اعلن الحرس الوطني التونسي في بيان الاحد، انه انتشل على ساحل بشمال ولاية صفاقس خلال الساعات الثماني والاربعين الماضية، 10 جثث يرجح انها لمهاجرين افارقة من جنوب الصحراء.

اقرأ ايضاًتونس تنفي اتهام الامم المتحدة لها بطرد مهاجرين الى حدودها مع ليبيا والجزائر

وقال الحرس الوطني في البيان ان وحدات الحرس البحري عثرت على هذه الجثث على سواحل اللواتة في شمال صفاقس التي تعد نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الى القارة الاوروبية.

وقال فوزي المصمودي المتحدث باسم محاكم صفاقس انه يجري حاليا اجراء تحاليل واخذ عينات لتحديد هوية ثمانية من تلك الجثث يبدو انها تعود جميعها لافارقة من دول جنوب الصحراء.

واوضح ان الجثث عثر عليها يومي الجمعة والسبت، مرجحا ان تكون عواصف شديدة شهدها البحر حينها قد تسببت بغرق قارب كان يستقله هؤلاء المهاجرون.

واكد المصمودي ان السلطات لم تتلق خلال هذه الفترة اي بلاغ عن حوادث غرق لمراكب قبالة ساحل صفاقس، مشيرا الى ان الضحايا ربما غادروا من المهيبة او جرجيس او مكان اخر في جنوب صفاقس.

وعثر على اكثر من 900 جثة لمهاجرين معظمهم من دول جنوب الصحراء كانوا غرقوا قبالة سواحل تونس خلال الفترة منذ مطلع العام وحتى 20 تموز/يوليو الماضي، فيما جرى اعتراض وانقاذ اكثر من 34 الف مهاجرً خلال نفس الفترة.

وغرق أكثر من 20 ألف شخص في منطقة البحر المتوسط منذ عام 2014، بحسب المنظمة الدولية للهجرة التي اشارت الى ان هذه المنطقة هي اخطر طريق للهجرة في العالم.

ووصل إلى إيطاليا منذ بداية العام قرابة 90 ألف مهاجر وفق مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، علما ان اقرب سواحل هذا البلد الاوروبي تبعد عن تونس نحو 150 كيلومترا.

وغالبية هؤلاء المهاجرين أبحروا من تونس، والقلة الباقية من ليبيا، كما بينت المفوضية.

تحريض ضد المهاجرين

كان الرئيس التونسي قيس سعيّد انتقد الهجرة غير القانونية في شباط/فبراير الماضي، وذهب الى حد اعتبارها تهديدًا ديموغرافيًا لبلاده تقف وراءه جهات خارجية.

وعقب هذه التصريحات التي اعتبرت منظمات دولية انها تنطوي على خطاب كراهية وتحريض، تسارعت وتيرة ابحار المهاجرين من تونس الى اوروبا بصورة غير مسبوقة.

وايضا تم طرد مئات المهاجرين من وظائفهم غير الرسمية وطردوا من مساكنهم وتعرضوا لعشرات الاعتداءات.

واعربت الامم المتحدة الثلاثاء الماضي عن قلقها حيال طرد السلطات التونسية مهاجرين ولاجئين وطالبي لجوء الى حدودها مع جارتيها الجزائر وليبيا، بحسب ما جاء على لسان فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية.

اقرأ ايضاًطرد المهاجرين بالقوة من صفاقس غداة مواجهات اعقبت مقتل أحد الاهالي

واكد حق ان عددا ممن تم طردهم وابعادهم الى الحدود مع ليبيا لقوا حتفهم، مشيرا تقارير تحدثت عن ان مئات اخرين من بينهم اطفال ونساء حوامل لا يزالون عالقين هناك دون ما يكفي من الماء والطعام وفي ظروف غاية في القسوة.

والخميس، وصف وزير الداخلية التونسي كمال الفقي المعلومات حول قيام بلاده بعمليات طرد للمهاجرين وطالبي اللجوء الافارقة بانها غير دقيقة وترقى الى كونها مغالطات.

وندد الفقي بما اعتبرها "ادعاءات" حول حصول تلك الممارسات من قبل السلطات التونسية "لا أساس لها من الصحة"، في اشارة الى تصريحات حق.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ تونس هجرة غير شرعية صفاقس قيس سعيد

إقرأ أيضاً:

   انتشال جثمان غريق شاطئ أبو يوسف بغرب الاسكندرية

نجحت قوات الإنقاذ النهري بالإسكندرية، مدعومة بغواصين متطوعين، صباح اليوم الأحد، في انتشال جثمان شاب لقى مصرعه غرقًا أثناء نزول البحر بشاطئ أبويوسف بحي العجمي، غرب الثغر، وذلك بعد مرور 24 ساعة من عمليات البحث.

 

كان مدير امن الاسكندرية قد تلقى اخطار من  العميد ياسر القطان، مأمور قسم شرطة الدخيلة،  يفيد ورد بلاغا من إدارة شرطة النجدة بغرق شاب أثناء نزول البحر أمام شارع ريدمبكس بمنطقة أبويوسف بحي العجمي.

انتقل ضباط القسم وقوات الإنقاذ النهري برفقة سيارة الإسعاف إلى موقع البلاغ، وتبين غرق شاب يدعى «إبراهيم حسين إبراهيم»، 17 سنة، أثناء نزول البحر بالشاطئ المشار إليه.

 

من جانب آخر أوضح إيهاب المالحي، قائد فريق «غواصين الخير» بالإسكندرية، أن الجثمان طفا على سطح المياه وتم انتشاله بواسطة الإنقاذ النهري ونقله بسيارة الإسعاف إلى المشرحة.،وترفع شواطئ غرب الإسكندرية الرايات الحمراء ومنعت نزول البحر، بسبب ارتفاع أمواج البحر خلال اليومين الماضيين.

كانت قد أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية اول امس الجمعة  إخلاء جميع شواطئ القطاع الغربي والعجمي من الرواد ومنع نزولهم البحر، حفاظًا على سلامتهم وأرواحهم.

كشفت الادارة المركزية للسياحة والمصايف  بأن سبب غلق الشواطئ يرجع إلى هبوب رياح شديدة أدت إلى ارتفاع منسوب مياه البحر وعلو الأمواج في شواطئ القطاع الغربي والعجمي، الأمر الذى يهدد السباحة الآمنة.

وأوضحت إدارة السياحة والمصايف أنه يجري الآن إخلاء مياه شواطئ القطاع الغربي من الرواد ومنع نزولهم حفاظًا على أرواحهم مع متابعة تواجد أفراد الإنقاذ على أبراج المراقبة.

كانت قد ناشدت الإدارة الرواد ضرورة الانتباه وعدم السباحة لحين اعتدال الطقس، لافتة إلى رفع الرايات الحمراء على كافة شواطئ القطاع الغربي الآن. يشار إلى أن الرايات وسيلة تحذير للمصطافين للتعبير عن حالة البحر، إذ تعني الرايات الحمراء عدم النزول إلى البحر نهائيًا، والصفراء أن البحر متاح للنزول مع توخي الحيطة والحذر، والخضراء تعني أن البحر آمن ومتاح للنزول.

مقالات مشابهة

  • شبوة.. انتشال جثمان إثيوبي من وسط البحر ووصول 109 آخرين إلى ساحل رضوم
  • التجارة التونسية تبحث مع وفد أممي مستجدات مشروع «الممر التجاري القاري مع ليبيا»
  •    انتشال جثمان غريق شاطئ أبو يوسف بغرب الاسكندرية
  • انتشال 89 جثة بعد غرق قارب مهاجرين قبالة ساحل موريتانيا
  • انتشال 89 جثة لمهاجرين غرق قاربهم قبالة ساحل موريتانيا
  • بعد غرق قارب مهاجرين.. انتشال 89 جثة قبالة ساحل موريتانيا
  • انتشال 89 جثة بعد غرق قارب مهاجرين قبالة موريتانيا
  • تقرير أممي يُثير القلق: خطر سرقة الأعضاء البشرية للمهاجرين يتزايد
  • ليبيا تتجاوز تونس في عدد المهاجرين القاصدين إيطاليا
  • مدرب حراس تونس يرحل إلى نهضة بركان