سودانايل:
2024-10-01@23:00:34 GMT

ناصريوسف رسول الانسانية

تاريخ النشر: 1st, July 2024 GMT

خالد البلولة
تعرفت على الاستاذ المخرج والممثل الانسان ناصر يوسف حسن التوم، لأول مرة في المعهد وعاشرته عندما سكنت في داخلية الجزلي بحي بانت بامدرمان وهي الداخلية الخاصة بطلاب المعهد العالي للموسيقى والمسرح.
*ينتسب ناصر يوسف للدفعة التي تسبقنا بثلاث دفعات بقسم الدراما وتعد من الدفعات المميزة في راي ومنذ تعرفت عليهم،منذ ان كانوا طلابا شعرت انهم اسرة واحدة كانهم جاءوا من رحم واحد وعرفت معدنهم النفيس بعد ان زاملت بعضهم في الحيشان الثلاثة،وشهدت له مواقف اصيلة مع بعضهم البعض،دفعة راس سنامها الراحل المقيم عمنا السر محجوب رحمة الله تغشاه وجمال حسن سعيد واليسع حسن احمد وعاطف البحر وعبد المنعم ابراهيم عوضية مكي وبعلها عبد العظيم محمد الطيب وناهد كسلا،وأم الدفعة عفاف النجومي ومحمد على مخاوي واديب محمد حسن رحمة الله عليه،والفريد تعبان وجمال سوزي الخ.


*يبدو أن والدة ناصر ارضعته حليب الانسانية فشب وكبر وهو يحمل هم أخيه الانسان،يبذل غاية جهده في تفقد اخوانه الذين لم تلدهم أمه،يحمل ناصر كاميرته وهو يتجول بين البيادر والبنادر متفقدا زملاء مهنته وابناء دفعته والذين شبوا معه في الحيشان التلاتة رغم ازيز الرصاص في امدرمان وهدير المدافع وابتدرها بزيارة زميلتنا واميرة دفعتنا ناهد حسن والممثل الكبير محمد المهدي الفادنى ويتجه الي الشمال حيث عبد الرحمن الشبلي في دامر المجذوب وقسم الاله وقاسم ابو زيد وعوض بطران في عطبرة والفنان احمد شاويش ويمشي الي شندي حيث تقيم الطاف ابراهيم وزوجها وهي من بنات دفعتنا والدفعة التي تلي دفعة ناصر ..
*ناصر بدلا ان يلعن الظلام اوقد شمعة تنير الدرب للجميع وقدم درسا بليغا للاجهزة الاعلامية ذات الامكانيات العالية و للجالسين على الرصيف يشكون لطوب الارض العجز وقلة الحيلة قدم درسا في الارادة والعزيمة والاصرار وان الارادة هي سر الحياة ..
* قام مع د. صالح عبد القادر الفنان واستاذ الدراما بجامعة النيلين باقامة عدد من الورش التدريبية في مجال المسرح والدراما اثناء الحرب و يؤكدان بصنيعهما ان المسرح هو راس الرمح في التغيير المنشود وان الحياة تمضي رغم الويلات وان(الحياة اجمل)وتستحق العيش بكرامة وارادة وعزم ..
#ناصريوسف

khalidoof2016@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله

أذكار النوم من أهم الأذكار التي نحتاج إليها قبل النوم، لتحصين للنفس من شر الشيطان والمخلوقات، وشعور الإنسان بالطمأنينة بعد ترديد اذكار المساء والنوم.
 

أذكار المساء.. أدعية للتحصين من السحر والحسد لنوم هادئ.. أذكار النوم من السنة النبوية أذكار النوم كما وردت عن النبي 

«بِاسْمِكَ رَبِّـي وَضَعْـتُ جَنْـبي، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها ، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين». (مرة واحدة).

«اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها. اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة». (مرة واحدة)

«اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك». (مرة واحدة).
«الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي». (مرة واحدة)
«اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت». (مرة واحدة)
سُبْحَانَ اللَّهِ (33 مرة)الْحَمْدُ لِلَّهِ (33 مرة)اللَّهُ أَكْبَرُ (34 مرة)

«يجمع كفيه ثم ينفث فيهما والقراءة فيهما‏:‏ ‏«‏قل هو الله أحد‏» و«‏قل أعوذ برب الفلق‏»‏ و‏«قل أعوذ برب الناس‏»‏ ومسح ما استطاع من الجسد يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده».

سورة البقرة: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ: «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ». [البقرة 285 - 286]
 

آية الكرسى: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ «اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ». [البقرة 255] فضلها: أجير من الجن حتى يصبح.
 

أذكار من قلق في فراشه

عن بريدة رضي الله عنه، قال‏:‏ شكا خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما أنام الليل من الأرق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذا أويت إلى فراشك فقل‏:‏ اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت‏"
 

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات‏:‏ ‏"‏أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون‏"

مقالات مشابهة

  • هل يحمل أسرار الحياة الأبدية؟.. قصة الزمرد الفرعوني المدفون في أعماق صحراء مرسى علم
  • الشناوي: ناصر منسي توقع تسجيل هدفه في الأهلي
  • ناصر منسي: جمهور الأهلي لم يخيفني وسجلت في الشناوي بذكاء
  • ناصر منسي: هدفي في السوبر أفضل من قاضية أفشة مع الأهلي
  • نجم الزمالك السابق: ناصر منسي أثبت جدارته في مباراة السوبر الإفريقي
  • أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله
  • 44 متأهلا للمشاركة في "الملتقى الأدبي والفني" بصور
  • فحص مجاني لـ 1790 مواطنا ببني سويف ضمن قافلة طبية زارت مركز ناصر
  • جاد الله: عطية الله يتحمل الجزء الأكبر من هدف ناصر منسي
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: مختارات من «جِرون نَامَه»