أعلنت وزارة الداخلية العراقية، الاثنين، إن قوات الأمن اعتقلت ثلاثة أشخاص على صلة بحزب العمال الكردستاني المحظور يُشتبه في تخطيطهم لشن هجمات في أنحاء البلاد، بما في ذلك خط أنابيب رئيسي لتصدير النفط في الشمال.

وقال المسؤولون إن المشتبه بهم شكلوا خلية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني، الذي تصنعه الجارة تركيا إرهابيا، وتشن عمليات عسكرية على مواقعه داخل الأراضي العراقية.



ويتخذ الحزب من جبال قنديل شمال العراق معقلا له، وينشط في العديد من المدن والمناطق والأودية، ويشن منها هجمات على الداخل التركي.



وقال المتحدث باسم الوزارة العميد مقداد ميري في مؤتمر صحفي ببغداد "التحقيق أظهر أنهم كانوا يخططون لاستهداف خط نفط جيهان الرابط بين كركوك وتركيا".

وأضاف ميري أن المشتبه بهم اعترفوا بإشعال حرائق بغرض التخريب في أسواق تجارية بإقليم كردستان، وبعضها في مدينة كركوك خلال الأشهر القليلة الماضية.

وذكر أن الحرائق التي اندلعت في الآونة الأخيرة تسببت في خسائر بنحو 300 مليون دولار، مضيفا أن حزب العمال الكردستاني هو من أمر بإضرامها في إطار حملة لمهاجمة المصالح التجارية "لدولة مجاورة" قال مسؤولون أمنيون عراقيون إنها تركيا.

وتنفذ القوات التركية ضربات بانتظام في العراق المجاور في إطار هجومها على مقاتلي حزب العمال الكردستاني المتمركزين هناك.



وكثف العراق ضغوطه على حزب العمال الكردستاني منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبغداد في نيسان/ أبريل.

الأحد الماضي، أعلنت وزارة الدفاع التركية، تحييد 7 عناصر في حزب العمال الكردستاني، شمالي العراق وسوريا.

وأفادت في بيان نشرته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن "الجيش التركي حيد 3 إرهابيين من تنظيم بي كي كي/ واي بي جي في مناطق عمليتي درع الفرات ونبع السلام"، في سوريا.

وذكرت أن الجيش تمكن أيضا من تحييد 4 آخرين في منطقة عملية "المخلب – القفل" شمالي العراق.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية العراقية تركيا حزب العمال الكردستاني العراق تركيا أنقرة حزب العمال الكردستاني بغداد المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أكثر من مليار دولار قيمة الصادرات التركية للعراق خلال الشهر الماضي

آخر تحديث: 29 شتنبر 2024 - 3:50 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت هيئة الإحصاء التركية، اليوم الأحد، أن العراق احتل المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر استيرادا من تركيا في شهر أغسطس / آب الماضي.وذكرت الهيئة، في تقرير لها ، أن “الصادرات بلغت 22 ملياراً و48 مليون دولار بزيادة 2.3٪ وبلغت الواردات 27 ملياراً و40 مليون دولار بانخفاض 10.7٪ مقارنة بشهر أغسطس 2023”.واضافت، ان “المانيا الدولة الشريكة الرئيسية للصادرات بمبلغ مليار و 674 مليون دولار، تليها الولايات المتحدة بمليار و 339 مليون دولار، والمملكة المتحدة بمليار و 242 مليون دولار.وتابعت الهيئة، ان العراق جاء رابعا بمليار و 122 مليون دولار، والإمارات بمليار و 20 مليون دولار، و بلغت نسبة الدول الخمس الأولى في إجمالي الصادرات 29٪ في أغسطس/آب 2024.ويستورد العراق معظم السلع والبضائع والمواد الغذائية من دول الجوار وخاصة تركيا وإيران، وبنسبة أقل من دول الخليج العربي والأردن.

مقالات مشابهة

  • الدفاع التركية تعلن قتل 13 عمالياً في العراق وسوريا
  • تركيا تواصل ضرباتها الجوية لمواقع العمال الكردستاني شمال العراق
  • إصابات بين المدنيين باشتباكات بين حزب العمال والقوات التركية في دهوك
  • الجيش التركي يسقط طائرة مسيرة عُمّالية شمالي دهوك
  • تركيا تحيّد قيادياً في حزب العمال الكردستاني شمال العراق
  • الدفاع التركية تعلن قتل عنصرين من الوحدات شمالي سوريا
  • أكثر من مليار دولار قيمة الصادرات التركية للعراق خلال الشهر الماضي
  • حزب العمال التركي: مقتل نصر الله يهدف لإضعاف المقاومة وكسرها
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض مسيّرة فوق البحر الأحمر
  • رأس نصر الله "جائزة" لإسرائيل..من المبكر الحديث عن تحييد الحزب