في 6 أغسطس عام 1945، وخلال الحرب العالمية الثانية، أسقطت قاذفة أمريكية من طراز B-29 أول قنبلة ذرية في العالم فوق مدينة هيروشيما اليابانية.

أدى الانفجار على الفور إلى مقتل ما يقدر بنحو 80 ألف شخص، ومات عشرات الآلاف في وقت لاحق جراء التعرض للإشعاع.

أخبار متعلقة اليابان تكشف عن موعد تصريف مياه محطة فوكوشيمافي ذكرى قنبلة هيروشيما.

. اليابان تدعو إلى تطهير العالم من الأسلحة النووية

وبعد 3 أيام، أسقطت طائرة ثانية من طراز B-29 قنبلة أخرى على ناجازاكي، ما أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 40 ألف شخص.

وأعلن إمبراطور اليابان هيروهيتو استسلام بلاده غير المشروط في الحرب العالمية الثانية في خطاب إذاعي يوم 15 أغسطس، مشيرًا إلى القوة المدمرة لـ"قنبلة جديدة وأكثر قسوة".

مشروع مانهاتن

حتى قبل اندلاع الحرب في عام 1939، كانت مجموعة من العلماء الأمريكيين مهتمين بأبحاث الأسلحة النووية التي تجرى في ألمانيا النازية.

وفي عام 1940، بدأت الحكومة الأمريكية في تمويل برنامج تطوير الأسلحة الذرية الخاص بها، والذي جاء تحت المسؤولية المشتركة لمكتب البحث العلمي والتطوير ووزارة الحرب بعد دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية.

جرى تكليف سلاح المهندسين بالجيش الأمريكي بقيادة بناء المرافق الشاسعة اللازمة للبرنامج السري للغاية، والذي يحمل الاسم الرمزي "مشروع مانهاتن" .

آثار قنبلة هيروشيما ظلت مستمرة لسنوات - موقع JSTOR Dailyإنتاج المواد الرئيسية للانشطار النووي

على مدى السنوات العديدة التالية، عمل علماء البرنامج على إنتاج المواد الرئيسية للانشطار النووي - اليورانيوم 235 والبلوتونيوم 239، أرسلوها إلى لوس ألاموس، نيو مكسيكو، حيث عمل فريق بقيادة جيه. روبرت أوبنهايمر على تحويل هذه المواد إلى قنبلة ذرية عملية.

وفي وقت مبكر من صباح يوم 16 يوليو 1945، أجرى مشروع مانهاتن أول اختبار ناجح لقنبلة بلوتونيوم في موقع اختبار بألاموغوردو، نيو مكسيكو.

اليابان ترفض الاستسلام

بحلول وقت اختبار القنبلة، كانت قوى الحلفاء قد هزمت ألمانيا بالفعل في أوروبا، ومع ذلك، تعهدت اليابان بالقتال حتى النهاية، على الرغم من الدلائل الواضحة في وقت مبكر من عام 1944 على أن لديهم فرصة ضئيلة للنصر.

وبين منتصف أبريل 1945 (عندما تولى الرئيس هاري ترومان منصبه) ومنتصف يوليو، تسببت القوات اليابانية في خسائر كبيرة في صفوف الحلفاء، ما أثبت أن اليابان أصبحت أكثر فتكًا عندما تواجه الهزيمة.

وفي أواخر يوليو، رفضت الحكومة العسكرية اليابانية طلب الحلفاء بالاستسلام الوارد في إعلان بوتسدام، والذي هدد اليابانيين بـ"التدمير الفوري والمطلق" إذا رفضوا ذلك.

القنبلة دمرت البنية التحتية في هيروشيما - موقع news weekقرار استخدام القنبلة

فضل الجنرال دوغلاس ماك آرثر وغيره من كبار القادة العسكريين مواصلة القصف التقليدي لليابان الساري بالفعل ومتابعته بغزو واسع النطاق، أطلق عليه اسم "عملية السقوط".

نصحوا ترومان أن مثل هذا الغزو سيؤدي إلى خسائر في صفوف الولايات المتحدة تصل إلى مليون شخص، ممن أجل تجنب مثل هذا المعدل المرتفع للخسائر، قرر ترومان استخدام القنبلة الذرية على أمل إيصال الحرب إلى نهاية سريعة.

وقال أنصار القنبلة الذرية - مثل جيمس بيرنز وزير خارجية ترومان - أن قوتها المدمرة لن تنهي الحرب فحسب، بل ستضع الولايات المتحدة أيضًا في موقع مهيمن لتحديد مسار عالم ما بعد الحرب.

كارثة ليتل بوي

اختار الأمريكيون هيروشيما، وهي مركز تصنيع يضم نحو 350 ألف شخص، وتقع على بعد نحو 500 ميل من طوكيو، كهدف أول.

