أثار فيديو منتشر من عقد قران ابنة الإعلامية مفيدة شيحة ضجة كبيرة على السوشيال ميديا حيث ارتفعت أصوات الأغاني والرقص داخل صحن جامع محمد علي باشا، وهو المكان الذي تم عقد الزواج فيه. 

بداية القصة 

وترجع بداية القصة عندما ظهر بث مباشر لعقد زواج ابنة الإعلامية مفيدة شيحة من داخل صحن جامع محمد علي باشا في القلعة، وقد ارتفعت أصوات الأغاني مع رقص عدد من المعازيم بخلاف دخولهم بالأحذية إلى الصحن وهو ما أثار تساؤلات الجميع عن كيفية السماح بمثل هذه الممارسات في حرم مكان أثري ذو طابع ديني كجامع محمد علي.

 

وتناول جمهور السوشيال ميديا الأمر ما بين مدافع ومهاجم، وهناك من قال إن الأمر كله يرجع إلى الشركة المنظمة للحفل، فهي المسؤولة عن وضع ضوابط له، وهناك من قال إن الضوابط مسؤولية المنطقة الأثرية فهي المنوط لها الحفاظ على الأثر. 

هل هناك ضوابط؟

وكما اعتاد القارئ من موقع الفجر، فقد استقصينا الأمر بدقة، فكانت المفاجأة أن هناك اشتراطات واضحة وضوابط وضعها المجلس الأعلى للآثار وعلى مسؤول المنطقة تنفيذها بمنتهى الدقة، والشركة المتعاقدة مع المجلس الأعلى للآثار ليس لها دخل في تطبيق تلك الضوابط من عدمه فهي مسوقة ومنظمة للفاعليات داخل المباني الأثرية فقط والمنوط به تنفيذ تلك الضوابط هو مدير المنطقة ومفتش الآثار المناوب ووردية أمن الآثار.

وحصلت بوابة الفجر الإلكترونية على عقد بشروط وضوابط يتم تنفيذها على كل من يريد عقد زواجه في جامع قصر محمد علي في المنيل على سبيل المثال، ونفس الشركة «كنوز» هي المسؤولة عن الفعاليات كما هي المسؤولة في قلعة محمد علي. 

والشروط نحو 20 بندًا يأتي في البند 1 منها «يلتزم المنظم بمراسم وشعائر وطقوس عقد القران لا غير»، وفي البند 2، «ألا تتضمن الفاعلية أي مظاهر احتفالية (أغاني – مؤثرات صوتية وخلافه)، وفي البند الـ15 منها «الالتزام بالزي المناسب لمراسم وشعائر طقوس عقد القران بالمسجد»، وفي البند 16 «الالتزام بارتداء الـ كڨر شوز داخل ساحات المسجد»، البند 20 «أن تتماشى ملابس السادة الضيوف مع الطابع الديني وقدسية المسجد الأثري». 

نشرة المجلس الأعلى للآثار

ثم حصلت الفجر على النشرة الصادرة عن المجلس الأعلى للآثار، والتي تشدد على رؤساء القطاعات المختلفة بالوزارة ضرورة الالتزام بالمعايير والاشتراطات الخاصة بإقامة الأنشطة بالمواقع والمتاحف الأثرية، والتي منها «لا يتم السماح بممارسة أي نشاط يتعارض مع العقيدة الإسلامية أو الأديان السماوية داخل المواقع والمتاحف الأثرية». 

وعلمت بوابة الفجر الإلكترونية أنه تم فحص دقيق للغاية للحدث من قبل المجلس الأعلى للآثار، وجهات التحقيق، وتم تحديد من هو المخطئ وسيصدر بيان تفصيلي قريبًا بنتائج هذا التحقيق. 

448849729_488225813884997_6645499425237054187_n 3232323232 23232323232

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ابنة مفيدة شيحة أفراح أماكن أثرية المجلس الأعلى للآثار محمد علی فی البند

إقرأ أيضاً:

بعد مايا مرسي .. من رئيس القومي للمرأة الجديد؟

عقب تولي الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة حقيبه وزارة التضامن الاجتماعي في الحكومة الجديدة، أصبح مقعد رئيس المجلس القومي للمرأة شاغرا.

