تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، عن حكومة وحدة وطنية موسعة مكونة من 75 وزيرا ونائب وزير، وذلك بعد مرور أكثر من عشرة أيام من تنصيبه لولاية ثانية. 
وذكر راديو "فرنسا الدولي"، اليوم /الاثنين/، أنه جرى تمثيل تسعة أحزاب مختلفة في هذه الحكومة، مضيفا " أن هذا هو الشكل الجديد للديمقراطية في جنوب إفريقيا؛ حيث ظل حزب المؤتمر الوطني الإفريقي يهيمن على المشهد الانتخابي لمدة 30 عاما.

. لكن خسارته للأغلبية المطلقة في الانتخابات الأخيرة أجبرته على البحث عن شركاء".
وأوضح الراديو أن "التحالف الديمقراطي" - وهو أكبر أحزاب المعارضة - حصل على 6 حقائب وزارية؛ بينها التعليم والأشغال العامة والبيئة، في حين كانت 6 وزارات أخرى من نصيب أحزاب أصغر، موضحا أنه تم تعيين زعيم التحالف الديمقراطي جون ستينويزن، وزيرا للزارعة في الحكومة الجديدة.
وأشار إلى احتفاظ حزب "المؤتمر الوطني الإفريقي" بـ 20 وزارة بينها حقائب رئيسة مثل المال والشئون الخارجية والطاقة والدفاع.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا حكومة وحدة وطنية

إقرأ أيضاً:

حزب طالباني:ملامح إيجابية لحل أزمة تشكيل حكومة كركوك

آخر تحديث: 1 يوليوز 2024 - 2:10 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- اكد القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني سوران داودي ، الاثنين ، عن وجود ملامح ايجابية لحل ازمة تشكيل حكومة كركوك المحلية  في القريب .وقال داودي في حديث صحفي ، إن ” العرب والاتحاد الوطني توصلا الى شبه اتفاق بشأن تشكيل حكومة كركوك المحلية، مشيرا الى وجود تقارب في وجهات النظر بين الكرد والتركمان”. واضاف ان ” ملامح حل ازمة كركوك باتت قريبة جدا وان مسألة عقد جلسة لمجلس المحافظة لانتخاب حكومته المحلية بات وشيكة.وأوضح، ان “اجتماع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مع قوى ومكونات كركوك السياسية كان له اثر ايجابي في تقارب وجهات النظر”. يذكر ان منصب محافظة كركوك بقي شاغراً لمدة تجاوزت الستة أشهر بسبب عدم التوافق بين الأحزاب السياسية والتحالفات بين الأحزاب الأقل حصولا على الأصوات خلال انتخابات مجالس المحافظات

مقالات مشابهة

  • بعد شهر من المداولات.. حكومة مصرية جديدة تؤدي اليمين الدستورية غدا
  • رئيس وزراء المجر يعلن نية بلاده توقيع "اتفاقية تعاون موسعة" مع أوكرانيا
  • «الغرف السعودية» يعلن تشكيل أول لجنة وطنية خاصة من نوعها للأمن الغذائي
  • التجمع الوطني يعلن استعداده لتشكيل الحكومة في فرنسا
  • حزب طالباني:ملامح إيجابية لحل أزمة تشكيل حكومة كركوك
  • رئيس جنوب إفريقيا يعلن تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة مكونة من 75 وزيرًا ونائبا
  • رئيس جنوب أفريقيا يعلن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية
  • المعارضة في جنوب إفريقيا تحصل على 12 وزيرا من أصل 32 في تشكيلة الحكومة الجديدة
  • أحزاب اليمين في النمسا والتشيك والمجر تشكل مجموعة برلمانية واحدة في الاتحاد الأوروبي