دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شهدت مناطق سورية تسيطر عليها المعارضة المسلحة، الاثنين، احتجاجات مناهضة لتركيا، بعدما أحرق أتراك محال تجارية وممتلكات لسوريين في ولاية قيصري، على خلفية مزاعم بتحرش سوري بطفلة سورية من أقاربه.

وحسب لقطات مصورة متداولة عبر الشبكات الاجتماعية، اعترض سوريون طريق شاحنات تركية عبر مدينة الباب السورية، وسط هتافات رافضة للتعامل مع اللاجئين السوريين في تركيا.

 في لقطات أخرى، أنزل محتجون العلم التركي من فوق مبان في مدينة اعزاز بمحافظة حلب.

في المقابل، قالت وزارة الخارجية التركية إنه "ليس من الصواب استغلال الحوادث المؤسفة التي وقعت في ولاية قيصري وأطلقت إجراءات عدلية بحق المتورطين بها كأداة للاستفزاز خارج حدودنا"، حسبما أفادت وكالة أنباء الأناضول.

في وقت سابق الاثنين، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه "لا يمكن تحقيق أي هدف من خلال تأجيج معاداة الأجانب وكراهية اللاجئين في المجتمع".

ونقلت الأناضول عن أردوغان قوله إن "الخطاب المسموم للمعارضة أحد أسباب الأحداث المحزنة التي تسببت بها مجموعة صغيرة في (ولاية) قيصري أمس الأحد".

وأكد أردوغان أن "حرق بيوت الناس وإضرام النار في الشوارع أمر مرفوض، بغض النظر عن هوية من يقومون بذلك"، وفقا للأناضول.

وكانت السلطات التركية أعلنت توقيف 67 مشتبهًا به في الاعتداء على ممتلكات للسوريين في قيصري.

تركياسوريارجب طيب أردوغاننشر الاثنين، 01 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: رجب طيب أردوغان

إقرأ أيضاً:

أردوغان يحمل المعارضة مسؤولية أحداث قيصري

أنقرة (زمان التركية) – في أول تعليق على أحداث قيصري، حمّل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المعارضة مسؤولية العنف.

واعتبر أردوغان أن “المعارضة هى المتسببة في أحداث قيصري”، وأضاف قائلا: “من غير المقبول إشعال النيران بالشوارع، لم نكن هكذا أبدا وبمشيئة الله لن نكون هكذا أبدا، إن التمييز والتهميش واستعداء الناس بلغة الكراهية ليس له مكان في سياسة حزب العدالة والتنمية، ولن تجد مكانا فيها أبدا”.

من جانبه، نشر وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، تغريدة عبر منصة X بشأن الأحداث التي شهدتها مدينة قيصري مساء يوم أمس.

وذكر يرلي كايا في تغريدته أن سكان مدينة قيصري قاموا بإلقاء القبض على شخص سوري يدعى إ. أ وتسليمه إلى قوات الأمن مساء يوم أمس على خلفية تحرشه جنسيا بطفلة سورية من أقاربه، وأن وزارة الداخلية بدأت تحقيقا في الواقعة على الفور، غير أن السكان تجمعوا لاحقا وقاموا بإلحاق الضرر بمنازل ومحال سيارات السوريين المقيمين بالمنطقة، في خطوة غير قانونية لا تليق بالقيم الإنسانية.

وأضاف يرلي كايا أنه تم اعتقال 67 شخصا أثناء سيطرة قوات الأمن على تلك الأحداث، قائلا: “تركيا دولة قانون، قوات الأمن واصلت اليوم مثلما فعلت بالأمس تصديقها للجريمة والمجرمين، العدالة التركية ستمنح المذنبين العقوبة التي يستحقونها. من غير المقبول الإضرار بالبيئة المحيطة متجاهلين النظام والأمن العامين وحقوق الإنسان، لن نسمح بعداء الأجانب الذي لا تعرفه قيمنا ومعتقداتنا وقيمنا”.

Tags: أحداث قيصريالسوريين في تركياالمعارضة التركيةرجب طيب أردوغانعلي يرلي كايا

مقالات مشابهة

  • مباحثات قمة ثنائية بين بوتين وأردوغان على هامش "قمة شنغهاي" في أستانا
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علم تركيا
  • اعتقال تركي هدد سياحًا خليجيين بسكين.. وبيان رسمي يوضح تفاصيل الواقعة
  • هجوم على السوريين في ولاية قيصري التركية.. ما القصة؟
  • أكبر أحزاب المعارضة التركية يعلق على اعتداءات قيصري.. معلومات جديدة عن المتورطين
  • أردوغان يحمل المعارضة مسؤولية أحداث قيصري
  • ما سبب الاشتباكات بين السوريين والقوات التركية؟
  • مراسل RT: أنباء عن وقوع قتلى في اشتباكات بين الجيش التركي ومسلحين سوريين من المعارضة بالشمال
  • مراسل RT: تداول فيديوهات لمحتجين يزيلون الرايات التركية ويطردون الموظفين ردا على أحداث ولاية قيصري