 رئيس المجلس القومي للمرأة

وتشير التكهنات إلى أنه من المرجح ان يتولى المستشار سناء خليل نائب رئيس المجلس القومي للمرأة منصب رئيس المجلس بشكل مؤقت لحين صدور قرار   

 من رئيس الجمهورية بتشكيل المجلس ، ويختار المجلس في أول اجتماع له نائبا للرئيس، وتحدد المعاملة المالية لرئيس المجلس ونائبه وأعضائه بقرار من رئيس الجمهورية.

ووفقا للقانون 30  لسنه 2018 يشكل المجلس من رئيس و29 عضوا، من الشخصيات العامة وذوى الخبرة والاهتمام بشئون المرأة وحقوقها وحرياتها والنشاط الاجتماعى وحقوق الإنسان ، أو ترشحهم الجهات والهيئات المعنية، ومنها مجلس النواب ، والمجالس القومية ، والمجلس الأعلى للجامعات ، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ، والمجلس الأعلى للثقافة ، والنقابات المهنية ، ومنظمات المجتمع المدني . وتكون مدة العضوية بالمجلس أربع سنوات قابلة للتجديد ، ولا يجوز تعيين أي عضو لأكثر من دورتين متتاليتين. 

القومي للمرأة يهنىء قيادات المرأة  بالتشكيل الجديد للحكومة

شروط

ويٌشترط في كل من رئيس وأعضاء المجلس ما يلي : :

1- أن يكون مصريا متمتعا بحقوقة المدنية والسياسية.

3- أن يكون قد أدي الخدمة العسكرية أو أعفي من أدائها قانونا.

4- ألا يكون قد صدر ضده حكم قضائي نهائي بعقوبة جناية أو في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، مالم يكن قد رد إليه اعتباره.

القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لتنمية المهارات

ويهدف المجلس القومي للمرأة وفقا قانون رقم 30 لسنة 2018، إلى تعزيز حقوق وحريات المرأة وتنميتها وحمايتها، كما يهدف إلى نشر الوعى بها، والإسهام فى ضمان ممارستها، وترسيخ قيم المساواه وتكافؤ الفرص وعدم التمييز، وذلك كله بمقتضى أحكام الدستور، وفى ضوء الاتفاقيات والمواثيق الدولية التى تصدق عليها مصر .

ووفقا للقانون يتمتع المجلس بالشخصية الاعتبارية، واستقلاله فنيا وماليا وإداريا فى ممارسة مهامه وأنشطته واختصاصاته الواسعة، لتحقيق أهدافه الرامية إلى تعزيز حقوق وحريات المرأة وتنميتها وحمايتها.

مقالات مشابهة

  • « طمعوا في فلوسه».. نفرد بنشر تفاصيل مقتل تاجر ملابس بالشرقية
  • بعد أداء اليمين الدستورية.. ما هي ضوابط مناقشة برنامج الحكومة الجديدة ومنحها الثقة وفقا للائحة مجلس النواب؟
  • بعد مايا مرسي .. من رئيس القومي للمرأة الجديد؟
  • الهيئة العامة للآثار والمتاحف تصدر القائمة 17 من سلسلة “آثارنا المنهوبة “
  • بالمستندات| قرارات تطيح بـ5 قيادات بوزارة الآثار في الأقصر
  • مباحثات بين الرئاسي والدولة حول المصالحة والانتخابات
  • واتساب يطرح ميزة المناسبات لتنظيم الفعاليات داخل الدردشة
  • بعد انقطاع 12 عامًا.. حكومتنا: البعثة الفرنسية للآثار تعود لمدينة سوسة الأثرية
  • حكومتنا: البعثة الفرنسية للآثار تعود لمدينة سوسة الأثرية بعد انقطاع 12 عاما