أعلنت الإدارة المنظمة لمهرجان عمان السينمائي الدولي "أول فيلم" القائمة النهائية للأفلام المشاركة في قسم الأفلام الروائية العربية القصيرة في دورته الرابعة التي تقام في منتصف أغسطس الجاري، وجاء من ضمنها الفيلمان المصريان "صاحبتي" و"ميكروباص".


فيلم "ميكروباص" للمخرجة ماجي كمال، وبطولة داليا شوقي ودهبة أبو الدهب، وهو مستوحى من تجارب شخصية لنماذج حية عانت من التحرش بأشكاله المختلفة، حيث يناقش الفيلم هذه الظاهرة من منظور جديد ومختلف، وقد شارك الفيلم في العديد من المهرجانات السينمائية، وحصل على جائزة لجنة التحكيم كأفضل فيلم قصير من مهرجان "دي سين أفريكانو" بإسبانيا.


فيلم "صاحبتي" للمخرجة كوثر يونس، وبطولة إلهام صفي الدين، وقد شارك في المسابقة الرسمية بقسم آفاق السينما القصيرة بمهرجان فينسيا السينمائي الدولي وهو أول فيلم مصري يشارك في المسابقة، كما فاز بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير في دورته الرابعة، وحصلت مخرجته على جائزة لجنة التحكيم بمسابقة "عزيزة أمير" من نفس المهرجان، كما فاز الفيلم بالجائزة الأولى من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته العام الماضي.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مهرجان أسوان يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة

كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن بدء تلق حدى الأفلام الراغبة فى المشاركة بالدورة التاسعة للمهرجان، والتى ستُعقد في الفترة من 20 إلى 25 أبريل المقبل 2025، حيث سيتم تلقى الأفلام بداية من الخميس 3 أكتوبر وحتى 20 ديسمبر المقبل من خلال الموقع الرسمي للمهرجان.

شروط المهرجان


ويشترط المهرجان أن تكون الأفلام المتقدمة للمشاركة فى المهرجان لم تعرض داخل مصر عرضا جماهيريا من أى نوع، ويهتم المهرجان حصريا بالأفلام التي تُمثل إبداع النساء من الأعمال التي أخرجتها أو كتبتها للشاشة إمرأة أيا كان موضوعها، بالإضافة للأفلام التى تتناول قضايا وموضوعا المرأة والمساواة ومشكلات النساء الموروثة أو المستجدة حتي ولو كان مبدعوها من الرجال.  

أبرز المسابقات


ويضم المهرجان مسابقتين دوليتين، الأولى للأفلام الطويلة (روائي – تسجيلي – تحريك) أكثر من 60 دقيقة، والثانية للأفلام القصيرة (روائي – تسجيلي – تحريك) أقل من 60 دقيقة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من البرامج والمسابقات الخاصة والعروض خارج المسابقة. 
 

نبذة عن الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

الجدير بالذكر أن الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة تحمل اسم سيدة الغناء العربي أم كلثوم احتفاء بذكراها الخمسين، ويعقد المهرجان برعاية وزارات الثقافة والسياحة والتضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان، ونقابة السينمائيين.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. مهرجان أسوان الدولي يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • مسابقة أفلام الطفل تبدأ بأولى فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولي في دورته 40
  • الفيلم التونسي "المابين" يشارك في مهرجان الإسكندرية السينمائي ويترشح للأوسكار
  • مهرجان أسوان يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • مهرجان أسوان لأفلام المرأة يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يفتح باب تلقي الأعمال المشاركة في دورته الـ9
  • حضور كبير بمسابقة أفلام الطفل بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • نيللي من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي: "بحبكم كلكم"
  • سيد رجب يعتذر عن تسلم جائزة لإبداع الفني بمهرجان جيلنا للأفلام القصيرة
  • طرابلس تحتضن المهرجان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة