تنظم جامعة الأزهر الشريف، مسابقة "القراءة الحرة" لطلابها وطالباتها في القاهرة والأقاليم.

مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجود الجامعة ضمن أفضل 350 جامعة على مستوى العالم جامعة الأزهر في المركز 327 عالميًّا وفقا لتصنيف US News الأمريكي

وأوضح الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، أن المسابقة تهدف إلى تحفيز الطلاب على القراءة، وتنمية الوعي والمعرفة، وإحياء قيمة فَهم وتدارُس الكتب التراثية، وتنمية مهارات الطلاب على التلخيص والمناقشة والسرد، إضافة إلى إسهاماتها في شغل أوقات الطلاب بما هو مفيد وجاد، وتقليص استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي التي يعتمدون عليها كمصدر وحيد للمعلومات والمعرفة الثقافية، والتي يستغلها متطرفو الفكر في بث سمومهم الداعية إلى الإلحاد والطعن في الثوابت والانحراف الفكري والسلوكي.

المسابقة تَختبر قدرة الطلاب والطالبات على قراءة وتلخيص وبيان وجه الإفادة من خمسة كتب

وأضاف الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن المسابقة تَختبر قدرة الطلاب والطالبات على قراءة وتلخيص وبيان وجه الإفادة من خمسة كتب؛ هي: الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي، والشفا في التعريف بحقوق المصطفى للقاضي عياض، ونور اليقين في سيرة سيد المرسلين للشيخ الخضري، والنبأ العظيم للدكتور محمد عبد الله دراز، ورسالة في الطريق إلى ثقافتنا للأستاذ محمود شاكر، لافتًا إلى أن اختبارات المسابقة ستجرى تحريريًّا يوم الاثنين الموافق ٢٠٢٤/٨/٥م بقاعة الفلك بكلية العلوم بنين.

وأضاف "الشربيني" أن الفائزين في المسابقة سيحصلون على جوائز مالية قيمة للمراكز العشر الأولى، بدءًا من ٢٥٠٠٠ ألف جنيه للمركز الأول حتى ٣٠٠٠ آلاف جنية للمركز العاشر، إضافة إلى عشر جوائز تشجيعية تبلغ قيمتها ٢٠٠٠ جنيه، داعيًا الطلاب الراغبين في المشاركة في المسابقة إلى سرعة التقديم في كلياتهم.

يذكر أن المسابقة تأتي برعاية فضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، والدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وبإشراف وتنظيم الإدارة العامة لرعاية الطلاب بالجامعة برئاسة الأستاذ محمد قاسم، مدير عام رعاية الطلاب بالجامعة، وتقام في إطار المبادرة الرئاسية: (أنت أقوي من المخدرات).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الأزهر القراءة الحرة المسابقة الكتب التراثية تنمية مهارات الطلاب محمد الشربيني جامعة الأزهر رئیس الجامعة

إقرأ أيضاً:

جامعة سمنود التكنولوجية تنظم ورشة عمل للطلاب برعاية صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ

عقدت جامعة سمنود التكنولوجية، ورش عمل قام بها الخبراء من بنك QNB؛ بهدف نشر فكر ريادة الأعمال، والفكر الإبتكاري لدى الطلاب بما فيها دراسة احتياجات السوق المبدئية، ونموذج العمل التجاري، وكيفية إنشاء خطة العمل لأي مشروع.

رئيس جامعة سمنود التكنولوجية يستقبل ممثل مؤسسة صناع الخير رئيسا جامعة سمنود التكنولوجية ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية يبحثان سبل التعاون المشترك

جاء ذلك في إطار سعي جامعة سمنود التكنولوجية للإهتمام برعاية المبتكرين والنوابغ من طلاب الجامعة، وأعضاء الهيئة المعاونة.

وكان في استقبال فريق التدريس الدكتور منتصر دويدار رئيس جامعة سمنود التكنولوجية، الدكتور السيد العجوز نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور وليد رسلان عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، والدكتورة هبة الفوطي منسق مشروع أولمبياد الشركات الناشئة ومدير مركز الإبتكار وريادة الأعمال.

ومن فريق التدريس ضم باسم نبيل مدير الشراكة والاتفاقيات بالبنك، ونهى مجدي مدير الشمول المالي للتجزئة المصرفية قطاع التجزئة المصرفية، وإسلام الأمير مسئول أول تطوير الأعمال.

وصرح الدكتور منتصر دويدار، أن هذا التدريب يأتي ضمن مشروع أولمبياد الشركات الناشئة، والتي تهدف إلى تحويل الأفكار المبتكرة إلي مشاريع انتاجية أو خدمية، وتدريب أصحاب الأفكار على كيفية عمل دراسات الجدوى الإقتصادية للمشروع، من خلال عمل دراسة للسوق والدراسة الفنية والدراسة المالية.

وأكد إسلام الأمير، على أن بنك QNB يسعى للقيام بدوره المجتمعي من خلال نشر ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب الجامعات، حتى يتسنى لهم القيام بمشاريعهم الخاصة بعد التخرج.

وأوضحت الدكتورة هبة الفوطي أن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ يدعم المشاريع التي تقدم بها طلاب جامعة سمنود التكنولوجية والهيئة المعاونة، وعددها ١٩ مشروع يتم التنافس فيما بينهم لاختيار أفضل المشاريع وتصعيدها للتنافس على مستوى الجامعات المصرية، حيث يتم وضع معايير المفاضلة بين هذه المشاريع من حيث ابتكارية الفكرة وقابليتها للتحويل إلى منتج وحاجة السوق لهذا المنتج.

وتناولت ورشة العمل عدة مشروعات متمثلة في التعريف ببنك QNB ونشأته، و الموضوع الثاني تناول الحديث عن الخدمات التي يقدمها البنك، بينها تمت إنهاء المناقشة بالحديث عن ريادة الأعمال.وفتح حلقة نقاشية بين المحاضرين والحضور.

يذكر أن جامعة سمنود التكنولوجية هي إحدى جامعات الجيل الرابع التي تهتم بالتدريب والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وتركز على الإبتكار وريادة الأعمال، لذا تم إنشاء مركز الإبتكار وريادة الأعمال بها؛ كي يتم الإهتمام بالطلاب الشين يملكون الفكر الإبتكاري والإبداعي ولديهم التوجيه لريادة الأعمال، ويأتي هذا عبر صقل  موهبتهم وتنميتها من خلال التدريب المستمر.


 

مقالات مشابهة

  • جامعة سمنود التكنولوجية تنظم ورشة عمل للطلاب برعاية صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ
  • بروتوكول تعاون بين جامعة الأزهر ومعهد علوم البحار والمصايد
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم طلاب الدفعة 45 بقسم الإعلام بكلية الآداب
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات للطلاب
  • الأزهر: انطلاق المسابقة العالمية للوافدين مواهب وقدرات في موسمها الرابع
  • كلية التمريض جامعة بني سويف تنظم برنامجا تدريبيا لأخصائيات التأمين الصحي
  • جوائز تصل إلى 25 ألف جنيه.. تفاصيل مسابقة «القراءة الحرة» لطلاب جامعة الأزهر
  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجودها ضمن أفضل 350 على مستوى العالم
  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجود الجامعة ضمن أفضل 350 جامعة على مستوى العالم