السومرية نيوز – محليات

أعلنت لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، اليوم الاثنين، تأييدها لتوجهات مجلس الوزراء بغلق كافة مخيمات النزوح وتسهيل عودة النازحين إلى مناطقهم الأصلية، مشيدة بإجراءات وزارة الهجرة والمهجرين والجهود التي تبذلها بهذا الصدد. وذكرت اللجنة في بيان ورد لـ السومرية نيوز: "نُجدد دعمنا وتأييدنا للتوجهات الحكومية لإنهاء ملف النزوح وتسهيل عودة واستقرار الأسر النازحة في مناطقها الأصلية لأنه من المعيب أن نرى عوائل عراقية مازالت تسكن في المخيمات والكرفانات بعد أن مضت عدة سنوات على تحرير كافة الأراضي من دنس العصابات الداعشية".



وطالبت، الحكومة "بالإسراع في إعادة تأهيل البنى التحتية وتوفير كافة الخدمات لقضاء سنجار، بعدما عجزت الحكومات السابقة عن إعادة إعماره".

وأضافت: "في الوقت الذي نُشيد فيه بإجراءات وزارة الهجرة والمهجرين في تشجيع العودة الطوعية وتوزيع منحة الأربعة ملايين دينار على الأسر العائدة بالإضافة إلى الامتيازات الاخرى، ندعو أهلنا النازحين إلى العودة إلى مناطقهم والاستقرار فيها والاستفادة من التسهيلات التي تقدمها الحكومة والتي هي استحقاق لكل نازح".

ودعت اللجنة وزارة الهجرة إلى الاستمرار في متابعة هذا الملف المهم وتسخير كافة الإمكانيات لخدمة هذه الفئة التي تعرضت للكثير من المآسي والويلات مما اضطرها للنزوح، وأن تتابع الوزارة أوضاع هذه الأسر في مرحلة ما بعد العودة".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الهجرة الدولية: نزوح 115 أسرة يمنية خلال يونيو المنصرم

كشفت منظمة الهجرة الدولية، في بيان لها اليوم الإثنين 1 يوليو/ تموز 2024م، عن تسجيل نزوح داخلي لعدد كبير من الأسر اليمنية، خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بما سبقها من عمليات نزوح خلال الأسابيع الماضية من شهر يونيو المنصرم، ليبلغ الإجمالي 115 أسرة يمنية خلال شهر يونيو المنصرم.

منظمة الهجرة الدولية (IOM)، قالت في تقرير التتبع السريع للنزوح، أصدرته الاثنين، واطلعت عليه وكالة خبر، إنها رصدت 43 أسرة تتألف من 258 شخصاً، نزحت مرة واحدة على الأقل، خلال الفترة بين 23 و29 يونيو/حزيران 2024م.

المنظمة بينت في تقريرها، أن جميع حالات النزوح المسجلة في الأسبوع الأخير من يونيو الجاري، كانت أغلبها في محافظة مأرب التي استقبلت 33 أسرة نازحة قدمت إليها من إب والحديدة، فيما سجلت تعز 5 أسر وفدت إليها من الجوف، وبالمثل شهدت الحديدة 5 حالات نزوح لأسر، كانت معظمها داخلية ومن تعز.

وأوضحت مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة أن 22 أسرة نزحت بفعل الظروف الاقتصادية المرتبطة بالنزاع، وهو ما يُشكل 51% من إجمالي الحالات المسجلة في الفترة المشمولة بالتقرير، بينما كانت المخاوف والتهديدات الأمنية الناجمة عن النزاع وراء مغادرة 20 أسر لمناطقها الأصلية؛ وبنسبة 47%، ونزحت أسرة واحدة لأسباب صحية.

وبهذه الحصيلة يرتفع إجمالي عدد الأسر اليمنية التي نزحت منذ مطلع يونيو وحتى 29 منه، ليصل إلى 115 أسرة يمنية، تتكون من 749 شخصا، أغلبهم كانت وجهة نزوحهم إلى محافظة مأرب بعدد كبير، فيما استقبلت محافظتا الحديدة وتعز بعض الأسر، وجميع الأسر نزحت من مناطق سيطرة الحوثيين.

سجل الأسبوع الأول من يونيو أكبر عدد لحالات النزوح، حيث نزحت فيه 50 أسرة يمنية مكونة من 359 شخصا، فيما احتل الأسبوع الأخير من يونيو في المرتبة الثانية بتسجيل نزوح 43 أسرة تتكون من 258 شخصا، والأسبوع الثاني ثالثاً الذي سجلت فيه الهجرة الدولية نزوح 15 أسرة يمنية، أما الأسبوع الثالث فقد سجلت فيه نزوح 7 أسر.

إلى ذلك، بينت الهجرة الدولية أنها تتبعت 1,622 أسرة تتكون من 9,732 شخصاً تعرضت للنزوح مرة واحدة على الأقل، خلال الفترة بين 1 يناير/كانون الثاني و29 يونيو/حزيران 2024م.

مقالات مشابهة

  • برلماني: نهنئ الحكومة الجديدة ونطالب بخطط واضحة وجدول زمني لكل وزارة
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة - عاجل
  • القانونية النيابية:غياب النواب عن جلسات البرلمان تكريسا للفساد
  • برلماني يطالب الحكومة ببرنامج زمني لتحويل 3.5 مليون فدان إلى نظام الري الحديث
  • بعد منع أربيل من دخول الوزارة.. مكاتب هجرة دهوك تشهد اقبالا واسعا لتسجيل النازحين
  • الهجرة النيابية تدعم إجراءات الحكومة لغلق المخيمات
  • الهجرة الدولية: نزوح 115 أسرة يمنية خلال يونيو المنصرم
  • منح دور واطئة الكلفة للنازحين العائدين طوعاً إلى جنوب صلاح الدين
  • صديقي يشيد بمخطط المغرب الأخضر: استراتيجية حققت نتائج مهمة في الوقت المحدد