بوابة الفجر:
2024-07-03@12:51:36 GMT

بدء موسم الغبيرة في السعودية: توقعات وفوائد

تاريخ النشر: 1st, July 2024 GMT

كشف الدكتور خالد الزعاق، خبير الأرصاد السعودي، عن موعد بدء موسم الغبيرة في المملكة العربية السعودية، والذي يصاحبه مواجهة عدد من المناطق الرياح الموسمية خلال فصل الصيف نتيجة الفوارق الجوية. 

موسم الغبيرة قد بدأ فعليًا منذ 22 يونيو 2024، ومن المقرر أن يستمر لمدة 60 يومًا.

تعريف موسم الغبيرة

وفقًا للأرصاد السعودية، يتميز موسم الغبيرة بتقلب جوي يتمثل في غبار عالق في الجو، ويستمر تأثيره على مناطق محددة لمدة تصل إلى شهرين.

فوائد موسم الغبيرة

تحدث الزعاق عن فوائد موسم الغبيرة للمملكة:

- تسميد الأرض: يساعد الغبار المحمول على تحسين خصوبة التربة.
- تخفيف حدة الحرارة: الرياح الشمالية والغربية المحملة بالغبار والأتربة تساهم في خفض درجات الحرارة، حيث تتعامد الشمس على المسطحات المائية، مما يسبب هبوب هذه الرياح.

تسمية موسم الغبيرة

يعود تسمية موسم الغبيرة إلى السكان المحليين في المناطق المتأثرة به، وخاصة في السواحل الجنوبية الغربية للمملكة، الذين يعيشون معه منذ عقود.

حالة الطقس خلال موسم الغبيرة

حذر المركز الوطني للأرصاد من حالة الطقس المتوقعة اليوم، والتي تشمل:

- أمطار رعدية: تتراوح بين المتوسطة إلى الغزيرة.
- جريان السيول: قد يحدث نتيجة للأمطار الغزيرة.
- زخات البرد: متوقعة على أجزاء من منطقة عسير والأجزاء الساحلية من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنطقتي الجوف والحدود الشمالية، مما يؤثر على الرؤية الأفقية.

فصل الصيف في الرياض

بدأ فصل الصيف في منطقة الرياض في شهر يونيو الماضي ويستمر حتى شهر أغسطس المقبل، مع درجات حرارة تتراوح بين 35 إلى 45 درجة مئوية. 

موسم الغبيرة في الرياض قد بدأ بنهاية شهر يونيو ويستمر لمدة 60 يومًا حتى أغسطس 2024.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السعودية المملكة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: توقعات بارتفاع معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق في الصيف

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريرًا تفصيليًا عن توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف للمدة (من يونيو إلى أغسطس 2024م).

وذكر التقرير أن التوقعات الاحتمالية لصيف هذا العام تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80% على أغلب مناطق المملكة، بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.

وأشارت التوقعات إلى حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة خصوصاً في شهري (يوليو وأغسطس)، وبفرصة حدوث تصل إلى 70%، ومن المتوقع أن تشهد (الباحة، عسير، جازان، نجران) ومرتفعات منطقة مكة المكرمة، حدوث حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، وتوقعات بحدوث حالات مطرية غير اعتيادية.

وتوقع التقرير احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة في شهر يوليو يصل إلى درجتين على مناطق (حائل، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية) وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة وتبوك وبدرجة ونصف على منطقتي الرياض والشرقية، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

ويشهد شهر أغسطس احتمالية ارتفاع في معدلات درجات الحرارة، وبتغيّر عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من مناطق، (حائل، الحدود الشمالية)، وبدرجة ونصف على مناطق (الرياض، الشرقية، المدينة المنورة، تبوك) فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

ويشير التقرير إلى احتمالية هطول الأمطار على جميع مناطق المملكة في شهر يوليو بأعلى من المعدل الطبيعي وبفرصة حدوث ما بين 60- 70%.

ومن المتوقع أن تشهد أغلب مناطق المملكة في شهر أغسطس هطول أمطار أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%، باستثناء أجزاء من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية فتكون حول معدلها.

وتظهر التحليلات معدلات الرياح السطحية المناخية خلال الأشهر (يونيو - يوليو - أغسطس) تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة، تتمثل بنشاط للرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي القادم من حوض البحر الأبيض المتوسط نحو البحر الأحمر وشمال المملكة بوجه عام ويمتد إلى الخليج العربي، كما تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وباتجاهات مختلفة.

ويؤكد التقرير ضرورة المتابعة للتوقعات المناخية شبه الفصلية وتوقعات الطقس والإنذار المبكر الصادرة من المركز الوطني للأرصاد.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: توقعات بارتفاع معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق في الصيف
  • الأهلي يجدد عقد عمرو السولية لمدة موسم
  • العظمى بمكة المكرمة 43.. تفاصيل الطقس بالسعودية اليوم
  • رسميًا.. عمرو وردة يعود إلى ناديه القديم في الدوري اليوناني
  • عاجل:- البترول: وقف قطع الكهرباء لمدة 63 يوم خلال فصل الصيف
  • النفط بالقرب من أعلى مستوى خلال شهرين وسط توقعات بزيادة الطلب في الصيف
  • أسباب قشرة الشعر في الصيف وطرق طبيعية لعلاجها
  • نيوم يتعاقد مع محترف الاتحاد
  • عاجل.. أحمد حجازي ينضم إلى نادي "مفاجأة" في الدرجة الثانية