كشف مسبار جونو التابع لناسا عن أسرار جديدة حول قمر المشتري آيو، أكثر الأجسام نشاطا جيولوجيا في النظام الشمسي.

وبصرف النظر عن الأرض، فإن آيو هو المكان الوحيد المعروف في النظام الشمسي الذي تطلق فيه البراكين الحمم الساخنة مثل تلك الموجودة على كوكبنا.

ويعرف آيو بأنه ثالث أكبر قمر لكوكب المشتري، ويحتوي على أكثر من 400 بركان نشط، وقد شوهدت هذه البراكين تطرد سحبا ضخمة من الكبريت وثاني أكسيد الكبريت.

ويُعتقد أن هذا النشاط البركاني مدفوع بتسخين المد والجزر، مع قوة الدفع والسحب الثقالية التي يمارسها المشتري والأقمار الأخرى التي تولد الاحتكاك والحرارة في أعماق آيو.

وفي حين أن هناك العديد من النظريات حول أنواع الانفجارات البركانية عبر سطح القمر، إلا أن البيانات الداعمة لهذه النظريات قليلة.

وتوفر النتائج الجديدة التي توصل إليها مسبار جونو التابع لناسا صورة أفضل عن مدى انتشار بحيرات الحمم البركانية على قمر المشتري آيو، وتتضمن رؤى أولية حول العمليات البركانية الجارية هناك.

وتأتي هذه النتائج بفضل أداة Jovian Infrared Auroral Mapper (JIRAM) التابعة لجونو، التي صممتها وكالة الفضاء الإيطالية، والتي “ترى” في ضوء الأشعة تحت الحمراء.

وسمحت هذه التقنية المتقدمة للعلماء بمراقبة الحلقات اللامعة المحيطة بالعديد من النقاط الساخنة على سطح آيو، ما يشير إلى وجود بحيرات حمم بركانية واسعة النطاق داخل هياكل تشبه الكالديرا (أو البحيرات البركانية، وهو مصطلح يصف الفوهات البركانية الضخمة التي تبدو في شكل أحواض واسعة في قمم البراكين).

وفي منطقة سطح آيو التي حصل العلماء على البيانات الأكثر اكتمالا عنها، وجدوا أن نحو 3% منها مغطاة بإحدى بحيرات الحمم المنصهرة.

وقدمت ملاحظات JIRAM التفصيلية أيضا نظرة ثاقبة للديناميكيات الموجودة أسفل سطح آيو. وكشفت صور الأشعة تحت الحمراء أن بحيرات الحمم البركانية تظهر بنية مميزة، مع قشرة مركزية محاطة بجدران قد يصل ارتفاعها إلى مئات الأمتار.

ويمنع هذا التكوين الحمم البركانية من الانسكاب على الحواف، ما يشير إلى تفاعل معقد بين صعود الصهارة إلى السطح وتشوه القشرة الأرضية.

ووفقا للدكتور أليساندرو مورا، الباحث في المعهد الوطني للفيزياء الفلكية في روما، والباحث المشارك في برنامج جونو، فإن النوع الأكثر شيوعا من البراكين التي لوحظت على آيو يشمل بحيرات كبيرة من الحمم البركانية حيث ترتفع وتنخفض الصهارة بشكل دوري.

ويشبه تكوين حلقات الحمم البركانية حول هذه البحيرات السمات التي شوهدت في براكين هاواي، ما يشير إلى أوجه التشابه في العمليات الجيولوجية على الرغم من بيئة آيو القاسية.وكالات

 

 

مفقودون في سويسرا بعد انهيار أرضي

 

فُقد عدد من السكان عقب انهيار أرضي في كانتون تيسينو جنوب سويسرا، بسبب عاصفة رعدية عنيفة ضربت وادي ماجيا خلال الليل وفق السلطات.

وعرقل الطقس السيء البحث عن المفقودين في فونتانا، ولم يتسن الوصول للكثير من الأودية الجانبية براً.

كما تضرر شبكات الاتصالات والكهرباء في المنطقة الأكثر تضرراً.

وهطلت أمطار بلغ منسوبها نحو 200 مليميتر مطلع الأسبوع، حسب هيئة الارصاد، وأضافت أن مياه الشرب في المنطقة تلوثت نتيجة للعاصفة.

وفي منطقة فالايس قرب تيسينو، فاض نهر رون على ضفتيه في عدة أماكن بعد عواصف رعدية قوية منذ السبت الماضي.وكالات

 

 

 

اكتشاف ارتباط بين فقدان الأسنان وزيادة خطر السمنة

 

أظهر تحليل السجلات الطبية لـ 1765 من كبار السن أن المرضى الذين لديهم 21 سنا على الأقل كانوا أكثر عرضة للحفاظ على وزن صحي للجسم ممن لديهم أسنان أقل.

ويرتبط كل سن مفقود إضافي بزيادة بنسبة 2% في احتمالية السمنة، فيما يرتبط كل زوج مفقود من الأضراس المتقابلة بزيادة بنسبة 7% في احتمالية السمنة.

وقالت رينا زيليج، الأستاذ المساعد في كلية روتجرز للمهن الصحية، والمؤلفة الرئيسية للدراسة التي نشرت في مجلة Gerodontology: “يصعب تناول العديد من الأطعمة الصحية، وخاصة الفواكه والخضروات النيئة، عندما تفتقر إلى أسنان وظيفية. وأحد التفسيرات المحتملة هو أنه عندما يفقد الأشخاص، وخاصة كبار السن، أسنانهم ويواجهون صعوبة في المضغ، فإنهم يبدأون في تناول الأطعمة التي يسهل تناولها ولكنها أقل صحية، مثل البطاطا المهروسة أو البسكويت أو الكعك. وعادة ما تكون هذه الأطعمة أعلى في السعرات الحرارية والدهون والسكر ما يؤدي إلى زيادة الوزن”.

وقام الباحثون بفحص بيانات 1765 شخصا بالغا تتراوح أعمارهم بين 65 و89 عاما خضعوا للعلاج في كلية روتجرز لطب الأسنان بين عامي 2016 و2022.

ولتحليل العلاقة بين عدد الأسنان ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، استخدموا طرقا إحصائية تم من خلالها الأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مؤشر كتلة الجسم، مثل العمر والجنس والظروف الصحية الحالية.

وكان ما يقارب 73% من المشاركين إما يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. وكان متوسط ​​عدد الأسنان المتبقية 20، وهذا أقل بقليل من الحد الأدنى المطلوب للمضغ الوظيفي وهو 21، على الرغم من أن 45% من المشاركين كان لديهم 21 سنا على الأقل. (تحتوي المجموعة الكاملة عادة على 32 سنا، بما في ذلك أضراس العقل).

وعلى عكس الأسنان الخلفية (الأضراس)، التي تعد أكثر أهمية للمضغ، تُستخدم الأسنان الأمامية عموما لقضم الطعام ولا يبدو أنها تؤثر على حالة الوزن بشكل كبير كما فعلت الأضراس. ولم يكن هناك ارتباط كبير بين عدد أزواج الأسنان الأمامية (التي عادة ما تُفقد بعد الأضراس)، ومؤشر كتلة الجسم.وكالات

 

 

 

فراشات أوروبية تقطع مسافة 4200 كم لتصل إلى أمريكا الجنوبية

 

قالت مجلة Nature إن فراشات الأرقطيون قطعت مسافة 4200 كيلومتر لتصل إلى أمريكا الجنوبية. وقد اندهش العلماء من قدرة هذه الحشرات الصغيرة على قطع مسافات كبيرة فوق المحيط.

وأمريكا الجنوبية هي القارة الوحيدة التي لا يوجد فيها هذا النوع من الفراشات.

