مأرب برس:
2024-10-02@01:21:38 GMT

كيف لعبت الكويت دوراً كبيراً في تنمية اليمن؟

تاريخ النشر: 2nd, July 2024 GMT

كيف لعبت الكويت دوراً كبيراً في تنمية اليمن؟

لم تتخلى دول الخليج وتحديداً الكويت عن اليمن في كل الظروف السياسية والاقتصادية التي مر بها، وكانت من أوائل الدول التي عززت شراكتها معه بعد الثورة عام 1962.

ولعل الحرص الكويتي في الماضي جنب اليمن الكثير من المصاعب، لاسيما بعد دعمها للمجالات التنموية والخدمية والتي شكلت عاملاً مهم لاستقرار اليمن ونهضته.

وشكل إعلان الكويت دعم اليمن بثلاث طائرات مدنية بالتزامن مع سيطرة المتمردين الحوثيين على 4 طائرات للخطوط الجوية اليمنية، دعماً كبيراً للحكومة الشرعية وتعزيز الاستقرار ومساعدة اليمنيين على تجاوز الأزمات المستمرة.

دعم القطاع الجوي

استمراراً للدعم الكويتي الذي لم ينقطع لسنوات طويلة أعلن رئيس مجلس القيادة اليمني رشاد العليمي (30 يونيو 2024)، تقديم الكويت 3 طائرات للخطوط الجوية اليمنية ومحركين، لتجاوز أزمة احتجاز الحوثيين لـ 4 من طائراتها في مطار صنعاء الدولي.

وأعرب العليمي، في تدوينة على منصة "إكس"، عن شكره لأمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وولي عهده، وحكومة وشعب الكويت، على "التوجيهات الكريمة بدعم الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات ومحرك".


وأضاف العليمي:

هذا الدعم الكريم يمثل إضافة مهمة إلى سجل حافل بمواقف دولة الكويت المشرفة، وتدخلاتها الإنسانية السخية في مختلف المراحل والظروف إلى جانب الشعب اليمني وقيادته السياسية.

 

يمثل أيضاً حرصها المخلص على تحقيق تطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، والسلام، والأمن والاستقرار، والتنمية.


كما قالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" إن الحكومة الكويتية أبلغت نظيرتها اليمنية بصدور توجيهات بالموافقة على طلب سابق من العليمي إلى أمير الكويت، بشأن دعم إعادة تأهيل قطاع النقل الجوي.

ووجهت الخارجية الكويتية خطاباً للسفارة اليمنية لديها جاء فيه: "من منطلق العلاقات الأخوية وموقف دولة الكويت الداعم للأشقاء في اليمن فقد تمت الموافقة من قبل حكومة دولة الكويت على تقديم الدعم اللازم للجمهورية اليمنية من خلال منح عدد 3 طائرات و2 محركات".

والأسبوع الماضي، أعلن وزير الأوقاف والإرشاد في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً احتجاز جماعة الحوثي 4 طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية في مطار صنعاء، ومنعوا عودتها إلى مطار جدة لنقل الحجاج.

زيارة هامة

ولعل إعلان الدعم الكويتي لليمن جاءت بعد عامين من زيارة للعليمي إلى الكويت (يونيو 2022)، حيث طلب العليمي دعم الموازنة العامة للدولة، وتمويل إنشاء محطة كهربائية، وتعزيز أسطول اليمنية بعدد من الطائرات، وفتح الأجواء للرحلات التجارية بين البلدين.

وفي أغسطس من ذات العام، بدأت دولة الكويت، ترجمة نتائج زيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، بتنفيذ العديد من المشاريع، والتحرك لتنسيق مسارات الدعم الخليجي المقدم لليمن.

ومن المشاريع التي أكدت الكويت اعتزام القيام بها في اليمن إعادة تأهيل المستشفيات التي مولتها خلال العقود الماضية. فضلاً عن زيادة أعداد المنح الدراسية في المجالين الأمني والعسكري، ومنح التسهيلات الإضافية للمقيمين والوافدين اليمنيين.

كما وافق الصندوق الكويتي للتنمية على استئناف تمويل مشاريعه المجمدة، والنظر في تقديم دعم ذو أولوية للشعب اليمني.

كما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" (أغسطس 2022)، أن الجمعية الكويتية للإغاثة، أعادت تجهيز وتأثيث ثمان مدارس أساسية وثانوية في سبع محافظات يمنية.

وفي سبتمبر من ذات العام افتُتحت في محافظتي عدن ولحج اليمنيتين، مشاريع مياه بتمويل كويتي، يستفيد منها 1.5 مليون شخص، في إطار المساعدات التي تقدمها الدولة الخليجية للبلد الذي يعيش على وقع حرب منذ سنوات.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: الجویة الیمنیة دولة الکویت

إقرأ أيضاً:

هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)

نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي فيديو لطائراته الحربية المشاركة في تنفيذ العدوان على محافظة الحديدة اليمنية الأحد.

وقال جيش الاحتلال إن الهدف من الفيديو إظهار كفاءة طائرات التزود بالوقود التابعة للقوات الجوية التابعة لجيش الاحتلال.

واللافت في الفيديو هو أن سرب الطائرات الإسرائيلة مر من فوق الأجواء السعودية، وتحديدا قرية الحميضة في محافظة حقل بمنطقة تبوك شمالي غرب المملكة، والمحاذية لخليج العقبة.

وذكر ناشطون أن ما جرى هو اختراق للأجواء السعودية من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي، بشكل واضح.


فيما رد ناشطون سعوديون بأن ظهور الآراضي السعودية في الفيديو لا يؤكد صحة اختراق الأجواء، مشيرين إلى أن الطائرات الإسرائيلية مرّت من فوق المياه الدولية، ولم تأتي إلى الجانب السعودي.

وكان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تحدث قبل أيام أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن رغبته الجامحة بالتطبيع مع السعودية.

وتصرّ السعودية التي فتحت أجواءها رسميا أمام الطائرات الإسرائيلية بضرورة الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة كشرط للتطبيع.

מטוסי התדלוק של חיל האוויר פועלים במלחמה בכלל הגזרות ומאפשרים למטוסי הקרב גמישות בתקיפות ופעילות בכל מרחב אווירי, בכל מרחק>> pic.twitter.com/mKy8xheBoq

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) September 30, 2024

אתמול בתקיפה בתימן המריאו עשרות כלי טיס בינהם מטוסי קרב ותדלוק לתקיפת תחנות כוח ונמל ימי, אשר משמשים לייבוא נפט בשימוש צבאי של שלטון הטרור החות׳י במרחבים ראס עיסא וחודידה שבתימן

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) September 30, 2024

Al Humidah, saudi arabia
geolocation: 29.206399,34.927129@idfonline
. pic.twitter.com/YAXqEAiZM7

— شـــــرِ محض (@Royaldump007) September 30, 2024

????الجيش الصهيوني يوثق سماح ولي العهد السعودي للطائرات المقاتلة الصهيونية مع طائراة تزويد وقود بالمرور في الاجواء السعودية

يظهر في التوثيق قرية الحميظة جنوب مدينة حقل

قصفت هذه الطائرات المسلمين منذ ساعات بعد هذه المساعدة من ولي العهد السعودي https://t.co/3p8Xk4vRZV

— يوسف الأوسي (@yusefren) September 30, 2024

لم ينشروا الصهاينة هذا المقطع عبث وتعمد إظهار الأجواء المستخدمة لمرور مقاتلاتهم الحربية .. واللبيب بالإشارة يفهم. https://t.co/yWjimvb1Wf pic.twitter.com/CplzALRuN0

— Sam-eh (@iSam_eh) September 30, 2024

يا جاهل الطائرة مرت من بحر خليج العقبة وبحر خليج العقبة ضيق وتعتبر اجواء دولية فطبيعي راح تبان الاراضي السعودية pic.twitter.com/3CzD6y3kZN

— N (@A00_0D) September 30, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع البريطاني: قواتنا لعبت دورا بمحاولات منع مزيد من التصعيد بالشرق الأوسط
  • وزير الدفاع البريطاني: قواتنا لعبت دورا كبيرا في محاولات منع مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط
  • خبير مصري: نصف طائرات MQ9 الامريكية يعمل في اليمن
  • ورشة عمل لتطوير سياسات تنمية الثروة الحيوانية في اليمن
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟
  • شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • أبرز الأغاني التي ستقدمها أنغام خلال حفلها بـ«ليلة العمر» في الكويت
  • غارات إسرائيلية تستهدف مدينة الحديدة اليمنية
  • الغذاء العالمي: زيادة في عدد الأسر اليمنية التي تعاني من نقص التغذية