قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إنه لم يمضِ سوى 100 يوم منذ أن فتح الاتحاد الأوروبى عصرًا من الصداقة مع مصر، والذى يتم حصاده فى الوقت الحالى، متوجهة بالشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى على كرم الضيافة الرائع والترحيب.
وأوضحت فون دير لاين، خلال مؤتمر الاستثمار المصرى- الأوروبى، بحضور الرئيس السيسى، أن أوروبا تساند شراكتنا الجديدة باستثمارات كبيرة، منوهة بأن الفارق الكبير سوف ينجزه القطاع الخاص.


وكشفت عن توقيع أكثر من 20 مذكرة تفاهم بين الشركات الأوروبية والشركات المصرية بقيمة أكثر من 40 مليار يورو، تشمل شركات عمل فى مجالات الهيدروجين ومجال المياه والتشييد والكيماويات والشحن والطيران والسيارات.
وأضافت رئيس المفوضية، خلال كلمتها بمؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى المشترك، أنه منذ تم توقيع الشراكة الاستراتيجية التى تم بناؤها على علاقات وطيدة بيننا وبين مصر وعقود من الشراكة، فإن أوروبا أكبر شريك استثمارى لمصر، ولها حصة تبلغ 40٪ من الاستثمارات المباشرة، وفى الاتفاقية الجديدة سنصل إلى مستويات جديدة من الشراكة الاستراتيجية.
وأكدت أورسولا فون دير لاين أن الدعم المقدم لمصر سيسهم فى دعم النمو وتوفير فرص عمل أكثر. وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال كلمتها فى مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى المشترك: «ندعم خطط مصر وهدفها لتصبح مركزًا للطاقة النظيفة».
وتابعت رئيسة المفوضية الأوروبية: «إننا نستثمر فى إمكانات الطاقة النظيفة فى مصر وفى تنمية مهارات الشباب»، لافتة إلى أن اليوم يتم التوقيع على اتفاقية لتوفير التدريب الرقمى للعمالة المصرية.
وأشارت إلى أنه تم وضع إطار من الثقة للتعاون المستقبلى مع مصر، متوجهة بالشكر إلى مصر على الثقة فى شراكتها مع الاتحاد الأوروبى.
ولفتت إلى أهمية تعزيز المهارات التى يحتاجها المصريون، كاشفة عن توقيع اتفاقية لمشروعات جديدة بقيمة 25 مليون يورو لتوفير التدريب الرقمى والتكنولوجى للمصريين للحصول على العمالة الماهرة ووظائف جيدة.
وكشفت فون دير لاين عن وجود 1000 مؤسسة وشركة أوروبية فى القاهرة اليوم بشأن تعزيز الفرص الاستثمارية بين الجانبين، معربة عن تطلعها لتعزيز فرص الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى.
وأشارت إلى ترفيع الاستثمارات فى مصر بضخ نحو 1.8 مليار يورو تُوجه إلى القطاعات الاستراتيجية، مؤكدة أن مصر لديها فرصة لتصبح مركزًا للطاقة النظيفة.
وجاء ذلك خلال مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى المشترك، بمركز المنارة، حيث قالت فون دير لاين: «يسعدنى أن أكون فى القاهرة لحضور مؤتمر الاستثمار بين الاتحاد الأوروبى ومصر بالشراكة مع الرئيس عبدالفتاح السيسى».
وأضافت، عبر حسابها الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى «إكس»: «فتحنا فصلًا جديدًا فى شراكتنا فى مارس الماضى، واليوم نقدم ما وعدنا به، نستثمر فى إمكانات مصر فى مجال الطاقة النظيفة، فى المهارات اللازمة للشباب».
وتابعت: «ونستثمر فى الإصلاحات من أجل اقتصاد ديناميكى بدعم بقيمة مليار يورو للمؤتمرات الدولية، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى».
ويأتى المؤتمر بمشاركة حكومية واسعة من ممثلى الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبى والمؤسسات متعددة الأطراف والقطاع الخاص من الجانبين.
ويُعد مؤتمر الاستثمار المشترك، الذى يُعقد فى القاهرة يومى 29 و30 يونيو، إحدى النتائج الرئيسية الأولى للشراكة الاستراتيجية والشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبى، التى اتفق عليها الرئيسان فى مارس 2024.
وتغطى الشراكة العلاقات السياسية والاستقرار الاقتصادى والاستثمارات والتجارة، والهجرة والتنقل، والأمن والسكان، ورأس المال البشرى. ورافق فون دير لاين نائب الرئيس التنفيذى، فالديس دومبروفسكيس، ومفوض الجوار والتوسع، أوليفر فارهيلى. وسيجمع المؤتمر حوالى 1000 مشارك، من بينهم وزراء من مصر والاتحاد الأوروبى، وكبار المسؤولين، والمؤسسات المالية الأوروبية والمديرين التنفيذيين لمجموعة واسعة من القطاعات من كل من الاتحاد الأوروبى ومصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر السيسي القاهره المصري الرئيس السيسي أوروبا الاوروبي الاتحاد الاوروبي رئیسة المفوضیة الأوروبیة مؤتمر الاستثمار المصرى والاتحاد الأوروبى الاتحاد الأوروبى فون دیر لاین

إقرأ أيضاً:

نشاط مكثف لوزيرة التخطيط خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي

شهدت أجندة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم نشاطًا مكثفًا خلال مشاركتها بفعاليات مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي والمنعقد على مدار يومي 29 و30 يونيو الجاري تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير"، تحت رعاية وبتشريف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبحضور أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

حيث التقت د.هالة السعيد بنائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي جيلسومينا فيجليوتي، بحضور د.أحمد كمالي نائب الوزيرة، وائل زيادة مساعد الوزيرة للشئون الاقتصادية والاستثمار.

 

وأكدت د.هالة السعيد أهمية اللقاء والذي دار حول سبل التعاون الواعدة مع البنك، ويعكس الارتقاء في العلاقات المصرية الأوروبية لتعزيز التعاون الوثيق والتفاهم المتبادل.

نشاط مكثف لوزيرة التخطيط خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبينشاط مكثف لوزيرة التخطيط خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبينشاط مكثف لوزيرة التخطيط خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي

وتناولت السعيد الحديث حول دور الوزارة في مجالات التخطيط والتنمية الاقتصادية ودور الجهات التابعة للوزارة، كما أكدت السعيد التزام الحكومة المصرية ببرنامج الإصلاح الهيكلي الذي تم إطلاقه في أبريل 2021، مشيرة إلى الجهود المبذولة لخلق بيئة أعمال مواتية من خلال إطلاق وثيقة سياسة ملكية الدولة، والرخصة الذهبية، واستراتيجية الحياد التنافسي، والحوافز الخضراء، وغيرها.

 

دور صندوق مصر السيادي

 

كما أشارت السعيد إلى دور صندوق مصر السيادي كشريك استراتيجي للقطاع الخاص في مجالات متنوعة.

 

ومن جانبها تطرقت جيلسومينا فيجليوتي إلى سبل الاستثمار في مصر والتسهيلات التي يرصدها بنك الاستثمار الأوروبي لمصر والجهود التي يبذلها البنك لتطوير الاستثمارات الخاصة به في مصر خلال الفترة القادمة، مؤكدة اهتمام البنك بالشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

كما التقت د.هالة السعيد؛ رضا باقر الرئيس العالمى لإدارة الخدمات الاستشارية السيادية فى شركة ألفاريز آند مارسال، عبد الله الإبياري المدير الإدارى لإدارة الخدمات الاستثمارية السيادية بالشركة، وبحضور وائل زيادة مساعد الوزيرة للشئون الاقتصادية والاستثمار، حيث بحث الطرفان أطر التعاون في مجال إعادة هيكلة الشركات التي يستحوذ عليها صندوق مصر السيادي، وكذلك الشركات المطروحة للبيع.

 

وتناولت د.هالة السعيد الحديث حول صندوق مصر السيادي، باعتباره أحد الأذرع الاستثمارية للدولة، والذي يهدف الى جذب القطاع الخاص من خلال استكشاف فرص الاستثمار المختلفة وتحويلها إلى منتجات استثمارية، موضحة أنه يمثل آلية للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وكذلك آلية لتنويع مصادر التمويل، متابعه أن أهداف الصندوق تشمل العمل على خلق الثروات للأجيال القادمة من خلال تعظيم قيمة الأصول المملوكة للدولة وجذب المستثمرين المحليين والأجانب، فضلًا عن الاستثمار في القطاعات الرئيسية مثل التصنيع والتكنولوجيا من خلال زيادة المكون المحلي.

 

وتضمنت أجندة الوزيرة لقاء د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بممثلي شركة VESTAS، برئاسة خوسيه لويس جيمينو، نائب الرئيس الأول لمنطقة البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا والشرق الأوسط، بيدرو هوارتي مينديكوا نائب الرئيس ورئيس الشئون العامة، بحضور وائل زيادة مساعد الوزيرة للشئون الاقتصادية والاستثمار.

 

وناقش اللقاء بحث ضخ الشركة استثمارات في مصر في مجال تصنيع أجزاء طواحين الهواء، حيث أوضح ممثلي الشركة متابعتهم للسوق المصري لتقدير فرص دخولهم في السوق لإنشاء مصنع بنطاق تجاري مناسب.

 

كما اجتمعت اليوم د. هالة السعيد بممثلي منظمة الهيدروجين الأخضر، برئاسة جوناس موبيرج، الرئيس التنفيذي للمنظمة، وجوزيف ويليامز، مدير الاستراتيجية والاتصالات بالمنظمة، لبحث مجالات التعاون مع المنظمة التي تعد احدى الشركات الرائدة في توسيع نطاق عمل مجموعة من التقنيات النظيفة لإزالة الكربون وإحدى الجهات المؤسسة للتحالف الأفريقي للهيدروجين. حضر الاجتماع وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وائل زيادة، مساعد وزيرة التخطيط للشئون الاقتصادية والاستثمار.

 

وخلال الاجتماع أكدت السعيد أن مصر تظهر التزامًا سياسيًا قويًا تجاه التحول الأخضر من خلال الاستفادة من ثروتها من الموارد الطبيعية لزيادة حصة إنتاج الطاقة المتجددة، كما تسعى مصر إلى أن تصبح رائدة في قطاع الهيدروجين منخفض الكربون، وكذلك مركزًا إقليميًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في المنطقة، من خلال الاستفادة من إمكاناتها في مجال الطاقة المتجددة.

 

وناقش الاجتماع أهمية العمل على إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء للحصول على الأسمدة الخضراء على نطاق واسع، كما تمت مناقشة أهمية التوحيد القياسي وعلاقته بتنظيم الصناعة في الدولة.

مقالات مشابهة

  • البنك المركز الأوروبي يثبت الفائدة 2% رغم الأجواء الانتخابية المشحونة
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور المتحف القومي للحضارة
  • وزير الطاقة والصناعة القبرصى: مؤتمر الاستثمار يهدف لتشجيع استثمارات الشركات الأوروبية بمصر
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: فتحنا فصلا جديدا في الشراكة.. واستقرار مصر مهم للمنطقة
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: أوروبا أكبر شريك تجارى ومستثمر لمصر
  • نشاط مكثف لوزيرة التخطيط خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • رئيس الوزراء: توقيع 29 اتفاقية مع الجانب الأوروبي بقيمة 49 مليار يورو
  • خبير اقتصادي: انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعزز فرص التنمية
  • "سيدات الأعمال": مؤتمر "الاستثمار المصري الأوروبي"خطوة على الطريق الصحيح