فما هو القاسم المشترك بين الرحالة الروسي المشهور فيدور كونيوخوف وفراشات الأرقطيون؟ – كلاهما قادر على عبور المحيط الأطلسي في وقت قياسي. وللقيام بذلك، احتاج فيدور كونيوخوف إلى 46 يوما وقارب تجديف مصمم بطول 7 أمتار تم بناؤه خصيصا له في إنجلترا، ولكن مَن ظن أن الفراشات الضعيفة التي تزن غراما واحدا تقطع آلاف الكيلومترات فوق الماء؟

ومع ذلك، فهذه حقيقة مثبتة. وأمريكا الجنوبية كانت القارة الوحيدة التي لا توجد فيها هذه الفراشات. ومع ذلك، وجدت مجموعة من علماء الأحياء تلك الفراشات على ساحل غيانا الفرنسية، وهي إقليم فرنسي في أمريكا الجنوبية.

وقال مؤلفو الدراسة: “لقد أمسكنا بالعديد من الفراشات على الشاطئ، ربما بعد رحلة طويلة عبر المحيط، وذلك بناء على أجنحتهم المتضررة وسلوكها على الرمال. ولتحديد أصل الأرقطيون الموجودة قمنا بمقارنة جينومها بعينات من أوروبا وإفريقيا وأمريكا الشمالية. واستبعدت النتيجة أصلها الأمريكي الشمالي، بالتالي فإنها سافرت وقطعت ما لا يقل عن 4200 كيلومتر، وهي المسافة التي تفصل بين إفريقيا وغويانا الفرنسية.

ولكي يكونوا أكثر موثوقية قام علماء الأحياء بدراسة النظائر المستقرة للهيدروجين والسترونتيوم في أجنحة الفراشات. ونسبة النظائر فريدة من نوعها آخذا في الاعتبار الموقع الذي نمت فيه الفراشات وخرجت من الشرنقة. ومن خلال مقارنة البيانات بخريطة توزيع النظائر حدد الباحثون موطن الحشرات المسافرة، وهو إما أوروبا الغربية (البرتغال وفرنسا وأيرلندا وبريطانيا) أو غرب إفريقيا (مالي والمناطق الساحلية في السنغال وغينيا بيساو). ومن الممكن أن تكون الفراشات قد بدأت في أوروبا، ثم هاجرت إلى إفريقيا، وبعدها فقط اندفعت نحو أمريكا الجنوبية. ثم اتضح أنها لم تقطع 4200 كيلومتر بل 7000 كيلومتر على الأقل.

لكن كيف وصلت إلى هناك؟ حسب العلماء أنه بدون مساعدة الريح، لا تستطيع الفراشات السفر لمسافة تزيد عن 780 كيلومترا. وبالتالي، ساعدتها الرياح الشرقية، التي تنقل سنويا ملايين الأطنان من الغبار من إفريقيا إلى أمريكا عبر المحيط الأطلسي.وكالات

 

 

 

انقطاع الاتصال بوحدة SLIM القمرية اليابانية

 

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA)، أن وحدة SLIM القمرية توقفت عن إرسال الإشارات، وباءت جميع المحاولات للتواصل معها بالفشل.

وجاء في بيان الوكالة: “حاولنا من ليلة 21 يونيو إلى صباح 27 يونيو الماضي،الاتصال بوحدة SLIM، ولكن يتعذر تأكيد إرسال SLIM موجات الراديو. وحدة SLIM لم تكن مخصصة في الأصل للاستخدام ليلا ولكن تمكّنا من الحصول على جميع البيانات اللازمة قبل بداية الليلة القمرية الأولى، أي أن هذا الوضع لن يؤثر سلبا على نتائج مشروع SLIM، كما أننا بدأنا بسرعة في تحليل البيانات التي تم الحصول عليها حتى الآن”.

تجدر الإشارة إلى أن وحدة SLIM القمرية اليابانية هبطت على سطح القمر في 20 يناير 2024، ولكن تم إيقاف تشغيلها بعد ذلك بسبب مشكلات في تلقي الطاقة من الخلايا الشمسية وكانت تعمل ببطارية مدمجة. ولكن في 29 يناير عادت الوحدة للعمل بعد تغير زاوية سقوط أشعة الشمس على القمر، وبعد ذلك تم تصوير المنطقة المحيطة باستخدام كاميرا طيفية خاصة.

ومهمة وحدة SLIM التي ارتفاعها 2.4 متر وتزن 200 كلغ، هي دراسة الفوهات المنتشرة على سطح القمر باستخدام تقنيات مشابهة لتلك المستخدمة في التعرف على الوجوه. كما تسمح الأجهزة المثبته عليها بتحديد تركيز الحديد والعناصر الأخرى في الصخور القمرية.وكالات

 

 

 

القضاء الفرنسي: رافيل وحده مؤلّف مقطوعة بوليرو

 

أكد القضاء الفرنسي، الجمعة، أن المؤلف الموسيقي موريس رافيل 1875-1937 لحن وحده، دو شريك، مقطوعته السيمفونية الشهيرة بوليرو.

وأصدرت محكمة نانتير قرب باريس قراراً ردّت فيه ما ساقه أصحاب حقوق الموسيقي الشهير ومصمم الديكور الروسي ألكسندر بونوا الذي أراد ورثته انتزاع اعتراف من جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى بأنه مؤلف مشارك للمقطوعة.

وإذا اعترفت جمعية الحقوق الموسيقية في فرنسا بأن بونوا، الذي توفي في 1960، مؤلف مشارك، لكان العمل سيحظى بالحماية حتى 1 مايو 2039، علماً أن مقطوعة “بوليرو” صُنفت ضمن المجال العام في 2016.

لكن المحكمة رفضت هذه الفرضية، واعتبرت أن “الوثائق المقدمة لم تثبت صفته مؤلفاً”.

وردّت المحكمة فرضية ظلم مؤلفة مشاركة أخرى هي مصممة الرقصات برونيسلافا نيجينسكا، إذ إن “وثائق بوليرو لم تأت إطلاقاً على ذكر أن هذه الفنانة مؤلفة مشاركة”.

وخلال الجلسة التي عقدتها المحكمة في 14 فبراير، ركز ورثة رافيل وبونوا على وجود اسم بونوا في ملخص عن عرضَي باليه ليلة العرض الأول لمقطوعة موريس رافيل في 1928. واستند الورثة إلى تصريح للأمين العام لأوبرا باريس، يصف فيه ألكسندر بونوا بـ “مؤلف” العروض الثلاثة، وإلى رسالة من المدير القانوني لجميعة الحقوق الموسيقية في ثمانينيات القرن الـ20، تشير إلى التعاون مع مصممة رقصات الباليه برونيسلافا نيجينسكا.

وأشارت المحكمة في قرارها إلى انعدام “أي أثر لمثل هذا الملخّص المكتوب”، وإلى أن “الوثائق المواكبة للعرض الأول للعمل ملصقه وبرنامجه لا تأتي على ذكره”.

ويعود النزاع القانوني إلى رفض الجمعية في 2016 ثم  2017 تسجيل بونوا مؤلفاً مشاركاً.

وتبقى حقوق المقطوعة الموسيقية في فرنسا ملكاً لمؤلفها ما دام على قيد الحياة، وتستمر في السنوات السبعين بعد وفاته، ثم تدخل  المجال العام ويمكن استخدامها بحرية.وكالات

 

 

 

تجنّب المشروبات الغازية خلال الطقس الحار للحفاظ على صحة الكلى

 

للطقس الحار مخاطر صحية متعددة، منها ما يؤثر على صحة الكليتين، ولا يرتبط ذلك بأمراض الكلى، وإنما بالعناية بعضو هام في جسم الإنسان، مسؤول عن إخراج السموم منه، وللوقاية من حصى الكلى.

وترتبط العناية بصحة الكلى بإجراءات مثل شرب الماء، وعدم الإفراط في تناول الملح، والحصول على بعض المعادن والمغذيات.

وأول هذه النصائح التي يقدمها “مركز الكلى وضغط الدم”، هو تجنّب المشروبات الغازية المحلاة.

يؤثر السكر على الكلى عن طريق زيادة مستويات السكر في الدم، ما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، وهو سبب رئيسي لأمراض الكلى.

لذا، تجنّب إرواء العطش في الصيف بمشروبات السكرية، بينما يمكنك تناول الماء الفوّار أو المياه الكربونية الخالية من السكريات، كما تفيد دراسة حديثة نشرها “ستادي فايندز”.

ثاني النصائح هو شرب الماء باستمرار، وخاصة عندما تكون في الخارج، حيث يؤدي التعرّق إلى زيادة الجفاف، وأيضاً عدم نسيان شرب الماء أثناء التواجد في أماكن مكيفة.

ويمكنك ضبط إخطارات الهاتف لتذكرك بشرب كوب من الماء، عدم مرات في اليوم.

وتعتبر جميع الأنشطة البدنية التي تحسن الدورة الدموية من عوامل الحفاظ على صحة الكلى، لذلك، لا تجعل حر الصيف سبباً للكسل عن أداء تمارين رياضية.

وإلى جانب مراقبة مدخلات الجسم من ملح الطعام، لا تنسى تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم، فهو معدن ضروري لتقليل أثر الصوديوم الموجود في الملح على الكليتين.وكالات

 

 

 

خفض الوزن طريقة أكثر فاعلية للوقاية من «السكري»

 

توصلت دراسة حديثة إلى طريقة أكثر فاعلية للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

وأوضح الفريق القائم على الدراسة بمعهد أبحاث السكري في جامعة توبنغن الألمانية، بالتعاون مع باحثين في الولايات المتحدة، أن الأشخاص يمكنهم تحقيق أفضل حماية من السكري عندما يخفضون وزنهم، وفي الوقت نفسه ينظمون نسبة السكر في الدم لمستويات طبيعية، وفق النتائج المنشورة، الخميس، في دورية «Diabetology».

والسكري من النوع الثاني حالة مرضية تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم نتيجة لمقاومة خلايا الجسم للإنسولين أو نقص إنتاجه، ويعد الوزن الزائد عامل خطر رئيسي في الإصابة بالمرض.

وعادةً ما يُنصح من يعانون من السكري من النوع الثاني بتقليل وزنهم للمساعدة في تقليل مضاعفات المرض التي تهدد الحياة مثل السكتة الدماغية، والنوبات القلبية، والفشل الكلوي.

ومن أجل منع تطور المرض، تعد العلاجات المبكرة أمراً مهماً في مرحلة ما قبل السكري، التي تُشير إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي، لكنها لا تصل إلى مستوى داء السكري من النوع الثاني.

ولمنع تحول مقدمات السكري إلى مرض السكري، يُنصح المرضى بتقليل وزنهم، حيث توصي المبادئ التوجيهية الصادرة عن «الجمعية الأميركية للسكري» بتخفيض وزن الجسم بنسبة 7 في المائة على الأقل.

وأجرى الفريق دراسته لاكتشاف ما إذا كان فقدان الوزن بمفرده كافياً، أم من الأفضل الوقاية من مرض السكري عن طريق خفض مستويات السكر في الدم أيضاً.

وحلل الباحثون بيانات من 480 شخصاً مصاباً بمقدمات مرض السكري في الولايات المتحدة. ووجدوا أن المشاركين الذين نجحوا في فقدان ما لا يقل عن 7 في المائة من وزنهم استطاعوا تحسين أعراض مقدمات السكري بشكل ملحوظ خلال عام، حيث عادت نسبة السكر في الدم أثناء الصيام إلى مستوياتها الطبيعية.

لكن غالبية المشاركين نجحوا في الوقاية من السكري بشكل أفضل عندما تزامن فقدان الوزن مع تنظيم نسبة السكر في الدم لتحسين النتائج الصحية.

وتبين أيضاً أن التعافي من مقدمات السكري قد يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض فيما بعد بنسبة 76 في المائة مقارنة بأولئك الذين لم يحققوا تنظيماً جيداً لنسبة السكر في الدم.

ويمكن تنظيم نسبة السكر في الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي يشمل كميات مناسبة من الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، مع التركيز على الألياف الغذائية، وممارسة الرياضة بانتظام، ومراقبة مستويات السكر في الدم باستمرار، بالإضافة إلى الالتزام بالعلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب لضبط مستويات السكر في الدم.

وقال الباحثون إن ضبط مستويات السكر في الدم في مرحلة ما قبل السكري يجب إدراجه كهدف علاجي في المبادئ التوجيهية من أجل تحسين الوقاية من السكري من النوع الثاني.وكالات

 

 

 

نقص فيتامين “د” يرتبط بالعديد من الأمراض

 

نقص فيتامين “د” هو أحد أكثر المشاكل الغذائية شيوعاً، ويرتبط بالعديد من الأمراض، وعلى الرغم من إمكانية الحصول على الفيتامين من أشعة الشمس، إلا أن ذلك يتطلب التعرض المباشر لها، وليس من وراء زجاج.

من ناحية أخرى، لا توجد مصادر غذائية نباتية لفيتامين “د” إلا الفطر (المشروم)، والذي يعتبر ثاني أفضل المصادر الغذائية للفيتامين.

وبحسب “ستادي فايندز”، ينصح خبراء في التغذية بطريقة تعزّز حصة فيتامين “د” الموجودة في الفطر، وهي تعريضه للشمس قبل تناوله.

وتفيد النصيحة بتقطيع الفطر، وتركه في الشمس لمدة 15 دقيقة فقط أثناء تحضير الطعام، ثم إضافته إلى الوجبة، وسيؤدي ذلك لإحداث تأثير ملحوظ.

ويمكن تخزين الفطر بعد تعريضه للشمس، واستخدامه لاحقاً.

وتشمل الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين “د”، سمك السلمون والسردين والرنجة والتونة وكبد سمك القد وكبد البقر.

ويعتبر تعرض الجلد المباشر للشمس المصدر الأكثر سهولة وموثوقية للحصول على فيتامين “د”.

من ناحية أخرى، هناك العديد من أنواع الفطر المختلفة التي استخدمها الطب التقليدي القديم منذ آلاف السنين.

واليوم، تمت دراسة تأثيراتها فيما يتعلق بعلاج السرطان والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم، وأكدت الدراسات هذه الفوائد.وكالات

 

 

 

نبتة تمنح أمل الحياة خارج الأرض

 

منح باحثون من الصين أملاً كبيراً لصلاحية الحياة على كوكب المريخ، بعد اكتشافهم نبات من نوع الطحالب الصحراوية قادر على التكيّف مع الظروف المناخية الصعبة الشبيهة بتلك الموجودة في الكوكب الأحمر.

شرحت الورقة البحثية التي نقلت مجلة “نيوزويك” تفاصيلها، معلومات عن النبتة التي تسمى علمياً “سينتريشيا كانينيرفيس”، وصنّفها الباحثون مرشّحاً واعداً لاستعمار بيئات حيّة خارج كوكب الأرض.

وبحسب صحيفة “ذا غارديان”، يمكن لهذه الطحالب التي تنمو في صحراء موهافي والقارة القطبية الجنوبية أن تساعد في تأسيس الحياة على الكوكب الأحمر.

تمتلك مميزات تجعلها تنمو في درجات حرارة متجمدة تصل إلى -320.8 درجة فهرنهايت، إضافة إلى إمكانية بقائها على قيد الحياة عند مستويات إشعاعات تقتل كل أوجه الحياة الأخرى.

ويتمتع هذا النوع من النباتات الطحلبية بمرونة بيئية استثنائية بحيث تتأقلم مع الحدود القصوى لمختلف الظروف المناخية سواء الحر والجفاف أو الصقيع والجليد، وهو ما يميزها عن باقي النباتات التي تنمو على كوكب الأرض.

اختبر الفريق البحثي أسلوب استجابة براعم الطحالب الصحراوية للظروف النموذجية للمريخ.

وشرحوا مراحل تخزين الطحلب عند درجة حرارة -112 فهرنهايت لمدة ثلاث أو خمس سنوات، وعند -320 درجة فهرنهايت لمدة 15 و30 يوماً.

وبعد إذابة الجليد، اكتشفوا أن النباتات قادرة على التجدد والنمو، وحتى إذا تم تجفيف الطحالب قبل تجميدها، فإنها تتعافى بشكل أسرع.

كما قاموا باختبار النبات تحت جرعات إشعاعية مختلفة، ووجدوا أنّه نجا وازدهر عند مستويات قياسية، يموت البشر عند نسبة 1.6% من معدل التعرض لها.

وبعد التجارب الأرضية على النبات، أخضعه الباحثون إلى عملية دمج مع عوامل بيئية شبيهة بأجواء المريخ، كتعريضه لدرجات حرارة متقلبة وانخفاض الضغط الجوي، ومستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية.

وإذا تم تجفيف الطحالب مسبقاً، كان معدل تعافيها يصل إلى 100% بعد 30 يوماً من التعرض لها، في حين تتعافى النباتات المائية أيضاً، ولكن بشكل أبطأ بكثير.

من المعروف أن الظروف المناخية لكوكب المريخ تجعل من الصعب على الإنسان استكشافه واستيطانه، مع غلاف جوي رقيق يتكون أساساً من ثاني أكسيد الكربون وكميات صغيرة من النيتروجين والأرجون وكميات ضئيلة من الأوكسجين وبخار الماء.وكالات

 

 

 

4 مسلسلات مصرية تحصد جوائز المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

 

حصدت 4 مسلسلات مصرية جوائز بارزة، في ختام فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في دورته الـ 24، بمدينة الثقافة في تونس.

ونظم اتحاد إذاعات الدول العربية، المهرجان هذا العام تحت شعار “نصرة فلسطين”، بمشاركة مؤسسات إعلامية ومحطات ومنصات عربية من 20 دولة.

وحول الجوائز، فاز مسلسل “أعلى نسبة مشاهدة” بالجائزة الأولى كأفضل مسلسل اجتماعي، بينما حصد “صلة رحم”، الجائزة الذهبية كأفضل عمل اجتماعي.

وبالنسبة للجائزة الأول الممنوحة لأفضل مسلسل كوميدي، فقد حصل عليها مُسلسل “أشغال شقة”، بينما حصد الجائزة الثانية عن نفس الفئة مسلسل “خالد نور وولده نور خالد”.

وتكون مسلسل “أعلى نسبة مشاهدة” من 15 حلقة، وعُرض في النصف الأول من شهر رمضان 2024.

والعمل من بطولة سلمى أبو ضيف، وليلى أحمد زاهر، وفرح يوسف، وجلا هشام، وانتصار، ومحمد محمود، وأحمد فهيم، وإسلام إبراهيم. والعمل من تأليف سمر طاهر، وإخراج ياسمين أحمد كامل،

وعرُضت الأعمال الدرامية على قناة “MBC مصر”، في الموسم الرمضاني السابق.

