السومرية نيوز – محليات

دشنت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، حملة وطنية مجانية لتلقيح الماشية ضد مرض الحمى القلاعية، وتستمر لـ 30 يوما، داعية المربين إلى التعاون لحماية قطعانهم من المرض الخطير. وأفاد مدير عام دائرة البيطرة التابعة للوزارة الدكتور ثامر حبيب حمزة الخفاجي، بأن الحملة التي ستشمل جميع المحافظات باستثناء الإقليم، تستهدف تحصين الأبقار والجاموس والأغنام والماعز بجميع الأعمار، ضد الحمى القلاعية، الذي عده من الأمراض الخطيرة على الثروة الحيوانية.



وبين أنه سيتم توزيع اللقاحات بين جميع المستشفيات والمستوصفات البيطرية، التي تم تسلم الوجبة الأولى منها، البالغ عددها خمسة ملايين، والتي ستليها وجبة ثانية تبلغ أربعة ملايين، بعد إتمام الفحوصات الحقلية والمختبرية.

من جانبه دعا مدير المستشفى البيطري في كركوك الدكتور صباح نوري حسن، فلاحي ومربي الماشية في المحافظة، إلى عدم الإحجام عن عملية التحصين، حفاظاً على الثروة الحيوانية كمصدر مهم من مصادر الإنتاج الغذائي والدخل القومي لكركوك والبلاد بأسرها، إضافة إلى حماية أنواع الماشية لديهم كونها مصدر معيشتهم، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

وكانت تقارير أعدتها منظمة الفاو في الأمم المتحدة قبل أعوام، حملت مربي الماشية في بعض المحافظات مسؤولية تحويل مناطقهم إلى بؤر مرضية انطلقت منها إلى بقية المحافظات، نتيجة رفضهم تحصينها ضد الأمراض المعدية والسارية كالحمى القلاعية والإجهاض الساري والحمى النزفية.   وبحسب مختصين، فان الحمى القلاعية من الأمراض المتوطّنة في العراق، وهي تنتقل بسرعة بين الجواميس والأبقار والأغنام والماعز، وتأثيرها الاقتصادي مدمّر، بسبب نسب النفوق العالية للحيوانات حديثة الولادة.

وينتقل المرض من خلال الإفرازات اللعابية وعبر الهواء الملوّث بالفيروس واحتكاك العمّال والمزارعين بالحيوانات والعلف الملوّث، وتنحصر الوقاية منه باللقاحات الدورية مرّتَين سنوياً.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الحمى القلاعیة

إقرأ أيضاً:

اصدار وثيقة العهد العشائرية في العراق.. على ماذا تنص؟

السومرية نيوز – محليات

أصدرت وزارة الداخلية، وثيقة العهد العشائرية، للحد من النزاعات وضمان السلم المجتمعي.

وأفاد مدير شؤون العشائر في الوزارة سلمان عبد الله الحسناوي، بأن النزاعات العشائرية المسلحة لها تأثير كبير في الأمن المجتمعي، لاسيما أن لها أبعادا كثيرة، منها إثارة الرعب، فضلا عما يقع من ضحايا.

وأضاف أن المديرية قطعت أشواطًا مهمة في الحد من النزاعات، إذ كانت لها لقاءات مباشرة مع شيوخ العشائر، لتعريفهم بالدور المهم للحد منها واللجوء إلى القانون، لكونه يمثل الحكم الفصل في محاسبة المتجاوزين أو المعتدين.

ولفت الحسناوي إلى أن هناك انخفاضا كبيرا في مستوى النزاعات مقارنة بالأعوام الماضية، مشيرا إلى إصدار وثيقة العهد العشائرية التي تضمنت سبعة بنود مهمة، منها الاحترام والالتزام بالثوابت الشرعية والتأكيد على تطبيقها في المحافل العشائرية، واحترام مبادئ حقوق الإنسان بما لا يخالف تعاليم الدين الحنيف، فضلا عن فرض سلطة القانون وهيبة الدولة على الجميع، عن طريق دعم الأجهزة الأمنية الرسمية بجميع صنوفها ومساندتها من أجل تطبيق القانون.

وبين أن الوثيقة نصت أيضا على ضرورة الالتزام بالعادات والتقاليد الأصيلة بما لا يخالف تعاليم الدين الإسلامي، ومنع ظاهرة الابتزاز الإلكتروني بكل أشكاله، وكذلك دعم جهود الحكومة لمنع الاتجار بالمخدرات وتعاطيها والتبليغ عنها، علاوة على منع التهجير القسري والوقوف بوجه كل من يقوم بذلك أو يروج له.

وطالب الحسناوي، العشائر بمواصلة تعزيز السلم الأهلي وتجاوز الخلافات، وضرورة الالتزام ببنود وثيقة العهد العشائرية، بحسب الصحيفة الرسمية.

مقالات مشابهة

  • 35 هزة ارضية لقطتها المراصد في حزيران.. حوالي 50% منها داخل العراق
  • اصابتان جديدتان بـ الحمى النزفية بأربيل.. كم بلغ اجمالي الإصابات في الإقليم؟
  • استجابة لـ"الوفد" حملة تفتيشية على رخص الإعلانات وإنذار المخالفين بقنا
  • قطر تترأس الاجتماع الـ46 للجنة الدائمة للثروة الحيوانية لدول الخليج
  • «الإرشاد الزراعي»: التدابير الوقائية داخل المزارع تحد من انتشار الأمراض الوبائية
  • اصدار وثيقة العهد العشائرية في العراق.. على ماذا تنص؟
  • وزارة الداخلية تنفذ حملة تفتيشية في المحافظات الست لضبط مخالفي قانون الإقامة
  • ميسان محتارة بوفاة مفاجئة لشاب.. شكوك بمرض خطير وانتظار النتائج من بغداد
  • نصائح للوقاية من الجمرة الخبيثة.. اتبعها