أعلن مجلس الأمن، تولي روسيا الرئاسة الدورية عن شهر يوليو للمجلس، حيث يناقش الأعضاء برنامج العمل المتوقع للشهر الجاري، بينما يتزامن ذلك مع توتر العلاقات بين روسيا والغرب عقب الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأشار مجلس الأمن في بيان، إلى أنه غدا الثلاثاء يتلقى المجلس إحاطة من المنسق للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار لغزة سيجريد كاج.

ويشهد بعد غد الأربعاء، انعقاد جلسة إحاطة مفتوحة بشأن هايتي، ومن المتوقع أن تقدم الممثلة الخاصة ورئيسة مكتب الأمم المتحدة المتكامل في هايتي ماريا إيزابيل سلفادور إحاطة عن مستجدات الأوضاع.

وبشأن اجتماعات الهيئات الفرعية لمجلس الأمن، من المتوقع أن تعقد لجنة الجزاءات المفروضة على حركة الشباب (في الصومال) اليوم الاثنين مشاورات غير رسمية لتلقي إحاطة بشأن تقرير فريق الخبراء التابع لها، وغداً الثلاثاء تجتمع لجنة الجزاءات على أفغانستان لإجراء مشاورات غير رسمية لمناقشة آخر تقرير لفريق الرصد التابع لها، كما تجتمع لجنة الأركان العسكرية بعد غد الأربعاء لمناقشة الوضع في الصومال.

ومن المقرر إجراء مشاورات غير رسمية بشأن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام وتنظيم القاعدة يوم الجمعة.

اقرأ أيضاًلبنان يطالب مجلس الأمن بتمديد عمل اليونيفيل عاما جديدا

بوتين: يجب إعادة النظر في نظام العقوبات الذي فرضه مجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية

قطر تطالب بإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة وتدعم قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أوكرانيا الصومال العراق القضية الفلسطينية روسيا روسيا واوكرانيا غزة مجلس الأمن موسكو مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة مفتوحة وطارئة بشأن تطورات الشرق الأوسط

أعلن مجلس الأمن الدولي عن عقد جلسة مفتوحة وطارئة يوم غدٍ الأربعاء لمناقشة التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في ظل تصاعد الأوضاع الأمنية والتوترات الإقليمية المتزايدة ، تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الدولية للتعامل مع الأزمات المتفجرة التي شهدتها المنطقة في الأيام الماضية، بما في ذلك التصعيد العسكري بين إسرائيل وإيران والهجمات المتبادلة.

وذكر مصدر من الأمم المتحدة أن هذه الجلسة تهدف إلى تقييم الأوضاع الراهنة وسبل خفض التصعيد، في وقت تتزايد فيه الدعوات للتهدئة من قبل العديد من الدول الأعضاء. كما أن النقاشات ستركز على تأثير العمليات العسكرية الإيرانية في المنطقة، لا سيما بعد التقارير التي تحدثت عن إطلاق إيران صواريخ على أهداف داخل الأراضي الإسرائيلية.

في وقت سابق، أبدى عدد من المسؤولين في المجتمع الدولي، بما في ذلك وزراء الخارجية، قلقهم من إمكانية خروج الأوضاع عن السيطرة، مما يستدعي تحركاً عاجلاً من مجلس الأمن. تأتي هذه الجلسة بعد تقارير تفيد بإصابة مدنيين وعسكريين في الهجمات الأخيرة، مما يزيد من الضغوط على الدول المعنية لوضع حد لهذا التصعيد.

الجدير بالذكر أن هذه التطورات تأتي بعد تصريحات رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر التي أكد فيها دعم بلاده لإسرائيل وحقها في الدفاع عن النفس، في حين دعا إلى وقف الهجمات الإيرانية. كما أن وزراء خارجية بعض الدول العربية حذروا من تداعيات هذه الأوضاع على الأمن الإقليمي، مما يزيد من أهمية الجلسة المقبلة لمجلس الأمن في وضع استراتيجية شاملة للتعامل مع التوترات المتزايدة.

البيت الأبيض: العملية البرية الإسرائيلية في لبنان تتماشى مع حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها

وأكد البيت الأبيض ، اليوم ، أن العملية البرية التي تنفذها إسرائيل في لبنان تتماشى مع حقها في الدفاع عن النفس، مشددًا على دعم الولايات المتحدة لهذا الحق. وذكر المتحدث باسم البيت الأبيض أن البنية التحتية التي تستهدفها إسرائيل في عملياتها العسكرية قد تُستخدم لتهديد المواطنين الإسرائيليين، مما يبرر العمل العسكري الذي تقوم به تل أبيب.

وأوضح المتحدث أن الولايات المتحدة كانت ثابتة في دعمها لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وأن هذا الموقف لن يتغير في ظل الظروف الحالية. تأتي هذه التصريحات في وقت تتصاعد فيه التوترات في المنطقة، مع تنفيذ إسرائيل لعمليات عسكرية ضد أهداف في لبنان، ردًا على الهجمات الصاروخية التي طالت أراضيها.

في سياق متصل، أشار عدد من المسؤولين العسكريين الإسرائيليين إلى أن الهجمات ضد البنية التحتية اللبنانية ضرورية لضمان أمن إسرائيل واستقرارها في ظل التصعيد من قبل إيران وحلفائها. وقد شهدت المنطقة تصاعدًا في التوترات، بعد أن أطلقت إيران صواريخ باتجاه إسرائيل، مما أدى إلى تبادل التصريحات العدائية بين الطرفين.

علاوة على ذلك، دعا مسؤولون في الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى ضرورة التهدئة ووقف الأعمال العدائية، محذرين من تداعيات أي تصعيد عسكري على الأمن الإقليمي. ومع ذلك، يبدو أن البيت الأبيض يصر على دعم الحق الإسرائيلي في الدفاع عن النفس في مواجهة التهديدات المتزايدة.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة مفتوحة وطارئة بشأن تطورات الشرق الأوسط
  • اجتماع برئاسة وزير الإعلام يناقش سير أداء وتنظيم العمل بالمؤسسات الإعلامية
  • طلب إحاطة بشأن أزمة عجز المعلمين خلال العام الجديد والاعتماد على ذوي الكفاءات
  • "النواب" يحيل 11 مشروع قانون ورسالة بشأن قانون الإجراءات الجنائية إلى اللجان النوعية المختصة (تفاصيل)
  • سويسرا تتولى الرئاسة الدورية الشهرية لمجلس الأمن خلال أكتوبر
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يناقش قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية
  • استعدادًا لاجتماع مجموعة العمل الأمنية بشأن ليبيا.. خوري تجري مشاورات مع سفراء وملحقي الدفاع المشاركين
  • قبل اجتماع سرت.. مشاورات أممية دولية لدعم جهود 5+5
  • برئاسة ميقاتي.. بدء اجتماع لجنة الطوارئ الوزارية في السرايا
  • بشأن لبنان.. طلب عاجل من إيران لمجلس الأمن الدولي