بوابة الفجر:
2024-07-04@00:09:37 GMT

6 خطوات ل التشكيل الوزاري الجديد 2024

تاريخ النشر: 2nd, July 2024 GMT

6 خطوات ل التشكيل الوزاري الجديد 2024 حدد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، الإجراءات اللازمة للتعديلات الحكومية، حيث نظمت قواعد إجراء أي تعديل وزاري.

وتضمنت المادة 129 من اللائحة التنفيذية لمجلس النواب حول التعديل الوزاري على أن: لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابًا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراء تعديل فيها، ويعرضه رئيس المجلس في أول جلسة تالية لوروده، وفى غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.

خطوات إجراء التعديل الوزاري الجديد 2024التشاور مع رئيس الوزراء.إرسال كتاب بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراء تعديل فيها. يعرض رئيس المجلس خطاب رئيس الجمهورية بشأن التعديل الوزاري على المجلس في أول جلسة تالية لورود. وتتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه، وذلك في غير دور الانعقاد.وتكون الموافقة على إجراء التعديل الوزاري جملة، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء.ثم يُخطر رئيس الجمهورية بنتيجة تصويت المجلس على التعديل الوزاري. التشكيل الوزاري الجديد 2024 18 وزيرًا سيشملهم التعديل الوزاري في حكومة مصطفى مدبولي..موعد إعلان التشكيل الجديد توقعات التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024

يراعى حكم الفقرة الأخيرة من المادة 146 من الدستور، في اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل حيث تنص على أنه في حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب يكون لرئيس الجمهورية بالتشاور مع رئيس الوزراء اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

كما يراعى حكم المادة 234 من الدستور عند اختيار وزير الدفاع والتي تنص على أنه يكون تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة وتسري أحكام هذه المادة لدورتين رئاسيتين كاملتين اعتبارا من تاريخ العمل بالدستور.

موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد


كان مصدر حكومي مطلع أفاد، في تصريحات لـ«إكسترا نيوز»، بالانتهاء من التشكيل الوزاري والمحافظين ومراسم حلف اليمين خلال أيام، مُضيفًا أنه تمت الاستعانة بالكفاءات الوطنية والخبرات الدولية بالتشكيل الوزاري والمحافظين.

وأوضح المصدر الحكومي أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أجرى أكثر من 65 لقاء واجتماعًا على مدار 25 يومًا للوصول إلى أفضل تشكيل حكومي يتناسب مع حجم التحديات الحالية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التشكيل الوزاري إعلان التشكيل الوزاري التشكيل الوزاري 2024 التعديل الوزاري التعديل الوزاري 2024 التشکیل الوزاری الجدید الوزاری الجدید 2024 التعدیل الوزاری رئیس الجمهوریة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

تشكيل الحكومة الجديدة.. موعد الإعلان وأداء اليمين الدستورية

موعد إعلان التشكيل الوزاري 2024.. ينتظر جموع الشعب المصري الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد 2024، وأداء اليمين الدستورية، ويزداد معدل البحث من قبل الكثير عن موعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة.

موعد إعلان التشكيل الوزاري 2024

وكشف الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب اليوم الإثنين عبر صفحته الشخصية بموقع «فيس بوك» عن آخر التوقعات بشأن التغيير الوزاري قائلاً: من المفترض أن يُعلن التشكيل الوزاري الجديد بشكل كامل، يوم الأربعاء المقبل، وذلك وفقا لما صرح به المتحدث باسم مجلس الوزراء، بأن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء انتهى من التشكيل المطلوب.

وأضاف عضو مجلس النواب: «نحن ننتظر الآن التغيير الوزاري الجديد المتوقع، وأنا في تصوري أن يوم 3 يوليو 2024، سيكون بداية انطلاقة جديدة، مثل ما حدث في 3 يوليو 2013، حيث أعلن القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي حينها عن خارطة الطريق، وبالتأكيد هناك خطوات مهمة في المرحلة المقبلة، ويوم 3 يوليو هو يوم التغيير الشامل».

التشكيل الوزاري الجديد 2024موعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة

يذكر أن مصدر مسؤول، صرح لـ«الأسبوع»، أن الأربعاء المقبل هو موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد، مشيرًا إلى أن التشكيل الوزاري هو أوسع تغيير وزاري تشهده مصر منذ فترة طويلة.

تشكيل الحكومة الجديدة

وأوضح مصدر حكومي مطلع في تصريحات نقلتها فضائية «إكسترا نيوز» في وقت سابق: أن تم الانتهاء من التشكيل الوزاري الجديد، وكذلك الانتهاء من تشكيل المحافظين الجدد، مؤكدًا أن الحكومة الجديدة ستؤدي حلف اليمين الدستوري خلال أيام.

التشكيل الوزاري الجديد 2024تشكيل وزاري جديد

وتابع المصدر الحكومي، أن رئيس الوزراء المكلف الدكتور مصطفى مدبولي، أجرى وعقد أكثر من 65 لقاء واجتماعا بمرشحين للحقائب الوزارية، على مدار 25 يومًا للوصول إلى أفضل تشكيل وزاري جديد يتناسب مع حجم التحديات الحالية.

التشكيل الوزاري الجديد

الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة الجديدة، وسط مطالب بالاهتمام بملفات الاقتصاد والتعليم والصحة.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري ينفعل على الهواء بسبب تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة: «مصالح الناس واقفة»

تشكيل الحكومة الجديدة.. مصطفى بكري يوجه رسالة للوزراء الجدد (فيديو)

رئيس مجلس النواب يهنئ مدبولي على تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة

مقالات مشابهة

  • التشكيل الوزاري الجديد 2024.. أبرز المعلومات عن مدير مكتب رئيس الجمهورية الجديد
  • وزير دفاع جديد بالحكومة المصرية.. تعرف على التشكيل الجديد
  • التشكيل الوزاري 2024.. 7 خطوات أمام الحكومة الجديدة لتنال ثقة "النواب"
  • موعد إلقاء بيان الحكومة الجديدة أمام النواب.. وخطوات إجراء التشكيل الوزاري الجديد 2024
  • بدء إجراءات حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية للحكومة الجديدة
  • مصرفي شهير ووزارة جديدة.. التفاصيل الكاملة للتغيير الوزاري
  • إعلامي مصري يكشف موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد
  • توقعات التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024
  • تشكيل الحكومة الجديدة.. موعد الإعلان وأداء اليمين الدستورية