أعلنت وزارة الداخلية الموريتانية أنها تصدت لما وصفته بـ"أعمال الشغب"، على خلفية رفض المرشح المعارض للرئاسة بيرام إلداه نتائج الانتخابات لتي أُجريت السبت، وتحدثه عن "انقلاب انتخابي".

وأعلن المرشح والحقوقي المعارض بيرام إلداه أعبيد، مساء الأحد، رفضه نتائج الانتخابات، بعد أن أظهرت تقدما كبيرا للرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني، وتحدث عن "تزوير" و"انقلاب انتخابي"، بحسب وكالة الأناضول.



وقالت الوزارة، في بيان، إنها تصدت لـ"أعمال شغب"، بينها "إشعال الإطارات والتأثير السلبي على انسيابية الحركة (المرور)، ومحاولة ترويعِ المواطنين المسالمين الآمنين وإلحاق الضرر بممتلكاتهم".


وأضافت أن الأجهزة الأمنية "تصدت مبكرا لهذه الأعمال التخريبية المدانة، وتمت السيطرة على الوضع بشكل كامل".

وبعد اكتمال فرز الأصوات، حلّ إلداه أعبيد في المرتبة الثانية بحصوله على 22.10 بالمئة، خلف ولد الشيخ الغزواني الذي حصد 56.12 بالمئة، بحسب اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

واجه الغزواني، في الانتخابات الرئاسية ستة مرشحين منهم الذي جاء في المركز الثاني في انتخابات عام 2019 بعد الغزواني، وهو أعبيد. ومن بين منافسيه كذلك، المحامي العيد محمدن امبارك، والخبير الاقتصادي محمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار من حزب تواصل الإسلامي.


وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات نحو 55 بالمئة.

ومن المتوقع أن تنظم لجنة الانتخابات، في وقت لاحق الاثنين، مؤتمرا صحفيا تعلن فيه رسميا هذه النتائج، التي نشرتها عبر منصتها الإلكترونية.

ولوّح إلداه أعبيد، مساء الأحد، بدعوة أنصاره للنزول إلى الشوارع رفضا لنتائج الانتخابات.

وشهدت موريتانيا انقلابات عديدة بين عامي 1978 و2008، وسجلت في 2019 أول انتقال للحكم بين رئيسين منتخبين منذ الاستقلال عن فرنسا في 1960.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الانتخابات الغزواني موريتانيا انتخابات موريتانيا الغزواني المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الموريتانية: فوز محمد ولد الغزواني بولاية رئاسية ثانية

أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات الموريتانية، فوز الرئيس محمد ولد الغزواني، بولاية ثانية مكونة من خمس سنوات، وذلك بعد حصوله على 554 ألفا و956 صوتا، أي نسبة 56.12% من أصوات الناخبين الموريتانيين.

عاجل.. "الغزواني" يتصدر الانتخابات الرئاسية الموريتانية بنسبة 52.61% المرشحون للرئاسة الموريتانية يدلون بأصواتهم في الانتخابات

وذكرت اللجنة - في بيان اليوم الاثنين، أورده موقع (موريتانيا الآن) - أن "عدد المصوتين في الانتخابات بلغ مليونا و 74 ألفا و208 ناخبين، وذلك من أصل مليون و939 ألفا و342 مسجلا، وذلك بعد اكتمال رفع نتائج جميع مكاتب التصويت داخل البلاد وخارجها، والبالغ عددها 4503 مكاتب، وبلغ عدد الأصوات الصحيحة 988 ألفا و413 صوتا، وعدد البطاقات اللاغية 53787، والمحايدة 31608".

وأضافت أن "النائب البرلماني بيرام الداه اعبيدي جاء بالمرتبة الثانية بحصوله على 218 ألفا و546 صوتا، أي نسبة: 22.10%، فيما حل ثالثا زعيم المعارضة ومرشح حزب (تواصل) حمادي سيدي المختار بـ126187 صوتا، أي نسبة: 12.76%، وحل رابعا المرشح الرئاسي العيد محمدن امبارك بعد حصوله على 35288 صوتا، أي نسبة: 3.57%".

وتابعت اللجنة أن "المرشح الرئاسي با مامادو بوكاري جاء خامسا بـ:23617 صوتا، أي نسبة: 2.39%، وفي المرتبة السادسة جاء المرشح أوتوما سوماري بحصوله على 20360 صوتا، أي نسبة: 2.06%، ثم جاء المرشح محمد الأمين المرتجي الوافي الذي حصل على 9875 صوتا، أي نسبة: 

مقالات مشابهة

  • أعمال شغب وقطع للإنترنت بموريتانيا عقب إعلان نتائج الرئاسيات
  • أعمال شغب وقطع للإنترنت بموريتانيا عقب إعلان نتائج الرئاسيات (شاهد)
  • الغزواني يفوز في الانتخابات الموريتانية بولاية ثانية بـ 56٪
  • محمد ولد الغزواني يفوز رسميا في الانتخابات الرئاسية الموريتانية
  • السلطات الموريتانية تعلن تصديها لـأعمال شغب بعد إعلان نتائج الانتخابات
  • الانتخابات الموريتانية: فوز محمد ولد الغزواني بولاية رئاسية ثانية
  • الانتخابات الرئاسية الموريتانية.. ولد الغزواني يفوز بولاية ثانية
  • نتائج أولية: محمد ولد الغزواني يفوز بفترة جديدة في انتخابات الرئاسة الموريتانية
  • الغزواني يفوز بولاية جديدة .. هذه أبرز رسائل انتخابات الرئاسة الموريتانية