أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن بلاده ستعقد اجتماعات لبحث الأوضاع في سوريا واليمن ولبنان خلال رئاستها الحالية لمجلس الأمن الدولي.

وقال نيبينزيا في مؤتمر صحفي، إنه من المقرر عقد جلسة إحاطة ومشاورات لمجلس الأمن الدولي حول الوضع الإنساني في سوريا في 22 يوليو، بحضور المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن.

إقرأ المزيد روسيا تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي

ومن المقرر عقد جلسة إحاطة ومشاورات حول اليمن في اليوم التالي، 23 يوليو، كما وستعقد مشاورات حول لبنان في 24 يوليو.

وفي 1 يوليو، تولت روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لمدة شهر، وستكون الموضوعات الرئيسية للمناقشة: التسوية في الشرق الأوسط و"المعادلة الأمنية" العالمية الجديدة وتعاون الأمم المتحدة مع المنظمات الإقليمية - منظمة معاهدة الأمن الجماعي ورابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية: "سيجري خلال هذا الشهر، على وجه الخصوص، نقاش مفتوح على المستوى الوزاري حول "التعاون المتعدد الأطراف من أجل نظام عالمي أكثر عدلا وديمقراطية واستدامة"، وفي 17 يوليو سيجري نقاش مفتوح على المستوى الوزاري حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، وفي 19 يوليو، سيجري نقاش في مجلس الأمن حول تعاون الأمم المتحدة مع منظمة معاهدة الأمن الجماعي ورابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون".

وسيرأس الحدثين الأولين يومي 16 و17 يوليو وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

المصدر:RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الشرق الأوسط فاسيلي نيبينزيا مجلس الأمن الدولي القضية الفلسطينية رابطة الدول المستقلة صنعاء غير بيدرسن منظمة معاهدة الامن الجماعي نيويورك لمجلس الأمن الدولی

إقرأ أيضاً:

نيبينزيا: القرار الأمريكي حول وقف إطلاق النار في غزة لم ينفذ

أعلن المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن بندا من بنود القرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي بمبادرة الولايات المتحدة، لم ينفذ.

وقال نيبينزيا خلال مؤتمر صحفي مكرس لتولي روسيا رئاسة مجلس الأمن لهذا الشهر، يوم الاثنين، إنه "من الواضح أن الوضع في فلسطين لا يزال يتصدر الاهتمام".

وتابع: "وللأسف لا يوجد أي دليل على تحسن الوضع هناك أو قرب وقف إطلاق النار"، مضيفا أن أي عنصر من قرار الولايات المتحدة لم ينفذ.

إقرأ المزيد نيبينزيا: القرار الأمريكي غامض وموافقة إسرائيل على وقف النار غير واضحة

وأشار نيبينزيا إلى أنه "حتى من غير الواضح ما هي الملامح النهائية للمقترح (الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار)، وما إذا وافقت الأطراف عليه".

يذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى يوم 10 يونيو قرارا حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة وسحب القوات الإسرائيلية من القطاع على 3 مراحل، مع تبادل المحتجزين بين إسرائيل وحركة "حماس".

ولم تستخدم روسيا حق الفيتو ضد مشروع القرار الأمريكي، لكنها امتنعت عن التصويت آنذاك، محذرة من أن هذا القرار قد يبقى "حبرا على الورق".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يشيدون بموقف روسيا في مجلس الأمن والأخيرة تبحث جهود الحل الشامل في اليمن
  • روسيا تبدأ رئاسة مجلس الأمن الدولي والوضع في اليمن على جدول الأعمال
  • حرب ضروس قد تلتهم الشرق الأوسط
  • جلسة لمجلس الامن اليوم بشأن فلسطين
  • موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم
  • روسيا تلمح إلى إمكان رفع العقوبات عن طالبان
  • روسيا تلمح إلى إمكان رفع  العقوبات عن طالبان
  • نيبينزيا: القرار الأمريكي حول وقف إطلاق النار في غزة لم ينفذ
  • روسيا تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي