شارك مركز التميز للتوحد في الدراسة البحثية (القلق والمخاوف خلال جائحة فيروس كورونا.. وجهات نظر الأفراد ذوي الإعاقة وأهاليهم حول العالم) وهدفت هذه الدراسة البحثية الدولية إلى معرفة آثار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) وجميع تداعياتها على الأفراد ذوي الإعاقة وأسرهم ومعرفة ما يميز خبراتهم وخبرات أولياء أمورهم خلال هـذه الجائحة فيمـا يتعلق بالمشاكل الصحية والتعامـل مع القلق والتباعد الاجتماعي واتباع الإجراءات الاحترازية.

وأسهم المركز في ترجمة الاستبيان إلى اللغـة العربيـة ونشره عن طريق قاعدة البيانات عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهيئة الأشخاص ذوي الإعاقة، وكان للمركز دور كبير في حث الأهالي للمشاركة في الاستبيان، حيث شارك في هذه الدراسة 5500 أسرة من أهالي ذوي الإعاقـة في المملكة العربية السعودية، وقد بدأت هذه الدراسة البحثية في مايو حتى يوليو 2020.

وأوضحت الدراسة أن التفسير الأفضل لقلق الأهالي هو الخوف من الإصابة بمرض كوفيد، أما قلق الأطفال كان متعلقاً بالطفل نفسه مثل خوفهم من فقدان نمط حياتهم الروتيني ومن المشاكل الأسرية ومن عدم وجود السلامة بشكل عام والمخاوف المتعلقة بالإصابة بمرض كوفيــد، إضافة إلى أنه تم ربط مستويات القلق لدى الأطفال من ذوي الإعاقة وأسرهم بوجود حالات قلق سابقة.

ويسعى المركز من خلال خدماته إلى أن يصبح جهة اعتبارية مستقلة رائدة في المجال على المستوى الإقليمي، وذلك بتطبيق الأهداف المخطط لها التي تتمثل في تقديم الخدمات التأهيلية ونمذجتها، والإسهام في إجراء الدراسات البحثية في مجال اضطراب طيف التوحد، وتدريب المختصين، بالإضافة إلى دعم الأسر من خلال رفع الوعي المجتمعي حول اضطراب طيف التوحد، وكذلك التأهيل المهني، وتوفير نموذج للحلول السكنية لهم.

ولتحقيق هذه الأهداف التي تخدم فئة ذوي اضطراب طيف التوحد، وتعمل على دمجهم بالمجتمع، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم؛ فإن المركز يعمل على استقطاب الخبرات والمتخصصين المؤهلين في المجال وفقاً لأعلى المعايير والتجارب العالمية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: كورونا ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

«تريندز» يشارك في منتدى التعاون العربي - الصيني

أبوظبي: «الخليج »

شارك مركز تريندز للبحوث والاستشارات، في «منتدى التعاون العربي الصيني.. 20 عاماً من العطاء والتعاون»، والذي نظمته إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية، التابعة للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك في مقر الجامعة في العاصمة المصرية القاهرة.

وقدم المركز في ورشة عمل بالمنتدى بعنوان «نحو رؤية استراتيجية لتطوير العلاقات الثقافية بين العرب والصين»، ورقة بحثية مهمة شددت على أهمية التعاون الثقافي بين الجانبين العربي والصيني، باعتباره أحد أهم روافد تعزيز العلاقات العربية الصينية بشكل عام.

ومثل مركز «تريندز» في الورشة وفد بحثي ضم عائشة الرميثي، مدير إدارة البحوث في «تريندز»، ونورة الحبسي، مدير إدارة النشر، ورمضان قرني، مدير مكتب تريندز في القاهرة. وتركزت الورقة حول الروابط التاريخية العميقة بين الحضارتين العربية والصينية، والإنجازات التي تحققت في مجال التعاون الثقافي خلال العقود الماضية، والتحديات التي تواجه هذا التعاون، والآفاق المستقبلية لتطويره.

مقالات مشابهة

  • «تريندز» يعزز تعاونه البحثي مع كبريات المراكز الصينية
  • مركز شباب الفيوم يشارك فى البطولة الافريقية للدراجات البارالمبية
  • كورونا في الجزائر..0 حالة جديدة ولا وفيات
  • «تحديث الصناعة» يشارك في معرض «Big 5 Construct Egypt»
  • «تريندز» يشارك في منتدى التعاون العربي - الصيني
  • اكتمال المرحلة 2 من ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء
  • لا إصابات جديدة بـ”كورونا” في آخر 24 ساعة
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم الطلاب القادرون باختلاف
  • اكتمال المرحلة الثانية من دراسةالإمارات لمحاكاة الفضاء
  • مركز أوروبي: روسيا تلتفّ على عقوبات النفط عبر البيع من ليبيا