الجديد برس:

دافعت المقررة الخاصة للأمم المتحدة في مجال الحقوق الثقافية، ألكسندرا زانثاكي، عن حق الرياضيين الروس والبيلاروس في المشاركة في الألعاب الأولمبية، مؤكدة على أهمية عدم التمييز ضد الرياضيين على أساس جنسيتهم.

جاء ذلك خلال مناقشة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأشارت زانثاكي إلى أهمية فصل الإجراءات الحكومية عن السلوك الفردي، قائلة إن النقاش حول مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس في الأولمبياد كان صعباً ولكنه مهم للغاية.

وأضافت أن هذا النقاش يسلط الضوء على الحاجة إلى تقييم كل حالة على حدة فيما يتعلق بقبول الرياضيين المحايدين.

كما أعربت زانثاكي عن تقييمها الإيجابي لقرار اللجنة الأولمبية الدولية بقبول مشاركة الروس والبيلاروس في الألعاب الأولمبية في باريس في وضع محايد.

وأوضحت أن هذا المبدأ يجب أن يطبق على جميع الرياضيين، بغض النظر عن جنسيتهم.

وقد لاقى تصريح المقررة الأممية ترحيباً من قبل العديد من الرياضيين الروس، في حين عبّر بعض المسؤولين الروس عن امتنانهم لموقفها.

من ناحية أخرى، أعربت بعض الدول الغربية عن معارضتها لمشاركة الرياضيين الروس في الألعاب الأولمبية، معتبرةً أن ذلك يُعد بمثابة تطبيع لـ”العدوان الروسي” على أوكرانيا.

وفي ديسمبر 2023، سمحت اللجنة الأولمبية الدولية للرياضيين الروس والبيلاروس بالمشاركة في ألعاب 2024 كأفراد محايدين، مع استبعاد ممثلي الرياضات الجماعية.

كما فرضت اللجنة قيوداً على مشاركة الرياضيين الذين لديهم صلات بالقوات المسلحة أو الأجهزة الأمنية في روسيا وبيلاروس، بالإضافة إلى أولئك الذين يدعمون العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

يُذكر أن اللجنة الأولمبية الدولية كانت قد قررت في وقت سابق استبعاد المنتخب الروسي لكرة القدم من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية القادمة، وفرضت قيوداً على مشاركة الرياضيين الروس في رياضات أخرى.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الألعاب الأولمبیة مشارکة الریاضیین الروس والبیلاروس الریاضیین الروس

إقرأ أيضاً:

سعود بن سلطان: مشاركة الشارقة في “جيتكس 2024” تعكس التزام الإمارة بتبني أفضل ممارسات الخدمات الرقمية

 

أكد الشيخ سعود بن سلطان القاسمي، رئيس اللجنة العليا لمشاركة حكومة الشارقة في معرض جيتكس العالمي، مدير عام دائرة الشارقة الرقمية، بأن مشاركة الإمارة في “جيتكس” تعكس دورها في دفع عجلة الابتكار والتميز، وتعزيز التزامها بالتنمية المستدامة، وتبني تقنيات المستقبل لتطبيق رؤية متكاملة تحقق أهداف مئوية الإمارات 2071.
وجاء ذلك خلال الملتقى التحضيري الذي نظمته اللجنة العليا لمشاركة حكومة الشارقة في معرض جيتكس العالمي، اليوم الثلاثاء، بحضور الشيخ سعود بن سلطان القاسمي، رئيس اللجنة العليا، مدير عام دائرة الشارقة الرقمية، والمهندسة لمياء عبيد الشامسي، مدير دائرة الشارقة الرقمية، وممثلي الجهات الحكومية المشاركة.

وجرى خلال الملتقى استعراض الجوانب التنظيمية والإعلامية الخاصة بالمشاركة في المعرض، والذي تشارك فيه حكومة الشارقة هذا العام تحت شعار “نحو مستقبل رقمي مستدام”. وسيضم جناح الإمارة تحت مظلته 13 جهة حكومية، تعرض 18مشروعًا ومبادرة رقمية، تتنوع ما بين خدمات جديدة ومحدثة تعتمد على تقنيات متقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز. كما تسعى هذه المشاريع إلى تعزيز التواصل مع الجمهور، وتقديم خدمات متكاملة بسرعة وكفاءة عالية.

وأشاد الشيخ سعود بن سلطان القاسمي، بمشاركة حكومة الشارقة في معرض جيتكس العالمي، والتقدم الملحوظ الذي حققته الشارقة في مسيرتها نحو التحول الرقمي، مؤكداً أن هذا التطور هو ثمرة الشراكات المثمرة والتعاون البنّاء مع مختلف الجهات الحكومية، مما أسهم في رفع جودة الخدمات الحكومية وضمان وصولها للمتعاملين بشكل سريع وسلس وآمن. إلى جانب التزام الشارقة المستمر بأهداف التنمية المستدامة، وسعيها لتبني أفضل الممارسات والحلول المبتكرة في مجال الخدمات الرقمية.

وأضاف: “إن هذا الحضور المميز في “جيتكس العالمي” يعكس التزام حكومة الشارقة بتحقيق تحوّل رقمي متكامل ومستدام، يُسهم في تطوير قطاع الخدمات الحكومية، وتحقيق الرفاهية لأفراد المجتمع، ودعم مسيرة التنمية في دولة الإمارات.”

والجدير بالذكر ان حكومة الشارقة أعلنت عن مشاركتها في “معرض جيتكس العالمي 2024″، المقرر عقده في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري، حيث ستستعرض مجموعة متنوعة من المشاريع والمبادرات الرقمية المبتكرة، التي تسعى من خلالها إلى تعزيز حضورها الرقمي وإبراز تطورها التقني.


مقالات مشابهة

  • وكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش
  • نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش
  • سعود بن سلطان: مشاركة الشارقة في “جيتكس 2024” تعكس التزام الإمارة بتبني أفضل ممارسات الخدمات الرقمية
  • “زين السعودية” شريك رئيسي في دورة الألعاب السعودية 2024 للعام الثاني على التوالي
  • “الأولمبية الوطنية” تشارك في الاجتماعات التحضيرية “للآسيوية الشتوية” بالصين
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر: مستشفيات لبنان تواجه نقص بالكوادر الطبية والموارد الحيوية | فيديو
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر بلبنان: نعيش أوضاعا صعبة.. والعائلات النازحة تعاني
  • متحدثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر: الوضع في لبنان صعب
  • العسكري يشارك في وضع معايير النزوح والهجرة مع منظمة الهجرة الدولية
  • مواعيد الإجازات الرسمية المتبقية في 2024.. متابعة صارمة من وزارة العمل