كشفت نقابة المهندسين الفرعية بأسيوط، برئاسة المهندس الهيثم عبد الحميد نصر نقيب مهندسي أسيوط، عن قيام النقابة بتشكيل لجنة هندسية للوقوف على أسباب حادث انهيار منزل مأهول بالسكان، بمنطقة تفرعات شارع رياض بحي شرق أسيوط، ومكون من ثلاثة طوابق، وراح ضحيته حتى الآن أربعة أشخاص فيما أصيب ستة أشخاص آخرين، وما زالت أعمال رفع الأنقاض والبحث عن مفقودين أسفل الأنقاض جارية حتى الآن.

وأوضح نقيب مهندسي أسيوط، في بيان له أن مجلس إدارة النقابة قرر تشكيل لجنة هندسية على مستوى عالٍ للوقوف على أسباب الحادث لمنع تكراره مستقبلًا، لافتًا إلى وجود قصور من بعض الأجهزة المعنية بالمحافظة، وأن منظومة المباني والعقارات يشوبها الكثير من الأخطاء الكارثية وهو ما ينجم عنه تكرار تلك الحوادث، مشددًا على ضرورة قيام الأجهزة المعنية بالإضطلاع بدورها والقيام بمهام أعمالها على الوجه الأكمل لتلافي وقوع تلك الحوادث المأساوية، معربًا عن استياءه من تكرار تلك الحوادث التي يدفع المواطنون أرواحهم ثمنًا لها.

وأضاف المهندس الهيثم عبد الحميد أن قرار تشكيل اللجنة يأتي انطلاقًا من الدور المجتمعي والخدمي لنقابة المهندسين كونها استشاري الدولة في مجال تخصصها، وهو ما تنص عليه المادة الأولى من قانون نقابة المهندسين رقم 66 لسنة 1974 وتعديلاته، منوهًا أن عددًا من مهندسي النقابة قاموا بالانتقال إلى موقع الحادث، وأن مجلس النقابة يتابع عن كثب آخر تطورات انهيار العقار وجهود رجال الحماية المدنية وفريق الإغاثة في رفع الأنقاض وانتشال الضحايا والمصابين جراء ذلك الحادث الأليم، مؤكدا ترحيب النقابة بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية والخاصة في العمل لخدمة المجتمع، وحرص النقابة الدائم والمستمر لتقديم يد العون والمساعدة، والعمل على النهوض بالمحافظة.

وأشار «نصر»، إلى أن اللجنة ستقوم بمعاينة المنزل المنهار ودراسة كافة الأسباب التي أدت لهذا الحادث، وفحص العقارات المجاورة لمعرفة الآثار المترتبة على بقية المباني المجاورة للعقار المُنهار، وتقوم اللجنة بعد انتهاء المُعاينات من كتابة تقرير مُفصل حول أسباب الحادث، وكافة التوصيات اللازمة، والاقتراحات اللازمة لحماية المنازل المجاورة حفاظًا على أرواح قاطنيها، وسيتم الإعلان عن نتائج ذلك التقرير فور الانتهاء منه.

وتقدمت نقابة المهندسين الفرعية بأسيوط بأحر التعازي لأسر المتوفين بحادث العقار، داعية الله تعالى أن يُلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، ومتمنيةً الشفاء العاجل للمصابين، وأن يحفظ الله مصر وأهلها من كل سوء.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسيوط انهيار عقار نقابة المهندسين عقار أسيوط شارع رياض نقابة المهندسین

إقرأ أيضاً:

«المهندسين» توقع عقد رعاية النقابة الأدبية لـ«مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية»

وقّع المهندس طارق النبراوي- نقيب مهندسي مصر، عقد رعاية نقابة المهندسين الأدبية لمؤتمر ومعرض قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية، والذي سيعقد خلال المدة من 10 حتى 12 أكتوبر 2024 بأرض المعارض.

العمل الهندسي في مصر

في كلمته الافتتاحية قال المهندس طارق النبراوي: «نعتبر هذا المؤتمر من المؤتمرات الهامة في هذه المرحلة، ورعاية النقابة لمثل هذه المؤتمرات هو جزء من أدوارها الأساسية التي تقوم بها دعمًا للعمل الهندسي ومهندسي مصر والوطن».

ووجّه نقيب المهندسين التحية لكل من شارك في إعداد قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية وعلى رأسهم لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنقابة القاهرة الفرعية، ولجنة النقل والمواصلات بالنقابة العامة، ولجنة الصناعات الصغيرة وريادة الأعمال بشعبة الهندسة الميكانيكية، وكل الشركات الراعية.

وأعرب نقيب المهندسين عن أمنيته بأن تكون القمة دافعة لقضية خطيرة وبالغة الأهمية وهي قضية وسائل النقل الكهربائية، لافتًا أن نقابة المهندسين تضع هذا الملف على قائمة أولوياتها، داعيًا كافة المهندسين للمشاركة والاستفادة مما سيتاح من إمكانيات تقنية عالية.

توطين صناعة السيارات الكهربائية

من جانبه قال المهندس محمود عرفات، أمين عام النقابة العامة للمهندسين: "إن رعاية النقابة لقمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية تعد بداية لتعاون كبير بين النقابة وجميع المشاركين في القمة، وستمثل فرصة لتوسيع دائرة التواصل وتبادل الخبرات"، مشددًا على اهتمام النقابة الدائم والمستمر بتحقيق كل ما فيه صالح الوطن وصالح مهندسي مصر، إذ ستتيح الفرصة للتعرف واستكشاف أحدث التطورات والابتكارات في صناعة النقل الكهربائي والذكي، وتعزيز سياسات الاستدامة ودعم التحول نحو استخدام وسائل النقل البديلة والنظيفة.

وتابع: «كما تعتبر فرصة لتشجيع تجميع وتوطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر وزيادة نسبة المكون المحلي، وهو ما تماشى مع توجيهات القيادة السياسية بالمضـي قدما في ملف توطين وتعميق الصناعة الوطنية».

مقالات مشابهة

  • نقابة المهندسين توقع عقد رعاية النقابة "الأدبية" لمؤتمر ومعرض "قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"
  • 10 صور ترصد آثار انهيار عقار بحي الجمرك الإسكندرية
  • وفاة سيدة ونجلها في انهيار عقار بحي الجمرك الإسكندرية
  • تفاصيل مصرع سيدة وابنها والعناية الآلية تنقذ طفلة فى انهيار عقار بالإسكندرية
  • مأساة في رأس التين.. مصرع سيدة و إصابة ابنها في انهيار عقار بالإسكندرية
  • «المهندسين» توقع عقد رعاية النقابة الأدبية لـ«مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية»
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية تكرم أكثر من 1100 متدرب بدار الكهرباء
  • نقابة المهندسين بالقليوبية تكريم 74 من حملة الماجستير والدكتوراة
  • نقابة المهندسين بالقليوبية تُكرم 74 من المتفوقين وحملة الماجستير والدكتوراه
  • انهيار جزئي لعقار في الساحل دون خسائر بشرية