أكد اللواء فايز الدويري، الخبير العسكري والإستراتيجي، أن المقاومة نجحت في إعادة بناء قوتها وتكييف إستراتيجيتها وإدارة المعركة وفقا للظروف الميدانية وتوزيع القوات.

وأضاف -خلال تحليله العسكري للحرب في غزة- أن المعارك الجارية في الشجاعية تدحض جميع تصريحات المسؤولين الإسرائيليين، رغم اعترافهم لاحقا بقدرة المقاومة على إعادة بناء قوتها وخوض معركتها الدفاعية بكفاءة عالية.

ووصف القتال الحالي بأنه يماثل في شدته معارك المرحلتين الأولى والثانية من الحرب في الشجاعية والزيتون، وتوقع الدويري أن استمرار هذا الوضع قد يضطر جيش الاحتلال لإعادة تموضع قواته في المنطقة العازلة وغلاف غزة.

وفيما يخص اعتراف إسرائيل بمقتل جندي في مبنى مفخخ جنوب غزة، دعا إلى انتظار مزيد من التفاصيل، مشيرا إلى أن ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين قد يدفع الاحتلال لإعادة نشر قواته.

اليوم التالي

وأشار الدويري إلى أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) باعتبارها تنظيما سياسيا وفكرة مستمدة من عقيدة بدأت في ممارسة دورها في تنظيم الحياة المدنية رغم التحديات، وهذا ما يؤكد أنها الخيار الوحيد لـ"اليوم التالي" في غزة، وهو ما يقوض خطط قادة الاحتلال.

وختم بالتأكيد على أن جيش الاحتلال لن يحقق نصرا حتى على المستوى التكتيكي طالما استمرت المقاومة في القتال بهذا المستوى من الصمود في حرب غير متكافئة، مشيرا إلى أن عجز الاحتلال عن تحقيق أهداف الحرب أدى إلى ظهور انقسامات وتناقضات في تصريحات القيادتين السياسية والعسكرية الإسرائيلية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

غالانت: حماس منهكة وسنواصل عملنا لمنعها من إعادة بناء قوتها

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عقب جلسة تقييم الوضع في مدينة رفح، بأن حركة "حماس" منهكة وغير قادرة على التعافي، والجيش سيواصل عمله حتى لا تتمكن الحركة من إعادة بناء قوتها.

"سيجدنا أمامه".. "أبو عبيدة" يتوعد الجيش الإسرائيلي (فيديو) "إعدادنا مستمر".. "كتائب القسام" تبث مشاهد من عمليات إعداد عبوات ناسفة (فيديو)

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان إن "غالانت اليوم أجرى تقييما للوضع في رفح مع قائد الفرقة 162 إيتسيك كوهين، وقادة الألوية المقاتلة في الميدان".

وذكر البيان أن غالانت اطلع على "الأنشطة العملياتية التي تقوم بها ألوية الجيش فوق وتحت الأرض لتفكيك كتائب حماس والبنية التحتية الإرهابية في المنطقة".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي في حديث مع جنوده في رفح بعد التقييم الأمني، إن "النتائج على الأرض مثيرة للإعجاب للغاية، حيث كان عمل المشاة والمدرعات وألوية الهندسة، جنبا إلى جنب مع المدفعية، مع الدعم الجوي والاستخباراتي، مع مشاركة البحرية أيضا عند الضرورة".

وأضاف: "القتال هنا في رفح يمثل أمرا مهما للغاية، فنحن في الواقع نمنع الهواء عن حركة حماس - عبر السيطرة على معبر رفح والأنفاق. والنتيجة هي أنه ليس لديهم منفذ لتسليح أنفسهم، وليس لديهم مكان لتجهيز أنفسهم، وليس لديهم وسيلة لجلب تعزيزات، وليس لديهم طريقة لعلاج ضحاياهم، ونحن نرى ذلك جيدا".

وادعى غالانت أن "الروح القتالية" لفصائل المقاومة الفلسطينية "تتحطم والوقت يعمل في الواقع ضدهم، وليس لصالحهم. خلافا للقصص التي يبثها بعض الأشخاص الموجودين في الأنفاق لمن هم في فنادق قطر"، وتابع "عمليا، في هذه المناطق، ها نحن هنا في الشابورة، وفي جميع المناطق، حماس تتآكل والأنفاق تُدمر ووسائلها القتالية كذلك".

وتابع: "نحن نصل إلى أماكن لم تحلم الحركة قط بأننا سنصل إليها، على أعماق كبيرة تحت الأرض، ونعمل فوق الأرض. سنواصل الضغط حتى نصل إلى وضع نخنق فيه مجاري الهواء ولا نسمح لهم بإعادة بناء قوتهم؛ هذا هو هدف هذه العملية، نحن نفعل ذلك بأفضل طريقة ممكنة".

الجدير ذكره، أن "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" نشرت مساء الأحد مقطع فيديو بعنوان "إعدادنا مستمر" لأحد كوادرها في وحدة التصنيع العسكري خلال إعداد عبوات "العمل الفدائي" المضادة للدروع.

كما أعاد النشطاء الفلسطينيون تداول تصريح للناطق العسكري باسم "كتائب القسام" أبو عبيدة في فيديو دُمج فيه تصريحا سابقا بتاريخ 17 من مايو 2024 وصورا ومقاطع لعمليات وثقت عمليات استهداف القوات الإسرائيلية في غزة قال فيه: "كما توعدنا العدو في كل مرة أنه حيثما يطمح إلى تسجيل نصر أو إنجاز سيجدنا أمامه، فإن هذا ما حدث ويحدث كل يوم".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الدويري: ما يجري في غزة ثورة في إدارة الصراعات المسلحة
  • الدويري: عملية قنص القسام آمر دبابة إسرائيليا احترافية ومشاهدها أروع
  • الدويري: عمليات المقاومة بالضفة تمثل تحولا إستراتيجيا في إدارة المعركة
  • الدويري .. أشعر بالحرج عندما أقول جيش الاحتلال
  • هكذا تعيد المقاومة تدوير الذخائر غير المنفجرة (شاهد)
  • كمائن بقنابل إسرائيلية.. هكذا تعيد المقاومة تدوير الذخائر غير المنفجرة (شاهد)
  • غالانت: حماس منهكة وسنواصل عملنا لمنعها من إعادة بناء قوتها
  • حيّ الشجاعية بقطاع غزة.. تاريخٌ من البطولة يحول أهداف الاحتلال الصهيوني إلى أوهام
  • اللواء الدويري: 12 عملية مميزة للمقاومة كل 24 ساعة بحي الشجاعية