استقبل الدكتور محمد سعيد وكيل وزارة الصحة بأسوان، وفدًا من منظمة الصحة العالمية لمناقشة إجراءات حصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا.

جاءت الزيارة عقب تقديم وزارة الصحة ملفًا للمنظمة في فبراير 2023 يتضمن جهود الوزارة في مكافحة المرض.

وقام فريق المنظمة بزيارة ميدانية من 22 إلى 29 يونيو، شملت مستشفيات ووحدات صحية في القاهرة والفيوم وأسوان، للتحقق من عدم وجود سريان محلي للملاريا.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد سعيد وكيل وزارة الصحة بأسوان، أن جميع الحالات المكتشفة كانت وافدة من دول أخرى، وأن هناك نظام ترصد قوي لاكتشاف الحالات مبكرًا.

شملت الزيارة مراجعة قدرات الأطقم الطبية على اكتشاف الحالات والإحالة، بالإضافة إلى زيارة وحدات مكافحة نواقل الأمراض وأشادت البعثة بجودة النظام الصحي المصري ونظام الترصد والاستجابة السريعة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان منظمة الصحة العالمية الملاريا اخبار أسوان

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة

سرايا - كشفت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، عن قلقها بشأن قلة المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة، بما في ذلك شح الوقود ومدى تأثير ذلك على الرعاية الصحية في القطاع.

وقالت المديرة الإقليمية للمنظمة حنان بلخي في مؤتمر صحفي بمدينة جنيف السويسرية، إن "القطاع الصحي في غزة وحده يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا".

وأضافت أن "آخر الإمدادات التي وصلت إلى القطاع آخر حزيران/يونيو الماضي كانت ما بين 195 ألفا و200 ألف لتر".

وأوضحت أن "تلك الشحنة تقاسمتها كل القطاعات، بما فيها قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة".

وأكدت بلخي، أنه "نتيجة لذلك، تواجه المستشفيات مرة أخرى شحا في الوقود يهدد بانقطاع الخدمات الحيوية ووفاة المصابين لتأخر سيارات الإسعاف".

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت في وقت سابق من اليوم، إن "270 مريضا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بعد أوامر إخلاء (إسرائيلية)".

وأضافت أن "أوامر الإخلاء الأخيرة أثرت على العمليات في مستشفى غزة الأوروبي، رغم أن المستشفى نفسه لا يخضع لأوامر الإخلاء".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى استشهاد 37 ألفا و925 شهيدا، وإصابة 87 ألفا و141 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.9 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.


مقالات مشابهة

  • نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة
  • انطلاق التأمين الطبي والقوافل العلاجية في الدقهلية لمصيف جمصة
  • الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 160 ألف و854 طن قمح من المزارعين
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • صحة مطروح تطلق قافلة طبية مجانية للكشف على أهالي قرى الحمام
  • مصر تحصل على شهادة الخلو من الملاريا