توفي صباح اليوم الاثنين الكاتب الألباني إسماعيل قاداري عن عمر ناهز 88 عاماً، على ما أفادت الدار الناشرة لأعماله وأحد المستشفيات وكالة فرانس برس.

وأعلنت إدارة مستشفى تيرانا أنّ قاداري توفي إثر أزمة قلبية، موضحةً أنّه وصل إلى المستشفى "من دون أي علامات على أنه لا يزال على قد الحياة"، فحاول الأطباء إنعاش قلبه، لكنه "توفي قرابة الساعة 6:40 صباحا بتوقيت غرينتش"، وفقا لفرانس برس.

واستكشف إسماعيل قاداري، وهو مؤلف عمل ضخم في ظل الحكم الشيوعي لأنور خوجة، أساطير بلده وتاريخه، لتفنيد آليات النهج الشمولي بوصفه شرّا عالميا.

وحكم أنور خوجة لعقود ألبانيا في ظل نظام دكتاتوري يُعدّ من أكثر الأنظمة انغلاقاً في العالم.

 

وكان الكاتب قال لوكالة فرانس برس في إحدى مقابلاته الأخيرة في أكتوبر الفائت، إنّ "الجحيم الشيوعي، مثل أي جحيم آخر، خانق. لكن في الأدب، يتحوّل إلى قوة حياة، قوة تساعدك على البقاء والتغلّب مرفوع الرأس على الدكتاتورية".

وقال قاداري متحدثا من منزله في تيرانا في وقت بدأت صحّته تتدهوّر، "أعطاني الأدب كل ما أملكه اليوم، أضفى مغزى لحياتي، منحني الشجاعة لأقاوم، والسعادة، والأمل في التغلب على الصعاب".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات تيرانا الحكم الشيوعي الدكتاتورية الأدب تيرانا أدب وفاة أديب تيرانا الحكم الشيوعي الدكتاتورية الأدب

إقرأ أيضاً:

«وداعا حبيبي العظيم».. نهال عنبر تعلن وفاة عمها (صورة)

أعلنت الفنانة نهال عنبر، منذ قليل عن وفاة عمها، دون الكشف عن أسباب الوفاة.

وشاركت نهال عنبر، صورة لـ عمها الراحل، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وكتبت عليها: «وداعًا عمي وحبيبي العظيم المحترم الأب الثاني لي انكل زكريا عنبر، ربنا يرحمك برحمته الواسعة ويغفر لك ويسكنك فسيح جناته، ارجوا الدعاء والفاتحة».

وفي وقت سابق، أثارت الفنانة نهال عنبر، الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد إعلانها وفاة الفنان محيي إسماعيل، عن طريق الخطأ عبر صفحتها الرسمية.

اعتذار نهال عنبر لـ محيي إسماعيل

وسرعان ما تداركت الأمر وحرصت على الاعتذار للفنان محيي إسماعيل عن الخطأ وكتبت عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «انستجرام» قائلة: «اعتذار للفنان القدير محيي إسماعيل عن البوست الخطأ من السوشيال ميديا، أعتذر لحضرتك عن الخطأ غير المقصود تماما من إدارة السوشيال ميديا».

اقرأ أيضاًبعد نشرها خبر وفاته.. نهال عنبر تعتذر لـ محيي إسماعيل (صور)

نهال عنبر تعلق على قرار منع تصوير الجنازات «فيديو»

كنت مشغولة في المسرحية.. نهال عنبر تكشف السبب وراء إعلان وفاة محيي إسماعيل

مقالات مشابهة

  • وفاة ضابط حوثي متأثرا بجراحه جراء إصابته برصاص مسلح
  • وفاة مغترب يمني بحادث مروري في السعودية
  • الموت يغيب الروائي الألباني الشهير إسماعيل قادري
  • بعد خضوعه لعمليات تحقيق حوثية.. وفاة طبيب يعمل باحثا في شركة أدوية بصنعاء
  • شرور الديكتاتورية وترياق الأدب.. رحيل كاتب ألبانيا الكبير إسماعيل قدري
  • صاحب جنرال الجيش الميت.. الألباني قادري يغيب من دون نوبل
  • وفاة الكاتب الألباني الشهير إسماعيل قادري
  • «وداعا حبيبي العظيم».. نهال عنبر تعلن وفاة عمها (صورة)
  • بعد حادثة الصابري.. وفاة مواطنين آخرين بالبيضاء نتيجة الغرق