من جانبه، أشار محمد عبد المتعال، مدير عام قنوات “إم بي سي مصر”، إلى أن هذه الجوائز هي تقدير لما يتم تقديمه على الشاشات من مُحتوي، وقال إن كل ما يُقدم هو نتيجة جهد كبير من فريق عمل ضخم، يسعي لتقديم أفضل مُحتوي للمُشاهد المصري والعربي.

وأوضح أن هناك تكامل بين كل عناصر صناعة المحتوي الدرامي، والتي تنعكس على الأعمال المُقدمة، وتظهر بصورة راقية، موجهًا الشكر للمُنتجين على اهتمامهم بتقديم محتوي درامي راق ومتنوع، يتوافق مع اهتمامات المُشاهدين، ويُمثل في الوقت ذاته إضافة لصناعة الدراما العربية.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ما هي أسرار الناتو التي اكتشفتها روسيا في صاروخ ATACMS الذي استولت عليه؟

التجهيز الالكتروني الصاروخ الأميركي أدهش المهندسين الروس. حول ذلك، كتب فيكتور بارانيتس، في "كومسومولسكايا برافدا":

أخبرني معارفي القدامى بين العلماء العسكريين في أحد معاهد البحوث التابعة لوزارة الدفاع الروسية، بأنهم "الوقت لا يكفيهم" لدراسة المحتوى الإلكتروني للطائرات المسيرة الأجنبية والصواريخ الموجهة وغيرها من المعدات العسكرية الكثيرة التي وقعت بيد جيشنا. ضمن هذه المجموعة الغنية من "منتجات" الناتو (التي أسقطتها صواريخنا أو تحطمت على الأرض دون انفجار بسبب تلف بعض الأنظمة، وربما العيوب)، خلال العملية العسكرية الخاصة، أكثر من مائة منتج ذي أهمية خاصة للمصممين والمهندسين والتقنيين ومهندسي الإلكترونيات لدينا.

والآن حصلوا على أشياء صغيرة غريبة بشكل لا يصدق - كتلة من جيروسكوبات الليزر للصاروخ التكتيكي التشغيلي الأميركي ATACMS ووحدة GPS (هوائي GPS يصحح رحلة الصاروخ في القسمين الأساسي والأخير من المسار الباليستي). (والجيروسكوب، جهاز يحافظ على الاتجاه في الفضاء رغم حركة الجسم الدوار).

إذن، ما الذي أفاد به "المحتوى" الداخلي لنظام ATACMS باحثينا؟ ما الذي فاجأهم؟ ما هي الاستنتاجات التي توصلوا إليها؟ إليكم كيف أجاب متخصص لا يمكنني الكشف عن اسمه ومنصبه، عن هذه الأسئلة:

"بفضل ما كسبناه، يمكننا تحليل تشغيل أنظمة الصواريخ طوال مسار الرحلة. والأهم من ذلك، قاعدة التصحيح، ومدى إحكام التحكم بالصاروخ وتغيير المسار بعد الإطلاق. وبالطبع، من المستحيل عدم الانتباه إلى حقيقة أن هناك ثلاثة جيروسكوبات ليزر هنا. إنهم يحتفظون بصاروخ ATACMS على المسار البالستي المعدل. مدروس بذكاء! سوف نستخلص النتائج..". 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • كيف تؤدي العادات الغذائية إلى الإجهاد وانخفاض مستويات الطاقة
  • أعراض نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري وكيفية الوقاية منها
  • 5 أعرض مهمة تحذر من نقص السكر في الدم.. تعرف عليها
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • الأجسام الطائرة المجهولة: بحث جديد يكشف أسرار مشاهدات غامضة في بريطانيا
  • كيف يعمل مستحضر من الزيتون على علاج السمنة ومرض السكري؟
  • في ذكرى 30 يونيو| مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (5).. لحظات الحسم
  • ما هي أسرار الناتو التي اكتشفتها روسيا في صاروخ ATACMS الذي استولت عليه؟
  • فوائد غير معروفة للشاي الأخضر
  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها