يثير الكوليسترول الذي يتراكم على الجدران الداخلية للأوعية الدموية والشرايين العديد من المشاكل الصحية مع تقدم العمر وعلى وجه الخصوص، على خلفية تكاثر لويحات الكوليسترول، يتطور تصلب الشرايين، وهو العامل الرئيسي للسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

يوصي خبراء التغذية بتضمين المنتجات التي تنظف الأوعية الدموية بشكل فعال في النظام الغذائي، وفقا لما ذكرته Hronika.

info. 

تتضمن قائمة المنتجات التي جمعها المتخصصون ما يلي:

الثوم

 تشير البيانات التي حصل عليها علماء من جامعة كاليفورنيا إلى أن استخدام الثوم يمنع العملية الخطيرة للتكلس (تراكم الكالسيوم) وتصلب جدران الشرايين التاجية.

 

العنب

هناك الكثير من مضادات الأكسدة في التوت، الذي يحمي خلايا الأنسجة الوعائية من الأكسدة عن طريق الكوليسترول، وهذا يمنع عملية تراكم لويحات الدهون على جدران الشرايين.

 

التوت البري

يحتوي التوت البري على مواد تنشط عملية التمثيل الغذائي للدهون، مما يمنع تراكم المكونات الدهنية في الأوعية الدموية.

 

الطماطم

 تتميز هذه الخضروات بمحتوى عال من الليكوبين، وهي مادة تمنع فقدان الأنسجة الوعائية لمرونتها. الليكوبين، من بين أمور أخرى، هو أحد مضادات الأكسدة القوية جدا التي تساعد على منع الالتهاب، مما يؤدي إلى العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

عصير الرمان

إذا كنت تشرب كوبا من عصير الرمان الطازج كل يوم، فسيتلقى الجسم مثل هذه الكمية من مضادات الأكسدة، والتي بفضلها سيبدأ في دعم العمليات الفسيولوجية التي تساهم في شفاء الأوعية الدموية وأنسجتها بانتظام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكوليسترول الشرايين تصلب الشرايين الأوعية الدموية الثوم العنب الأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب

يشير الأطباء إلى وجود ثلاثة مؤشرات صحية مهمة من السهل على الشخص أن يراقبها ذاتيا، خاصة وأن الأجهزة الحالية تسمح بتحديد بعض المؤشرات المخبرية في المنزل.

إقرأ المزيد كيف نكبح تطور "مقدمات السكري" إلى داء؟



ووفقا للأطباء، هذه المؤشرات الثلاثة هي:

- مستوى ضغط الدم، يجب أن يكون في كل بيت حاليا جهاز لقياس مستوى ضغط الدم، وعلى الشخص قياس مستوى الضغط حتى عند عدم وجود أعراض تتطلب ذلك لأن مستوى ضغط الدم يتغير أحيانا دون أعراض.

ويقول غيرمان غاندلمان أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية: "إذا ظهر أن مستوى ضغط الدم أعلى من 130 / 80 ملم زئبق، فإنه يشير إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم فعلا. ويدمر ضغط الدم المرتفع الأوعية الدموية ويمكن أن يحدث فيها ثقوبا، ما قد يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب أو الجلطة الدماغية وتصلب الشرايين وغير ذلك".

- الكوليسترول، تسمح الأجهزة الحالية بقياس مستوى الكوليسترول في المنزل. المستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم يجب ألا يتجاوز 5.1 ملمول لكل لتر.

ويقول الأخصائي: "يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم إلى تراكم الدهون في الأوعية الدموية، ما يسبب انسدادها بالكامل. والأمر الأكثر خطورة هو تطور خطر احتشاء عضلة القلب عندما يصبح الوعاء مسدودا".

- السكر، يجب ألا يتجاوز مستوى السكر في الدم 6.1 مليمول في اللتر. وتنجم عن ارتفاع مستوى السكر عن هذا المؤشر مشكلات صحية في جميع أنحاء الجسم-من الرأس إلى القدمين.

ويقول الدكتور ميخائيل كونوفالوف أخصائي طب وجراحة العيون: "أولا يدمر ارتفاع مستوى السكر الأوعية الدموية الشعرية ومن ثم الأوعية الرئيسية ويحدث نزف في شبكية العين ويتطور ضمور الشبكية السكري. كل هذا يسببه داء السكري بنوعيه الأول والثاني".

ومن جانبه يضيف غاندلمان، يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى بتر الأطراف بسبب مشكلات الأوعية الدموية والقصور الكلوي.

المصدر: mail.ru

مقالات مشابهة

  • منها الجزر والبروكلي.. 7 خضراوات تساهم في الحفاظ على صحة القلب
  • هذه العلامة على الوجه تُشير إلى إصابتك بمرض خطير.. يجب الحذر
  • كيفية الوقاية من احتشاء عضلة القلب.. احذر الأعراض
  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • طريقة عمل ميلك شيك فراولة المنعش في الصيف
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواعها وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواع وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب