خاطب ريغاتى جاتشاغوا نائب الرئيس يوم الأربعاء شعب كينيا بعد لحظات من استسلام الرئيس وليام روتو للضغوط العامة بشأن مشروع قانون المالية المثير للجدل الذى اقترح زيادة الضرائب. ولم يكن جاتشاغوا، الذي كان يقف عادة بجانب رئيسه خلال المناسبات أو الأحداث الحاسمة في مقر الرئاسة، من بين السياسيين الذين أحاطوا به في نيروبي وسط تقارير عن تزايد الخلاف مع روتو.

وفي خطابه المتلفز من مومباسا، اتهم جاتشاغوا المدير العام لجهاز المخابرات الوطنية، نور الدين حاجي، بالفشل في تقديم المشورة الكافية للرئيس بشأن مشروع قانون المالية 2024 الذي أدى إلى فوضى واسعة النطاق وخسائر في الأرواح في نيروبي وغيرها من المدن الكبرى. وقال "يجب أن يتحمل جاتشاغوا مسؤولية خذلان الأمة الكينية من خلال عدم قيامه بعمله وتقديم المشورة بشكل صحيح. يجب عليه أن يفعل الشيء المشرف ويستقيل من هذا المنصب".

رد فعل المتظاهرين في كينيا ضد زيادة الضرائب عقب استخدام الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريقهم (رويترز)

وأضاف أنه كان من الممكن إنقاذ الأرواح والممتلكات لو أطلع جهاز الاستخبارات الوطنية الرئيس قبل شهرين على شعور الكينيين. ووصف نائب الرئيس حاجي بأنه غير كفء ومليء بعقدة النقص. وأضاف "كان نور الدين حاجي يحاول تشكيل فريق لصياغة الأكاذيب والدعاية، وعزا الفوضى لي وللرئيس السابق أوهورو كينياتا".

خلال نظام كينياتا، عمل حاجي رئيسا للنيابة العامة قبل أن يعينه روتو على رأس جهاز الاستخبارات الوطنية. في عام 2021، أدين جاتشاغوا ومعه مشرع آخر بتهمة الفساد والاحتيال التي تصل قيمتها إلى 7.3 مليارات شلن كيني (56 مليون دولار)، إلا أن التهم أسقطت عام 2022 بعد انتخاب جاتشاغوا نائبا للرئيس.

وأثار هجوم جاتشاغوا على حاجي ردود فعل متباينة من الكينيين، حيث وصف حاكم مومباسا السابق حسن جوهو تصريحات نائب الرئيس بأنها مثيرة للقلق، وتشكل مشاعر تهديد للأمن القومي وهي أساس قانوني متين لإقالته، وقال جوهو "أجد أنه من المثير للقلق أن يصدر زعيم بمكانته مثل هذه التصريحات في وقت تحتاج فيه الحكومة إلى أن يُنظر إليها على أنها تسير في اتجاه واحد".

وبشأن هذه التصريحات يقول ماكاو موتوا، الأستاذ الكيني الأميركي في كلية الحقوق بجامعة ولاية نيويورك، إن تصريحاته قبلية وهجوم مباشر على روتو "إن مشاعر جاتشاغوا تشكل تهديدا للأمن القومي". وقال لصحيفة أفريكا ريبورت "إنها أساس قانوني متين لعزله".

كما انتقد دومينيك وابالا، الخبير الأمني في نيروبي، أيضا جاتشاغوا لمعالجته المسائل الاستخباراتية علنا، واصفا تصرفاته بأنها خرق أمني خطير. وأضاف "كان ينبغي على جاتشاغوا أن يتعامل مع تحفظاته سرا مع رئيسه وضباط الأمن. لقد كشف جهاز المخابرات من خلال هجماته الشخصية على نور الدين حاجي".

الرئيس الكيني وليام روتو (رويترز)

بيد أنه بالنسبة لجون كارانجا، الناشط السياسي من حزب التحالف الديمقراطي الموحد الحاكم، فإن جاتشاغوا تحدث بدافع الإحباط. وأضاف "يجب أن يكون هناك بعض الحقيقة فيما قاله جاتشاغوا. أنا أصدقه. لقد خذل ضباط المخابرات روتو".

يُظهر خطاب جاتشاغوا بوضوح أنه اختلف مع الرئيس روتو، كما يقول المحلل السياسي ويكليف أوديرا، محذرا من أن الخلاف سيؤدي إلى استقطاب سياسي في كينيا قبل انتخابات عام 2027. وأضاف "كان الأمر كما لو كان جاتشاغوا ينتقد روتو بشكل مباشر لأنه استغرق وقتا طويلا للاستجابة لمطالب المتظاهرين".

والخلاف المستمر بين الزعيمين، بحسب أوديرا، يجعل الكينيين يعتقدون أن موقف نائب الرئيس هذا أصبح الآن مصدر إزعاج. وأضاف "يجب على الزعيمين أن يقررا ما إذا كانا يريدان العمل معا أم لا. إن التحرك في اتجاهات مختلفة أثناء وجودك في الحكومة نفسها هو نفاق".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات نائب الرئیس

إقرأ أيضاً:

حسين رفاعي رئيسًا وأكرم التيناوي غير تنفيذي ومنن عوض نائبًا لبنك التنمية الصناعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الجمعية العامة العادية لبنك التنمية الصناعية IDB على انتخاب مجلس إدارة جديد للبنك لدورة مدتها ثلاث سنوات اعتبارًا من 2024 وحتى 2027.

ووافق مجلس الإدارة فى أول انعقاد له على تعيين حسين رفاعي في منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك، خلفًا لغادة البيلي التى تولت مسئولية البنك من سبتمبر 2020 حتى يونيو 2024.

بالإضافة إلى تعيين أكرم تيناوي رئيسًا غير تنفيذي لمجلس الإدارة، ومنن عوض الله نائب الرئيس التنفيذي.

كما ضم التشكيل الجديد كلا من الدكتور عبد العزيز نصير، وهاني القللي، ونيفين جامع، وحسن حجازي، ووائل زيادة ، واللواء نشأت مرتضي .

حسين رفاعي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك

يتمتع حسين رفاعى بخبرة مصرفية كبيرة  تزيد عن 40 عاماً في مجال البنوك والمؤسسات الدولية مثل سيتي بنك وبنك باركليز مصر وبنك سوستيه جنرال وشركة برستول مايرز سكويب وشركة ICL Egypt.

حيث عمل كرئيس مالى تنفيذى في هذه المؤسسات وذلك قبل انضمامه للبنك الأهلى المصرى في أغسطس 2008، رئيسا  للمجموعة المالية ثم تم تعيينه كعضو مجلس إدارة تنفيذى ومشرف على قطاعات ( الإدارات المالية – الخارجية والمؤسسات المالية  – الخزانة وأسواق المال ) منذ ابريل 2015  وكان جزء من فريق العمل المسئول عن إعادة الهيكلة  الشاملة التى تمت بالبنك الأهلى المصري

هذا وشغل رفاعي قبل انضمامه لبنك التنمية الصناعية منصب  رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس منذ مايو 2017 وحتى مارس 2024 وكان له الدور الأهم فى إعادة هيكلة بنك قناة السويس، كما شغل عضوية مجلس إدارة فى العديد من المؤسسات، وأيضا عضو اتحاد بنوك مصر منذ مارس  ٢٠٢٠.

وحصل رفاعي على بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس سنة 1982 بتقدير جيد جدا، وماجستير في الإدارة الدولية من جامعة Thunderbird بأمريكا سنة 1988، والزمالة الأمريكية للمحاسبين القانونيين CPA من واشنطن سنـــــة 1993.

 أكرم تيناوي رئيساً غير تنفيذياً لمجلس الإدارة

يتمتع  أكرم تيناوى  بخبرة مصرفية كبيرة تتجاوزالـــ 30 عاماً  حيث شغل مؤخرا منصب الرئيس التنفيذي،والعضو المنتدب لبنك المؤسسة العربية المصرفي ABC. من عام 2010 حتى يونيو 2021، وتدرج بالعديد من البنوك مثل  البنك المصرى الأمريكى، بنك أوف أمريكا ، سيتي بنك وبنك باركليز مص ، كما شغل بجانب رئاسته لبنك ABC مصر، عضوية كل من مجلس إدارة بنك المؤسسة العربية الجزائر، مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ، مجلس الأعمال المصري البحريني المشترك، مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر ،و عضو مجلس إدارة مستقل غير تنفيذي من ذوي الخبرة بالمصرف المتحد،

وحصل تيناوى على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية عام 1988، بالإضافة لحصولة على العديد من الدورات التدريبية المتخصصة فى القطاع المصرفى في مجالات عدة من بينها "تمويل المشروعات، إدارة المشروعات والائتمان والمشتقات البنكية، القيادة المتطورة".

منن عوض الله نائب الرئيس التنفيذي

تمتلك منن عوض الله خبرة  تمتد لأكثر من 30 عامًا في مجالات البنوك، التمويل والاستثمار، حيث  شغلت مناصب  في شركات مثل EFG Hermes، CI Capital، وDelta Rasmala Asset Management، ومنذ منتصف عام 2020، وشغلت منصب رئيس قطاع التوريق والتمويل في البنك التجاري الدولي (CIB)، كما شغلت قبلها منصب رئيس مجموعة القطاع المؤسسي بالبنك التجاري الدولي، و رئيس قطاع المخاطر وشملت خبرتها السابقة أيضاً العمل كمحلل مخاطر في بنك كريدي ليونيه بلندن.
وحصلت عوض الله على بكالوريوس الاقتصاد تخصص اقتصاد و إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية عام 1990، وتخرجت بمرتبة الشرف الأولى كما أتمت برامج تدريبية متقدمة في مجال الإئتمان والإستثمار من مؤسسات مثل CIB وIntrados Group  بواشنطن. إضافة إلى ذلك، حصلت على دبلوم في التمويل المستدام من جامعة كامبريدج، وحصلت على ماجستير في القيادة وفي التمويل المستدام من مدرسة فرانكفورت للإدارة والتمويل.

حسين رفاعي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك أكرم تيناوي رئيساً غير تنفيذياً لمجلس الإدارةمنن عوض الله نائب الرئيس التنفيذي

مقالات مشابهة

  • الحزن يخيم على أهالي قتلى احتجاجات ضد الحكومة في كينيا
  • نائب مدير المخابرات الالماني التقى قاسم.. حزب الله وألمانيا علاقة تتخطّى العقبات
  • بعد تراجعه عن الضرائب .. مظاهرات في كينيا للمطالبة برحيل الرئيس
  • بشأن الزيارة الألمانية له.. الحزب مستغرب من هذا الأمر!
  • تجدد الاحتجاجات في كينيا والمتظاهرون يرفضون دعوات الرئيس للحوار
  • المظاهرات الدامية في كينيا تخلف عشرات القتلى
  • الرئيس العراقي يستنكر تصريحات نائب أمريكي بشأن القضاء العراقي
  • حسين رفاعي رئيسًا وأكرم التيناوي غير تنفيذي ومنن عوض نائبًا لبنك التنمية الصناعية
  • الرئيس الكيني يقدم مبادرة للحوار مع الشباب المحتجين