صحيفة الجزيرة:
2024-07-03@04:45:31 GMT

لصحة أفضل .. اعرف فوائد الخيار المهولة

تاريخ النشر: 1st, July 2024 GMT

يحتوي الخيار على 96% من الماء، لذا فهو من الخضراوات الرائعة لإزالة السموم ومنع الجفاف، الخيار غني بالمغذيات النباتية وفيتامين ك، كما أنه مصدر جيد جدًا لحمض البانتوثينيك والموليبدينوم، كما أنه يحتوي على النحاس والبوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين C والفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين B1، فى هذا التقرير نتعرف على فوائد الخيار لصحتك، بحسب موقعpharmeasy.

فوائد الخيار لصحتك فى الطقس الحار

الخيار هو من الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية، مما يجعله خيارًا صحيًا ومصدر جيد لفيتامين K، وهو مهم لتخثر الدم وصحة العظام، ومصدر جيد لفيتامين C، وهو مهم لوظيفة المناعة وإنتاج الكولاجين ومن الخضراوات المرطبة، حيث يتكون في معظمه من الماء.

1. مفيد للترطيب وإزالة السموم:

الخيار يفيد صحتك لأنه يحتوي على مستخلصات الخيار الغنية بمضادات الأكسدة، قد تساعد هذه المستخلصات على حماية خلاياك من التلف عن طريق التخلص من الجذور الحرة الضارة.

الخيار يحتوي على 96% ماء ويحافظ على رطوبة الجسم خاصة خلال فصل الصيف عندما نميل إلى الإصابة بالجفاف بسهولة، يعمل الخيار أيضًا كمبرد، مما يوفر لنا الراحة من حرارة الصيف.

2. ينظم ضغط الدم :

الخيار مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية، ومن المعروف أن هذه العناصر الغذائية تخفض ضغط الدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأثبتت الأبحاث أيضًا أن الاستهلاك المنتظم لعصير الخيار كان مفيدًا في خفض ضغط الدم لدى كبار السن المصابين بارتفاع ضغط الدم.

3. مفيد لعملية الهضم :

الخيار بمثابة مبرد لمعدتنا، تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الخيار على إبطاء عملية الهضم، كما أن المحتوى العالي من الماء في الخيار يجعل البراز ناعمًا، ويمنع الإمساك ويحافظ على انتظام حلركة الأمعاء.

اقرأ أيضاًالمنوعاتإليك بعض النصائح للحفاظ على صحتك العقلية

4. يخفض نسبة السكر في الدم :

من المعروف أن الخيار يخفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي فهو مفيد في إدارة والوقاية من مرض السكري، كما أن له تأثيرا كبيرا عندما يتعلق الأمر بصحة العظام، فداخل تلك الشرائح المقرمشة يوجد فيتامين K، وهو سلاح سري، إذ يمكن أن يساعد فيتامين K، مع فيتامين D، على زيادة كثافة العظام وتقليل معدلات الكسور، ويدعم بناء عظام قوية.

5. إنقاص الوزن :

السعرات الحرارية في الخيار منخفضة، حيث إنه يحتوي على 96% من الماء، مع 15.5 سعرة حرارية فقط في 100 جرام من الخيار، ويفيد الخيار في إنقاص بسبب محتواه العالي من الماء وانخفاض السعرات الحرارية.

6. بشرة أفضل:

فوائد الخيار للبشرة عديدة لأنها من معززات الجمال الرائعة، وتظهر تأثيرات مذهلة على الجلد، ويفيد تطبيق عصير الخيار على البشرة، إذ يجعلها ناعمة ومشرقة، تعمل التأثيرات المضادة للالتهابات للخيار على تفتيح البشرة بشكل طبيعي وتقليل الاسمرار، كما أنه يقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية فوائد الخیار یحتوی على من الماء ضغط الدم کما أن

إقرأ أيضاً:

بدائل القهوة لزيادة التركيز.. الخيارات الطبيعية والفعالة

يعتمد الكثيرون على القهوة كوسيلة رئيسية لتحسين التركيز وزيادة اليقظة خلال فترات العمل الطويلة أو الدراسة المكثفة، لكن بالإضافة إلى القهوة، هناك عدد من البدائل الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تعزيز التركيز بشكل طبيعي وبدون الآثار الجانبية المحتملة للقهوة.

 

أنواع بدائل القهوة لزيادة التركيز

1. الشاي الأخضر

يحتوي على مادة اللافين، وهو مركب يمكن أن يساعد في تعزيز اليقظة والتركيز دون الحد من النوم بشكل كبير.

 

2. الشاي الأسود

يحتوي على كمية أكبر من الكافيين من الشاي الأخضر، مما يساعد في زيادة اليقظة لفترات أطول.

 

3. المكملات الغذائية الطبيعية

مثل الجنكو بيلوبا والأعشاب مثل الألوة فيرا، والتي قد تساعد في تحسين وظائف الدماغ والتركيز.

 

4. الشوكولاتة الداكنة

تحتوي على الكاكاو الذي يمكن أن يساعد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، مما يعزز اليقظة والتركيز.

 

5. الماء البارد

الشرب الكافي من الماء يساعد في الحفاظ على التركيز واليقظة بشكل أفضل.

 

بالنظر إلى هذه البدائل الطبيعية، يمكن للأفراد الاختيار من بين مجموعة واسعة من الخيارات التي تساعد في تعزيز التركيز واليقظة دون الحاجة إلى الاعتماد الشديد على القهوة، مع العلم أن قد تختلف فعالية هذه البدائل من شخص لآخر، ولذا ينبغي تجربتها واختيار الأنسب بناءً على الاحتياجات الفردية.

 

أخطاء تحول القهوة فيها من نافعة إلى ضارة

الإفراط في تناول القهوة

في حين أن تناول القهوة باعتدال قد يكون له خصائص وقائية لصحة الدماغ، إلا أن الإفراط في تناولها بعد الإفطار يلحق الضرر بالدماغ ويُزيد من خطر الإصابة بأمراض عصبية خطيرة.

 

شرب القهوة في وقت متأخر

يحتوي الكافيين على خصائص منبهة تسبب الشعور باليقظة والنشاط، ولكن، عند تناوله في وقت متأخر من اليوم، يُزيد من الأرق والتوتر وصعوبة الاسترخاء، فضلا عن الإصابة بالصداع.

 

السكر المُضاف للقهوة

في دراسة نُشرت في مجلة "التدخلات السريرية" عام 2019، ارتبط الاستهلاك المفرط للسكر لدى كبار السن بضعف الوظائف الإدراكية.

 

ووفقا لكلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم الناتج عن الإفراط في استهلاك السكر، يسبب انكماش الدماغ ويؤثر على اتصاله الوظيفي ويؤدي إلى مرض الأوعية الدموية الصغيرة.

 

عدم شرب الماء بعد القهوة

الكافيين مدر للبول، ما يعني أنه يسبب زيادة كمية البول المُفرزة من الجسم، وفقدان كمية كبيرة من الماء والمعادن، وبالتالي الإصابة بالجفاف، الذي يسبب انخفاض ضغط الدم، ما يؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى الدماغ. لذا، يوصى بشرب كمية كافية من الماء بعد شرب القهوة، لتجنب حدوث الجفاف.

مقالات مشابهة

  • أبرزها تحسين صحة القلب.. فوائد تناول المكسرات
  • فوائد البطيخ في ظل ارتفاع درجات الحرارة
  • لصحة الطفل ونموه.. يجب تناول البيضة كاملةً
  • فوائد «الكركديه» وعلاقته بضغط الدم
  • لصحة أفضل لمرضى السكر .. بعض الأخطاء تؤثر على فاعلية الأنسلوين
  • فوائد البطيخ: لذة الصيف مع فوائد صحية لا تُقاوم
  • فوائد غير معروفة للشاي الأخضر
  • الجرجير وجمال البشرة: فوائد غذائية مذهلة تجعلك تفكرين في إضافته إلى الروتين اليومي
  • بدائل القهوة لزيادة التركيز.. الخيارات الطبيعية والفعالة