بعد الوصول إلى القاعدة الأمريكية في جزيرة تينيان في المحيط الهادي، جرى تحميل قنبلة يورانيوم -235 التي يزيد وزنها على 9 آلاف رطل على متن قاذفة B-29 معدلة، أطلق عليها اسم إينولا جاي (على اسم والدة طيارها الكولونيل بول تيبيتس).

أسقطت الطائرة القنبلة - المعروفة باسم "ليتل بوي" - بالمظلة في الساعة 8:15 صباحًا، وانفجرت على ارتفاع 2000 قدم فوق هيروشيما، في انفجار يعادل 15 ألف طن من مادة تي إن تي، ودمرت 5 أميال مربعة من المدينة.

قنبلة هيروشيما تسببت في أعنف كارثة في القرن العشرين - موقع The Atlanticقنبلة ناجازاكي

فشل تدمير هيروشيما في إثارة استسلام ياباني فوري، ومع ذلك، في 9 أغسطس، طار الرائد تشارلز سويني بقاذفة B-29 أخرى، من تينيان.

وقادت السحب الكثيفة فوق الهدف الرئيسي، مدينة كوكورا، سويني إلى هدف ثانوي، ناجازاكي، إذ جرى إسقاط قنبلة البلوتونيوم "فات مان" في الساعة 11:02 من ذلك الصباح.

كانت القنبلة أقوى من تلك المستخدمة في هيروشيما، فكانت تزن ما يقرب من 10 آلاف رطل، وجرى تصنيعها لتنتج انفجارًا بقوة 22 طنًا.

طوبوغرافيا ناجازاكي، التي كانت تقع في الوديان الضيقة بين الجبال، قللت من تأثير القنبلة، مما حد من الدمار إلى 2.6 ميل مربع.

استسلام اليابان

ظهر يوم 15 أغسطس 1945 (بتوقيت اليابان)، أعلن الإمبراطور هيروهيتو استسلام بلاده في بث إذاعي، وانتشرت الأخبار بسرعة، واندلعت احتفالات النصر في جميع أنحاء الولايات المتحدة ودول الحلفاء الأخرى.

وجرى توقيع اتفاقية الاستسلام الرسمية في 2 سبتمبر، على متن البارجة الأمريكية ميسوري، الراسية في خليج طوكيو.

القنابل النووية تسببت في استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية - موقع BBCحجم الدمار والفوضى

بسبب حجم الدمار والفوضى -بما في ذلك حقيقة أن الكثير من البنية التحتية للمدينتين قد قضي عليها بالفعل- لا تزال أعداد القتلى الدقيقة من قصف هيروشيما وناجازاكي غير معروفة.

ومع ذلك، تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 70 ألفًا إلى 135 ألف شخص لقوا حتفهم في هيروشيما، وتوفي ما بين 60 ألفًا إلى 80 ألف شخص في ناجازاكي، بسبب التعرض الحاد للانفجارات والآثار الجانبية طويلة المدى للإشعاع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام اليابان قنبلة هيروشيما الحرب العالمية الثانية الحرب العالمیة الثانیة الولایات المتحدة ألف شخص

إقرأ أيضاً:

فضيحة مقابر مجدي عبد الغني.. التفاصيل الكاملة لفبركة سحر مؤمن زكريا (القصة الكاملة)

قررت جهات التحقيق بنيابة الخليفة الجزئية، اليوم، حبس المتهم الخامس، المعروف باسم «نجل خفير البساتين»، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات، وذلك على خلفية اتهامه بالتورط مع آخرين في فبركة أعمال سحرية للاعب كرة القدم مؤمن زكريا، وجاءت هذه العملية في مدافن عائلة اللاعب مجدي عبد الغني بهدف إثارة الجدل وتحقيق أرباح من نشر مقطع فيديو على منصة «فيسبوك» يتضمن تفاصيل هذه الواقعة.

في سياق متصل، جدد قاضي المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة في زينهم حبس المتهمين الآخرين في القضية نفسها، والمعروفة بواقعة «تربي البساتين»، حيث يتهم هؤلاء المتهمون باختلاق أعمال سحرية للاعب الأهلي ومنتخب مصر مؤمن زكريا في مقابر عائلة مجدي عبد الغني.

نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية في القبض على المتهم الهارب المرتبط بالواقعة، وتم عرضه على جلسة تحقيق قبل صدور قرار النيابة العامة بشأنه.

تفاصيل الواقعة

واستمعت النيابة العامة في وقت سابق إلى أقوال المصور الذي طبع صور اللاعب مؤمن زكريا، والتي وُجدت في المقابر، وأفاد في شهادته بأنه يمتلك استوديو في منطقة الإمام الشافعي، حيث قام المتهمون بطباعة الصور دون الإفصاح عن نواياهم، مبررًا: «ظننت أنهم معجبون مثل أي شخص يطبع صور الفنانين»، مؤكدًا عدم علمه باستخدام الصور في أعمال سحرية، وأنه لو علم نواياهم «لم يكن ليطبعها».

وأصدرت النيابة أمر ضبط وإحضار لنجل «تربي البساتين» على خلفية تورطه مع آخرين تم ضبطهم في قضية فبركة السحر لمؤمن زكريا في مقابر عائلة مجدي عبد الغني، حيث سعى المتهمون من خلال هذه الفبركة إلى إثارة الجدل وتحقيق أرباح مادية بنشر فيديو يزعم وقوع أعمال سحرية.

اعترافات المتهمين

كما استمعت النيابة إلى أقوال مؤمن زكريا بشأن السحر الذي عُثر عليه في مقابر عائلة مجدي عبد الغني بمنطقة الخليفة، حيث اتهم العامل بالمقابر ونجله وثلاثة آخرين بفبركة الواقعة.

وكشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية حقيقة مقطع الفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي، الذي يظهر أحد الأشخاص يعثر على أعمال سحر مدفونة أمام مقبرة عائلة مجدي عبد الغني، وبالفحص تمكنت مديرية أمن القاهرة من تحديد وضبط ناشر الفيديو، الذي اعترف باختلاق الواقعة بمشاركة نجله وثلاثة آخرين وسيدة.

واعترف المتهمون بتخطيطهم للواقعة، حيث قاموا بإحضار صورة لمؤمن زكريا وكتابة طلاسم وعبارات غير مفهومة عليها، بالإضافة إلى وضع دمى قماشية مزودة بالدبابيس، ودفنها أمام مقبرة عائلة مجدي عبد الغني لإثارة الشكوك، وتم تصوير الفيديو بغرض نشره على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق مشاهدات عالية والتربح ماليًا، فيما قام اللاعب مؤمن زكريا بالتخلص من تلك الأدوات بعد إبلاغه بها.

القبض على المتهمين

وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط ناشر الفيديو واعتقال المتورطين في الواقعة، ما عدا نجل "تربي البساتين" الذي كان هاربًا، ليتم القبض عليه لاحقًا والتحقيق معه، واعترف عامل المدافن وشركاؤه بإحضار صور لمؤمن زكريا وعمل طلاسم بهدف إلصاق الواقعة بشخصيات رياضية مشهورة مثل مجدي عبد الغني.

الداخلية ترصد الواقعة

رصدت الأجهزة الأمنية مقطع الفيديو المتداول، حيث أظهر اكتشاف أعمال سحرية مدفونة في مدافن عائلة مجدي عبد الغني، وتضمنت أوراقًا وصورًا للاعب مؤمن زكريا مكتوب عليها طلاسم، وتم ضبط ناشر الفيديو وعامل المدافن المتورط في القضية، الذي اعترف باختلاق الواقعة ونشر الفيديو لتحقيق أرباح مادية.

سقوط المتهمين في قبضة قوات الأمن

وألقت وزارة الداخلية القبض على جميع المتهمين، حيث اعترفوا بتفاصيل الواقعة، بما فيها طباعة الصور ودفنها أمام المقبرة وتصوير الفيديو.

اقرأ أيضاًمساعدات مالية من حزب حماة الوطن لأسر ضحايا ومصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق

أستاذ بجامعة المنوفية يسب طلابه بألفاظ نابية.. وعميد كلية الحقوق يكشف تفاصيل الواقعة

«100 مليون حصيلة أرباح».. سقوط تاجر عملة في قبضة «أمن القاهرة»

مقالات مشابهة

  • إعادة فتح مطار ميازاكي في اليابان بعد إغلاقه جراء انفجار قنبلة
  • إغلاق مطار في اليابان بu] انفجار قنبلة أميركية ألقيت خلال الحرب العالمية الثانية
  • اليابان: إغلاق مطار ميازاكي جراء انفجار قنبلة من الحرب العالمية الثانية
  • فضيحة مقابر مجدي عبد الغني.. التفاصيل الكاملة لفبركة سحر مؤمن زكريا (القصة الكاملة)
  • القصة الكاملة لـ«إساءة أستاذ بحقوق المنوفية» للطلاب في قاعة المحاضرات
  • القصة الكاملة للهجوم الإيراني على إسرائيل.. العشرات من صواريخ فرط الصوت
  • السودان: المنسقية العامة للنازحين واللاجئين تحذر من تفاقم الكارثة الإنسانية في دارفور
  • بعد بيان التعليم.. القصة الكاملة لـ تسمم 15 فتاة بالمدينة التعليمية بأكتوبر
  • حاتم السر: القصة الكاملة والرواية الحقيقية للحرب لم تحكى بعد!!
  • ممنوعة من التمثيل بدون أسباب.. القصة الكاملة لأزمة راندا البحيري