قالت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات «سيدبك»، إنها تخطط من خلال تحالف يضم عدة أطراف لاستيراد غاز الايثان السائل «الغاز الصخري الأمريكي» بعد الانتهاء من الحصول على موافقة أطراف التحالف للبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء شركة خاصة بالمشروع خلال العام الجاري 2024.

ونوهت سيدي كرير، في إفصاح اليوم لـ البورصة المصرية إلى أن التحالف يضم كل من الشركة القابضة المصرية للبتروكيماويات «ايكم» بنسبة 15% إلى جانب شركة سيدي كرير للبتروكيماويات بنسبة 25% والشركة المصرية لإنتاج الايثيلين ومشتقاته «إيثيديكو» بنسبة 25% والمصرية للغازات الطبيعية «جاسكو» بنسبة 10% وشركة جاما للإنشاءات بنسبة 25%.

وأوضحت «سيدبك» أن رأس مال الشركة المراد إنشائها لذلك الغرض سيكون 663 مليون دولار على ثلاث مراحل وبنسبة تدبير 40% عبر المساهمين و60% عبر قروض بنكية حسب المخطط، وذلك بعد صدور موافقة كافة الأطراف على اتفاقية المساهمين.

يذكر أن مصانع سيدي كرير توقفت عن العمل في الأسبوع الماضي بالتزامن مع أزمة أمدادات الغاز الطبيعي لكنها عادت للعمل مرة أخري بقبل نهاية الأسبوع ذاته بعد عودة الإمدادات لمسارها الطبيعي.

اقرأ أيضاًالبنك الأهلي المصري يرفع تكاليف فتح وإصدار كشف الحساب الجاري والتوفير

البنك الدولي يتوقع نمو التحويلات إلى البلدان منخفضة الدخل بنسبة 2.3% بنهاية 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: استيراد الغاز البورصة المصرية سيدي كرير للبتروكيماويات سیدی کریر

إقرأ أيضاً:

تخصيص مليار دولار لاستيراد الغاز المسال لحل أزمة الكهرباء.. فيديو

قال المهندس حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن أول شحنة من الغاز المُسال المستورد وصلت اليوم إلى القاهرة، مشيرًا إلى أنه منذ إعلان المهندس مصطفى مدبولي على الاجراءات الخاصة بالانتهاء من تخفيف الأحمال في الأسبوع الثالث من يوليو، حدثت اجتماعات مستمرة في وزارة البترول لوضع خطة عاجلة لاستيراد شحنات من الغاز المسال وكميات أخرى من المازوت. 

وتابع "عبد العزيز"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء الإثنين، أن الدولة خصصت مليار دولار لاستيراد شحنات من الغاز المسال، بالإضافة لـ180 مليون دولار لاستيراد شحنات أخرى من المازوت، لتوفير الوقود الخاص بمحطات توليد الكهرباء، والانتهاء من هذه الأزمة الناتجة من ارتفاع درجات الحرارة بصورة غير مسبوقة. 

"تخفيف الأحمال سيكون من الماضي".. “الكهرباء” تكشف موعد التوقف عن قطع التيار

ولفت إلى أن مصر ما زالت تنتج غاز طبيعي، وتم طرح المزيد من المناقصات للتنمية الحقول، والبحث عن حقول جديدة، ولكن هذا الأمر سيأخذ بعض الوقت، إضافة إلى أن الحقول الموجودة تشهد تناقصًا بشكل طبيعي مع الاستهلاك.

مقالات مشابهة

  • الغاز الصخري الأميركي.. هل يساعد في حل أزمة مصر؟
  • بعد مصانع الأسمدة .. خفض امدادات الغاز يمتد لصناعة الحديد والصلب
  • أبوقير للأسمدة المصرية تستأنف تشغيل مصانعها بعد عودة الغاز
  • تصريح مهم لوزارة البترول بشأن أزمة الكهرباء
  • تخصيص مليار دولار لاستيراد الغاز المسال لحل أزمة الكهرباء.. فيديو
  • توقف شركة "الإسكندرية للأسمدة" عن العمل لعجز إمدادات الغاز الطبيعي
  • سيدي كرير تكشف خطتها لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي
  • تحالف مصري يعتزم استيراد الغاز الصخري من الولايات المتحدة
  • «الإسكندرية للأسمدة» توقف مصانعها بسبب إمدادات الغاز