يمكن تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل من خلال عيون المراهق، وتشير الأوعية الدموية الشبكية المتوسعة إلى العمليات الالتهابية وضعف تدفق الدم.

 

علماء من معهد ويستميد الأسترالي للبحوث الطبية مقتنعون بأن خطر الإصابة بأمراض القلب لدى المراهق يمكن تحديده عن طريق اختبار شامل للعين وليست حالة جيدة جدا لشبكية العين وترتبط بعض التغييرات الهيكلية بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

 

وأظهرت الملاحظات أن الشباب، وخاصة الذكور، الذين لا يعيشون نمط حياة صحي للغاية، لديهم المزيد من الأوعية الدموية الشريانية الوريدية المتوسعة والضيقة في شبكية العين وضد هذه التغييرات، من الممكن إجراء توقعات دقيقة إلى حد ما لصحة قلبهم في المستقبل المنظور. 

 

وتجدر الإشارة إلى أن العلماء السابقين قد وجدوا بالفعل صلة بين توسع الأوعية الشبكية والاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب والقلق والأوعية المتوسعة هي علامة على العمليات الالتهابية وانخفاض تدفق الدم.

 

ومع ذلك، أظهرت الدراسة الآن أنه لكل انخفاض في مقياس الصحة العامة بمقدار نقطة واحدة في الشخص، تضيق الأوعية الدموية في الشبكية بنحو 0.00005 مم، ويشير مقياس الصحة العامة إلى أداء الجسم كله والصحة العقلية. 

 

وأظهرت الملاحظات أن الأشخاص الذين لديهم درجات منخفضة على هذا المقياس لديهم أوعية دموية في الشبكية أكثر توسعا بكثير مقارنة بأولئك الذين لديهم هذه العلامة في الحد الأقصى. وفي الرجال كان هذا الاتصال أفضل بكثير من النساء.

 

قدم مؤلفو الدراسة استنتاجاتهم على أساس 1600 تلميذ وطالب تتراوح أعمارهم بين 11 و19 عاما، تم فحصهم بين عامي 2009 و2011. بمساعدة معدات الكمبيوتر الخاصة، قاموا بتقييم صحة أوعية الشبكية وبعد ذلك، تمت مراقبة جميع المشاركين في التجربة عن كثب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلب أمراض القلب تدفق الدم الأوعية الدموية الشبكية الصحة العقلية خطر الإصابة بأمراض القلب الأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

خبير: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها تماما

قال الدكتور أحمد حلمي، أستاذ جراحة القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، إن هناك العديد من أمراض القلب التي يمكن تجنبها بنسبة كبيرة للغاية، لذلك جاءت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للقلب لكي يكون هناك نوع من التوعية للعادات الخاطئة التي يمكن تجنبها للوقاية من أمراض القلب.

 تجنب 30% من أمراض القلب 

وأضاف «حلمي»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني عبر القناة الأولى، أن 30% من أمراض القلب يمكن تجنبها تماما، وهذا رقم كبير للغاية، مشيرا إلى أن الجميع يدرك العديد من العادات التي يجب اتباعها كتجنب التدخين وممارسة الرياضة وتناول الوجبات الصحية والابتعاد عن السمنة.

 عادات متبعة للوقاية من أمراض القلب

وأشار إلى أن هناك عادات أخرى يجب اتباعها للوقاية من أمراض القلب، مثل: تجنب زواج الأقارب إذ يقلل بنسبة كبيرة من الإصابة بأمراض العيوب الخلقية في القلب، مؤكدا أهمية إدراك الأعراض التي تنذر بوجود عيوب خلقية في القلب لدى الإنسان لتجنبها، وذلك عن طريق عمل سونار 3D و 4D للمرأة الحامل.

مقالات مشابهة

  • كيفية التحقق من صحة القلب
  • فهم الترابط بين الإجهاد والصحة العقلية والقلب
  • خبير: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها تماما
  • إخصائية تغذية توضح النظام الغذائي الأمثل لصحة القلب والأوعية الدموية
  • بدانة الأم قبل الحمل تضاعف خطر إصابة طفلها بأمراض عقلية
  • طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • نصائح المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية في اليوم العالمي للقلب
  • كيف يجب أن تكون تغذية مرضى القلب والأوعية الدموية؟
  • الصحة العالمية تعلن إطلاق حملة "من أجل صحة القلب والأوعية الدموية"
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية