السومرية نيوز – محليات

بينت أمانة بغداد أن حصة المواطن اليومية من المياه الصالحة للشرب تقترب من 400 لتر، فيما نوهت بأن شحَّ الماء في بعض المناطق مسيطر عليه.
وقالت مديرة إعلام دائرة ماء بغداد أسيل عزيز، إن حصة الفرد من الماء الصالح للشرب يتم تزويدها من خلال 13 مشروعاً إنتاجياً و124 مجمعاً لتصفية الماء في جانبي الكرخ والرصافة.



وأضافت أن كميات الماء الصافي المنتجة من مشاريع الأمانة تبلغ أربعة ملايين و250 ألف متر مكعب يومياً، فيما تصل نسبة الهدر في بعض الأحيان إلى 50 بالمئة، أي أكثر من مليوني متر مكعب يومياً.

وطمأنت عزيز، أهالي العاصمة بعدم وجود شحٍّ للمياه، عازية في الوقت ذاته بعض الانقطاعات التي تحدث في بعض المناطق البعيدة عن مصدر الضخ إلى أسباب عدة أبرزها تذبذب التيار الكهربائي، لكن هذا الأمر مسيطر عليه، إذ غالباً ما يتم استخدام مولدات المشاريع لتأمين الماء الصافي.

وتابعت أن الأسباب الأخرى تتمثل بالتجاوزات الحاصلة على الخطوط الرئيسة الناقلة لمياه الشرب، والانشطار السكاني المتمثل بتقسيم الدور إلى وحدات سكنية صغيرة ما تسبب بضغط على المنظومة الرئيسة.

وأوضحت أن المولدات وخطوط الطوارئ تستطيع أن تؤمن 50 بالمئة فقط من احتياج العاصمة قياساً بكميات الإنتاج اليومية. وأردفت عزيز أن ملاكات شرطة الأمانة تنفذ بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد والدوائر البلدية حملات لإزالة ورفع المخالفات على الخطوط الرئيسة والأنابيب الناقلة بعد أن استخدمها المتجاوزون لإنشاء بحيرات الأسماك، فضلاً عن مرائب لغسل السيارات التي يسرف أصحابها في استعمال كميات كبيرة من المياه المنتجة.

وأشارت إلى استكمال ملاكات الدائرة بالتنسيق مع أقسام الماء في الدوائر البلدية تجديد شبكات الماء الصالح للشرب بنسبة 95 بالمئة من محلات العاصمة، بعد انتهاء عمرها الافتراضي لتأمين وصول المياه بضغوطات عالية بعيداً عن التكسُّر والنضوح من الأنابيب الناقلة، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

طرق ذكية لزيادة كمية المياه التي تتناولها والبقاء رطبًا

يتجاوز الجفاف العطش، فهو يحدث عندما يفقد الجسم كمية أكبر من الماء مما يستهلكه، مما يعيق وظائف الجسم الطبيعية. 

يمكن أن تشكل هذه الحالة مخاطر صحية خطيرة إذا لم تتم معالجتها على الفور، ودعونا نفهم لماذا نصاب بالجفاف بسهولة، وما هي أعراض الجفاف ونصائح لضمان حصول طفلك على كمية كافية من الماء.

أعراض الجفاف

يعد التعرف على علامات الجفاف أمرًا بالغ الأهمية للتدخل الفوري. قد تختلف الأعراض تبعًا لشدتها ولكنها تشمل عادةً ما يلي:

الفم الجاف أو اللزج

عطش

انخفاض التبول أو البول الداكن. 

التعب أو التهيج

صداع

الدوخة أو الدوار

جلد جاف

العيون الغارقة

يمكن أن يؤدي الجفاف الشديد إلى أعراض أكثر خطورة مثل الارتباك وسرعة ضربات القلب واليافوخ الغائر (عند الرضع) وحتى الإغماء ومن الضروري طلب العناية الطبية على الفور إذا ظهرت على طفلك هذه العلامات.

تنظيم تناول الماء

يجب أن يكون الماء هو المشروب الأساسي طوال اليوم. شجع نفسك على شرب الماء بانتظام، وليس فقط عندما تشعر بالعطش. قم بتوفير زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام وذكّرهم بأخذ رشفات بين اليوم. المبدأ التوجيهي العام هو استهداف ما لا يقل عن نصف وزن الجسم بأوقية من الماء يوميًا.

تشمل الأطعمة المرطبة

وفقًا للدكتور أميت جوبتا، استشاري أول طب الأطفال وحديثي الولادة، مستشفى الأمومة، نويدا، ادمج الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء في وجباتك والوجبات الخفيفة. 

الأطعمة مثل البطيخ والبرتقال والفراولة والخيار والكرفس والطماطم لا ترطب فقط ولكنها توفر أيضًا الفيتامينات والمعادن الأساسية. إن استهلاكها يضمن لك الوصول إلى خيارات الترطيب خلال النهار.

الحد من المشروبات السكرية

تجنب شرب المشروبات السكرية والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والكميات الزائدة من العصير في وجبة غداء طفلك. 

يمكن أن تساهم هذه المشروبات في الجفاف وتوفر السعرات الحرارية والسكر غير الضروري واختر الحليب أو عصائر الفاكهة المخففة إذا كنت تفضل المشروبات المنكهة، ولكن أكد على الماء كخيار أساسي.

اجعل الترطيب ممتعًا

جرب الماء المنقوع باستخدام النكهات الطبيعية مثل الليمون أو النعناع أو التوت. استخدم زجاجات المياه الملونة والمخصصة التي تجدها جذابة. فكر في إنشاء نظام مكافآت حيث يكسبون حوافز صغيرة لتحقيق أهدافهم المتعلقة بالترطيب، وتعزيز التعزيز الإيجابي.

تثقيف حول أعراض الجفاف

تعلم كيفية التعرف على علامات الجفاف، مثل جفاف الفم أو البول الداكن أو الشعور بالدوار أو التعب والتأكيد على أهمية شرب الماء قبل وأثناء وبعد الأنشطة البدنية، خاصة في الطقس الدافئ.

مقالات مشابهة

  • طهران تحطم ارقاماً قياسية في استهلاك المياه .. السكان يشربون 2.5 مليار زجاجة يوميا
  • اقترب نصيب الفرد من خط الشح المائي.. مطالبات برلمانية بمواجهة تحديات المياه -تفاصيل
  • يوميا أم أسبوعيا؟.. أفضل الأوقات لقياس الوزن
  • ماذا تفعل للنجاة إذا تهت في الصحراء؟
  • أمانة بغداد: 400 لتر حصة المواطن من المياه الصالحة للشرب يومياً
  • نظام رخيص لتنقية الماء من مركبات الزرنيخ بالصين
  • طرق ذكية لزيادة كمية المياه التي تتناولها والبقاء رطبًا
  • وزير الري: نصيب الفرد من المياه في مصر يصل لنصف خط الفقر العالمي
  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي