أطلقت إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الدورة العلمية الصيفية المكثفة للعلوم الشرعية التي تستهدف طلبة العلم والجمهور.
تقام الدورة بجامع علي بن علي المسلماني من بعد صلاة العصر وتستمر حتى بعد صلاة العشاء بساعة طوال مدة إقامتها حتى الأربعاء المقبل. 
ويهدف برنامج الدورات العلمية الصيفية المكثفة الذي يشرف عليه قسم الإرشاد الديني بإدارة الدعوة إلى استثمار الإجازة الصيفية بالنافع والمفيد وتيسير العلوم الشرعية للراغبين من الجمهور، وإحياء الدروس العلمية المنهجية في المساجد، والمساهمة في تعليم عموم الجمهور مقدمات ومفاتيح العلوم الشرعية والتي من شأنها تثقيف فئات المجتمع بالعلوم الشرعية ومعرفة أمور الدين وفق مناهج معتمدة ودراسة علمية تأصيلية منهجية لأكثر من مادة في العلوم الشرعية، والمساهمة في تعزيز تحصين المجتمع من الفتن والشبهات.


وتحرص إدارة الدعوة والإرشاد الديني طوال العام على إقامة البرامج والدورات العلمية في مختلف العلوم الشرعية في إطار نشر العلم الشرعي وتعزيز القيم الإسلامية والتربوية وتزكية النفس من الناحية الإيمانية؛ التي تعود بالفائدة والنفع على الفرد والأسرة والمجتمع، وفق الاستراتيجية التي رسمتها الوزارة في تحقيق أهدافها.
ويقدم الدورة العلمية الصيفية المكثفة للعلوم الشرعية كوكبة من العلماء والدعاة، حيث يقدم فضيلة الشيخ الدكتور محمد يسري إبراهيم شرح كتاب روضة الأنوار في سيرة النبي المختار، من بعد صلاة العصر حتى الخامسة مساء، ويقدم فضيلة الشيخ الدكتور أحمد الفودعي شرح المنظومة الرحبية في علم الفرائض، من الساعة الخامسة عصراً حتى أذان المغرب، بينما يقدم فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله التميمي شرح كتاب عقيدة السلف من مقدمة ابن أبي زيد القيرواني لكتابه الرسالة، بين صلاتي المغرب والعشاء، ويختتم الدروس اليومية فضيلة الشيخ الدكتور محمد الساعي بالتعليق المختصر على متن الورقات في علم أصول الفقه، بعد صلاة العشاء ولمدة ساعة. تجدر الإشارة الى أن الدورة العلمية الصيفية المكثفة في العلوم الشرعية تعد فرصة لاكتساب المعرفة الشرعية وتوسيع آفاق الجمهور من الراغبين في التزود من العلم الشرعي في مختلف العلوم الشرعية.
وتغطي الدورة مجموعة من المواضيع العلمية المتنوعة، مثل علم السيرة النبوية وعلم الفرائض وعلم العقيدة وعلم أصول الفقه.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الأوقاف بعد صلاة

إقرأ أيضاً:

وقولو للناس حسنا.. وزارة الأوقاف تطلق فعاليات تحفيظ القرآن بالمراكز الصيفية

عدد مراكز تحفيظ القرآن تبلغ 3 آلاف مركز في مختلف محافظات المملكة

أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة، الأحد، انطلاق فعاليات المراكز الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم لهذا العام تحت عنوان "وقولو للناس حسنا".

اقرأ أيضاً : مهم من التربية حول مناقشة أسئلة امتحان الرياضيات للتوجيهي

وأكد الخلايلة أن الوزارة دأبت سنويا على عقد المراكز الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم مع بداية العطلة الصيفية وبشكل مجاني، لترسيخ قيم القرآن الكريم وفضائله في حياتنا.

وتشهد المراكز الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم إقبالا كبيرا من قبل الطلاب، حيث بلغ المشاركين العام الماضي نحو 170 ألف طالب وطالبة، بحسب بيان الوزارة.

ودعا وزير الاوقاف الطلبة، ذكورا وإناثا الى الالتحاق بهذه المراكز البالغ عددها 3 آلاف مركز في مختلف محافظات المملكة، مشيرا إلى أن المراكز ستتضمن مبادرة جلالة الملك عبدالله الثاني لختمة القرآن ضمن برنامج معد لذلك تم توزيعه على مديريات الأوقاف، إضافة الى مسابقات ثقافية ودينية وأنشطة رياضية، فضلاً عن حفل تخريج توزيع جوائز وهدايا وشهادات على المتفوقين.

وأعرب عن حرص الوزارة على تعليم وتحفيظ كتاب الله على مدار العام، موضحا أن الوزارة دأبت سنويا على عقد المراكز الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم مع بداية العطلة الصيفية وبشكل مجاني، لترسيخ قيم القرآن الكريم وفضائله في حياتنا.

ويأتي ذلك بحضور أمين عام الوزارة الدكتور عبدالله العقيل، ومساعد الأمين العام لشؤون المديريات، مدير التعليم الشرعي الدكتور حاتم السحيمات.

وأضاف، أن الوزارة تهدف من خلال عنوان "وقولوا للناس حسنا" الى التخلق بأخلاق القرآن وربط الناشئة بحسن الخلق والقول الحسن والتعامل الطيب مع الناس والعفو والصفح والتسامح والحوار وقبول الآخر.

ونشرت وزارة الأوقاف على موقعها الإلكتروني وصفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي أسماء المراكز ومواقعها للتسهيل على الأهالي والطلبة معرفة المراكز القريبة، والتي سيستمر عملها حتى منتصف آب المقبل.

مقالات مشابهة

  • القرية الأوليمبية بجامعة أسيوط تطلق أنشطتها الصيفية المميزة
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرى مركز قلين ضمن «حياة كريمة»
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة بيطرية لقرية "نشرت" بقلين ضمن حياة كريمة
  • عميد كلية العلوم في جامعة جازان: نسعى إلى الشراكة مع جامعات أوروبية لالتحاق الطلاب لبرامج الدراسات العليا دون اشتراطات
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية “البحرينية “
  • “موهبة” تطلق أضخم برنامج صيفي لرعاية الموهوبين
  • بمشاركة طلبة دول عربية.. «موهبة» تطلق أضخم برنامج صيفي لرعاية الطلبة الموهوبين
  • وقولو للناس حسنا.. وزارة الأوقاف تطلق فعاليات تحفيظ القرآن بالمراكز الصيفية
  • “موهبة” تطلق أضخم برنامج صيفي لرعاية الطلبة الموهوبين
  • مدرس مساعد بكلية العلوم جامعة المنصورة تفوز بجائزة "جولدرينج" المرموقة من مجتمع الحفريات الدولي