حلة مختلفة.. فن التصدّي وشعر الصمود والتحدّي 

تتجه الأنظار صوب ساحات جرش الحجرية ومسرحها الشمالي، حيث تحتضن بعد أسبوعين أحد أعرق المهرجانات العربية، لكن بحلة مختلفة هذا العام تماهياً مع تداعيات عدوان الاحتلال على قطاع غزة والضفة الغربية.   

اقرأ أيضاً : بيان لنقابة الفنانين الأردنيين بشأن مهرجان جرش

ويستضيف المهرجان نجوم فن المقاومة والصمود في مقدمتهم الأَيقونتين اللبنانية مارسيل خليفة - صاحب أنشودة "منتصب القامة أمشي" للشاعر الفلسطيني سميح القاسم - وأميمة خليل بالتوازي مع كوكبة مفكرين وشعراء، يتقدمهم السوري أدونيس.

 

وقال مصدر مطلع على ترتيبات المهرجان إن نسخته الثامنة والثلاثين تحمل لوناً يليق بتضحيات الشعب الفلسطيني ويتناغَم مع الموقف الأردني المساند للقضية الفلسطينية. 

وأشار إلى احتمال التعاقد أيضا فرقة الحنونة المختصة في إحياء التراث الفلسطيني، من خلال أهازيج ودبكات شعبية. 

كما ستشارك في المهرجان الفنانة الفلسطينية ومطربة المقاومة سناء موسى من رام الله، بالإضافة إلى السورية فايا يونان والمصري صاحب الأغاني الشبابية المميزة حمزة نمرة. 

ويتقدم الفنانون عمر العبداللات، ديانا كرزون ونداء شرارة كوكبة من نجوم الأردن الذين سيكون لهم إطلالة في مهرجان جرش هذا العام. 


وأكد أن "المسرح الجنوبي" الأكبر أُغلق في هذه النسخة في إطار التضامن مع غزة. 

اقرأ أيضاً : وزيرة الثقافة لـ"رؤيا": لم يتم تحديد موعد مهرجان جرش 2024 وليس أولوية

كما يشارك هذا العام 135 شاعراً في مقدمتهم الشاعر والمفكر علي أحمد سعيد إسبر الملقب بـ" أدونيس". ويشمل المهرجان أيضا ندوة حول أعمال الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش؛ صاحب توقيع "سجّل أنا عربي". 

وكانت وزيرة الثقافة هيفاء النجار أكدت سابقا أن مهرجان جرش سيأتي بحلة مختلفة هذا العام تركز على الإبداع والابتكار والصناعات الثقافية.

بدورها دعت نقابة الفنانين الأردنيين إلى إقامة المهرجان هذا العام ب"صبغة وطنية وعروبية تعكس المشروع النهضوي، والقيم الأردنية الأصيلة". 

وطالبت النقابة في بيان لها بإحياء "أغانٍ أردنية وقصائد ومسرح وأفلام جادة وفعاليات تعكس جراح غزة وتقوي فينا الإرادة والصمود". كما دعت إلى استضافة "فرق عربية ملتزمة في المحتوى والأداء بما يرقى لكي نقف كتفًا بكتفٍ إلى جوارِ فلسطين وشعبها".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: مهرجان جرش وزارة الثقافة بلدية جرش الثقافة

إقرأ أيضاً:

«غرفة الشارقة»: مهرجان الذيد للرطب ينطلق 25 الجاري

الشارقة: «الخليج»

أعلنت غرفة تجارة وصناعة الشارقة، موعد تنظيم الدورة الثامنة من فعاليات «مهرجان الذيد للرطب 2024»، من 25 حتى 28 يوليو، في مركز «إكسبو الذيد»، بمشاركة واسعة من مزارعي النخيل على مستوى الدولة. كما كشفت عن قيمة الجوائز المرصودة لمسابقات المهرجان، وتصل إلى 800 ألف درهم، ستوزع على 130 فائزاً.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد، الاثنين، في مركز «إكسبو الذيد»، بحضور محمد أحمد العوضي، المدير العام لغرفة الشارقة، وسعيد الكتبي، مدير قناة الوسطى، ومحمد مصبح الطنيجي، المنسق العام للمهرجان، وراشد مهير الكتبي، رئيس لجنة الفرز والتقييم، وخليل المنصوري، مدير مركز «إكسبو خورفكان»، وجمال بوزنجال، مدير إدارة الاتصال المؤسسي في غرفة الشارقة، وعدد من المسؤولين وممثلي وسائل الإعلام المحلية. وكشفت اللجنة التنظيمية عن إطلاق أول مسابقة في دولة الإمارات، مخصصة للأطفال في الرطب، وهي مسابقة «مزاينة رطب الخرايف للأطفال»، لتضاف إلى مسابقات المهرجان.

موضحة أن قيمة جوائز الفائزين ستراوح بين 1000 و20 ألف درهم. كما أعلنت خطة الفعاليات والأنشطة الاقتصادية والتجارية والثقافية والتراثية التي سيشهدها الحدث.

وأكد محمد العوضي، أن المهرجان أصبح من أهم الفعاليات الاقتصادية والتراثية والاجتماعية في الدولة والمنطقة عموماً، ومنصة رائدة لدعم قطاع زراعة النخيل، والمحافظة على الموروث الاجتماعي والثقافي لقيمة النخلة، عبر هذا المهرجان الذي يحتفي بموسم الرطب، ويعزز فرص تبادل الخبرات والمعرفة بموارد النخيل الكبيرة بين المزارعين والمستثمرين وجيل الشباب.

وأكد سعيد الكتبي، أن «قناة الوسطى» شريك استراتيجي للمهرجان، وتحرص على تقديم كل أشكال الدعم الإعلامي له، حيث يعد من أبرز الأحداث السياحية والترويجية لمدينة الذيد، لدوره المهم في توفير الدعم للمزارعين من أبناء المنطقة واستقطاب الزوار والسياح للمدينة. وستعمل القناة على متابعة الحدث ببثّ مباشر على مدار أيامه، عن طريق المقابلات واللقاءات الميدانية إلى جانب المتابعة الرقمية على مواقع التواصل، بهدف العمل على إبرازه والإضاءة على مخرجاته الإيجابية.

وأشار محمد مصبح الطنيجي، إلى أن اللجنة التنظيمية للمهرجان حرصت هذا العام على زيادة زخم فعالياته وأنشطته، لتشمل الجوانب الثقافية والتراثية والتوعوية، إلى جانب العمل على تطوير المسابقات وتعزيز شموليتها للجميع، بمن فيهم النساء والأطفال، حيث تشهد دورة هذا العام، إطلاق مسابقة جديدة مخصصة لأطفال المنطقة الوسطى، وهي «مزاينة رطب الخرايف».

إلى ذلك أوضح راشد مهير الكتبي، أن مهرجان هذا العام يتضمن 5 مسابقات وهي مزاينة الرطب، والليمون، والتين، ورطب المنازل ومخصصة للنساء فقط، و«رطب الخرايف للأطفال».

مقالات مشابهة

  • متحدث «مهرجان العلمين»: نرضى كل الأذواق في اختيار الفنانين وتنوع الحفلات
  • متحدث مهرجان العلمين: تخصيص 60% من الأرباح لصالح فلسطين قرار "عاقل وصائب"
  • مصدر مطلع يكشف هوية وزير الثقافة بالحكومة الجديدة
  • مهرجان العلمين يكشف عن تفاصيل جديدة للنسخة الثانية
  • 4 قرارات في الدورة الثانية من مهرجان العلمين يحتفى بها الجمهور
  • مهرجان العالم علمين.. 50 يوما من الإبداع والدعم للشعب الفلسطيني
  • مصدر حكومي مطلع: الحكومة الجديدة ستعمل وفقا لبرنامج محدد يراعي ترتيبات الأولويات
  • العالم علمين| الفنان أحمد أمين يكشف تفاصيل مهرجان "نبتة"
  • «غرفة الشارقة»: مهرجان الذيد للرطب ينطلق 25 الجاري