الأوضاع في اليمن
  • إنذار شديد اللهجة من الجيش الإسرائيلي لسكان جنوب لبنان
  • الأمم المتحدة توجه نداء عاجلا بشأن قوات اليونيفيل على حدود لبنان
  • ما الذي تبقى من دفاع لـإسرائيل عن تصرفاتها بعد دمار غزة ولبنان؟
  • الصراع العالمي.. أميركا توجه ضربة تجارية جديدة للصين
  • واشنطن توجه سفارتها في بغداد برفع حالة التأهب لعدم ثقتها بحكومة السوداني الإيرانية