دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في مشهد أثار دهشة رواد منصة التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، تمكن غواص عُماني من رصد مشهد حميمي للتزاوج بين سلحفاتين بحريتين ذكر وأنثى، بإحدى أبرز الجزر في سلطنة عُمان (شاهد الفيديو أعلاه).

وأوضح الغواص والمصور تحت الماء ناصر الخنجاري لموقع CNN بالعربية أنه صادف مشهد السلحفاتين وهما يمارسان التزاوج أثناء رحلة استكشاف الحياة البحرية في جزر الديمانيات.

 

وتُعد جزر الديمانيات من بين إحدى المحميات الطبيعية في عُمان، التي أُعلن عنها كمحمية طبيعية في عام 1996، وهي عبارة عن أرخبيل تبلغ مساحته 100 هكتار، ويضم 9 جزر، حسبما ذكرته وكالة الأنباء العُمانية. 

وتتميز الجزر بطبيعتها وجمال مناظرها الخلابة، حيث تتنوع مقوماتها بين صخور جيرية وأنواع نادرة من الشعاب المرجانية، كما تضم منحدرات صخرية في اتجاه البحر.

وذكر موقع وزارة الإعلام العُماني أن جزر الديمانيات تُعد من أجمل أماكن الغوص في بحر عُمان، وذلك نظراً لمياهها الصافية فيروزية اللون، التي تُعد مثالية للغوص.

وعادة ما يتوجه الخنجاري إلى جزر الديمانيات للاستمتاع بالأجواء الطبيعية التي توفرها باعتبارها منطقة محمية، إذ قال إن هذه المحمية الطبيعية تُعد موطنا للعديد من الأنواع البحرية، بما في ذلك السلاحف البحرية، والدلافين، والشعاب المرجانية النابضة بالحياة.

ويتذكر أنه بعد إنزال الغواصين في جزيرة حيوت، وهي إحدى الجزر التابعة لجزر الديمانيات، ترأى له المشهد على مسافة قريبة.

وأوضح الغواص العُماني: "اقتربنا بالقارب، ولدهشتنا رأينا سلحفاتين تقومان بالتزاوج. لذلك بدأنا توثيق المشهد الذي نادرا ما نصادفه بجميع أنحاء الجزر".

وقد حظي مقطع الفيديو، الذي يصفه الخنجاري بأنه يجسد "رقصة الطبيعة"، بتداول واسع النطاق بين رواد موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام".

View this post on Instagram

A post shared by Nasser Al-Khanjary (@nkhanjary)

وأِشار الغواص العًماني إلى أن متابعيه عبّروا عن مدى إعجابهم بمشهد التزاوج بين السلحفاتين البحريتين، الذي ذكّر بعضهم بالوضعية الأيقونية لمشهد العناق في فيلم "تيتانيك" بين الشخصيتين "جاك" و"روز" التي جمعت قصة حب بينهما.

وقال الخنجاري: "آمل أن نرى المزيد من حالات التزاوج هذه مع استمرار الجهود للحفاظ على هذه الكائنات الجميلة وزيادة أعدادها وتثقيف الجميع عنها".

سلطنة عُماننشر الاثنين، 01 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: جزر الدیمانیات الع مانی ع مانی

إقرأ أيضاً:

تقرير يرصد أولويات عمل الحكومة المرتقبة في عدد من القطاعات.. جذب الاستثمار على رأسها

ذكر تقرير حكومي أولويات عمل الحكومة المرتقبة، وأبرز الملفات التي تتصدر الأجندة، للعمل بها خلال الفترة المقبلة، لتلبية احتياجات المواطنين، وإجراء بعض الإصلاحات، مشيرا إلى أنها تتمثل في تعزيز دور القطاع الخاص، وتحسين مناخ الاستثمار، وتطوير التعليم، وتخفيف اللجوء إلى سياسات الاستدانة من الخارج، وعدم اعتماد أي زيادات في الأسعار خلال الفترة المقبلة، لكي تزداد الثقة بين الحكومة الجديدة والمواطن. 

تعزيز دور القطاع الخاص

وأوضح التقرير، أنّ تعزيز دور القطاع الخاص من خلال تعزيز مرونة سياسة وإصلاحات سعر الصرف، وتعزيز المنافسة والحياد التنافسي، وتشجيع القطاع الصناعي، ودعم الاستثمار وتحسين بيئة الأعمال إصلاح الأطر القانونية والتنظيمية والمؤسسية، والإسراع في تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، إلى جانب تبني إصلاحات هيكلية واسعة، لتسهيل تحقيق النمو بقيادة القطاع الخاص، وضمان المنافسة العادلة بين جميع الكيانات الاقتصادية، وتعزيز الحوكمة والشفافية في القطاع العام، إضافة إلى تقديم تسهيلات لقطاع الصناعة لمواجهة التنافس الإقليمي في جذب الصناعات، وهناك العديد من دول الجوار التي قدمت تسهيلات وإعفاءات كبيرة القطاع الصناعة، وتقديم تسهيلات في الإقامات للأجانب، ما يجب أن تطبقه مصر أيضا، على أن يجرى إلغاء الإقامات لمن يظهر بشأنهم أي مشكلات أمنية بشكل لاحق.

تحسين مناخ الاستثمار لجذب الصناعات التكنولوجية

وأشار التقرير إلى أنّ تحفيز الاستثمارات الأجنبية على إقامة مراكز للبحث والتطوير بما يساعد على نقل المعرفة والتكنولوجيا الحديثة للدولة المصرية، وتعزيز توجه النشاط الصناعي للصناعات صديقة البيئة، والتوسع في انتاج مصادر الطاقة النظيفة، وإمداد القطاع الصناعي بها، سيعمل على تحسين مناخ الاستثمار لجذب الصناعات عالية المكون التكنولوجي لرفع القيمة المضافة للمنتجات المصرية وزيادة تنافسية المنتج المحلي في الأسواق الدولية.

ولفت التقرير إلى ضرورة وضع برنامج متكامل لخطوات جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر، يتضمن متابعة الشركات القائمة والتواصل مع المستثمرين وإمدادهم بالمعلومات الخاصة بالاستثمار، وتشكيل لجان التعاون الاستثماري محليا وخارجيا وتعريف مجتمع الأعمال بالدور الجديد لخدمات المستثمرين والخريطة الاستثمارية والحوافز وإعداد مؤتمرات إقليمية في أقاليم مصر المختلفة بصفة دورية والترويج للمناطق الحرة  الاستثمارية الجديدة والترويج للمشروعات الكبرى ومساعدة المستثمرين الأجانب في ايجاد شركاء مصريين.

دراسة وحل المشكلات أمام المستثمرين

وأكد وضع خطة اقتصادية معلنة بآجال مختلفة، تجعل المستثمر قادر على تجهيز دراسات جدوى تتضمن نقطة تعادل التكاليف والإيرادات خاصة بالنسبة للمستثمرين الوطنيين المصريين.

التوسع في إنشاء المدارس والمعاهد التكنولوجية

وتابع التقرير، إلى ضرورة تطوير التعليم الفني من خلال التوسع في إنشاء المدارس والمعاهد التكنولوجية على غرار المدارس والمعاهد القائمة والتي أثبتت نجاحها، مع ضرورة ربط عملية التدريب والتأهيل بمتطلبات المصانع المصرية القائمة بهدف رفع كفاءة العامل المصري، ويصاحب ذلك ضرورة تنمية الوعي المجتمعي بأهمية التعليم الفني.

تسعير المنتجات

وفي إطار ضبط الأسواق وأسعار السلع، شدد على تطبيق قرار مجلس الوزراء بوضع سعر السلع على المنتجات ومتابعة تنفيذ تلك الاستراتيجية من جانب المصانع مع وضع مدى زمني تلتزم فيه كل المصانع بتلك القرارات على أن يتم تغريم المصانع التي لا تلتزم بالقرار، وتوفير حوافز للشركات التي تلتزم بالقرار بشكل عاجل وسريع.

 تخفيف اللجوء إلى سياسات الاستدانة من الخارج

وطالب التقرير، الحكومة المقبلة الحد من وتيرة اللجوء للاستدانة من الخارج لمواجهة الأزمات الخارجية مع استغلال الأموال القادمة من صفقة رأس الحكمة، والحزمة التمويلية القادمة من الاتحاد الأوروبي بالشكل الأمثل، بالإضافة إلى عدم اعتماد أي زيادات في الأسعار خلال الفترة المقبلة، حتى تزداد الثقة بين الحكومة الجديدة والمواطن المصري، ومن أجل إيصال رسالة مفادها بأن مصلحة المواطن هي الشاغل الوحيد لدى الحكومة.

مقالات مشابهة

  • «دراما اليورو» تجمع كوستا ورونالدو في «مشهد واحد»!
  • تقرير يرصد أولويات عمل الحكومة المرتقبة في عدد من القطاعات.. جذب الاستثمار على رأسها
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • سياسي عُماني: مفاوضات مسقط تُبشر بفرص كبيرة لحل ملفات أساسية تنهي معاناة اليمنيين وتحسّن أوضاعهم الاقتصادية
  • عقار يرسم مشهدًا قاتمًا لنهاية الحرب في السودان
  • في ذكرى 30 يونيو |تقرير يرصد جرائم الجماعة في مصر
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للجزر الصغير
  • عُمان تحرضُ فضول الكوريين!
  • في ظاهرة نادرة ..ثعبان يلد 14 صغيرًا دون تزاوج (فيديو)