رصد – أثير

إعداد – ريـمـا الشـيخ

أصدر معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشؤون الدينيـة قرارًا وزاريًا رقم ۲۰۲۳/۳۸۹ بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الأوقاف.

وحسبما رصدته “أثير”، فقد نصت المادة الأولى من القرار بإجراء التعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون الأوقاف. أما المادة الثانيـة من القرار فنصت بإلغاء كل ما يخالف التعديلات، أو يتعارض مع أحكامها.

وقد تضمنت أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الأوقاف بعض التعديلات، منها استبدال تعريف “الدائرة، الوارد في المادة (١) من اللائحة التنفيذية لقانون الأوقاف المشار إليها، التعريف الآتي:

الدائرة : دائرة الأوقاف وبيت المال في الوزارة. حيث كانت تُعرّف (في القرار قبل التعديل) على أنها دائرة المحاسبة بالمديرية العامة لتنمية أموال الأوقاف وبيت المال.

كما يستبدل بكلمة “السلطنة” أينما وردت في اللائحة التنفيذية لقانون الأوقاف المشار إليها، عبارة “سلطنة عمان”.

وتضمن القرار المعدل استبدال نصوص المواد (4)، و(7) مكررا، و(9) مكررا من اللائحة التنفيذية لقانون الأوقاف المشار إليها، النصوص الآتية:

المادة (4): تتكون الأوقاف من الأموال العقارية أو المنقولة أو النقدية، وفقا لأحكام القانون.
وبالمقارنة مع القرار السابق، فقد أشارت المادة رقم (٤) بأن تتكون أعيان الأوقاف من الأموال الخضراء والأراضي البيضاء والمباني وآثار المياه والكتب والأسهم.

المادة ( 7 ) مكررا: يحظر على وكيل الوقف التصرف في أموال الأوقاف بالبيع أو إبرام عقود الإيجار أو الاستثمار أو أي تصرف آخر ينشئ حقا عينيا عليها أو ينقل ملكيتها أو يغيرها أو يعدل فيها أو يؤدي إلى زوالها إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من الوزارة.

وبالمقارنة مع القرار السابق، فقد نصت المادة (٧) بأن يلتزم الوكيل بأن يمسك سجلا للإيرادات وآخر للمصروفات يدون فيهما إيرادات ومصروفات الوقف والرصيد الحالي وتكون هذه السجلات موحدة تتولى الوزارة إعدادها وطباعتها وتوزيعها على كافة الوكلاء كما يلتزم الوكيل بفتح ملف خاص بالوقف تحفظ فيه جميع المستندات المتعلقة بالوقف من إيرادات ومصروفات كعقود الإيجارات والفواتير الدالة عل الصرف وغيرها.

المادة ( 9 ) مكررا: لا يجوز التعدي على الممتلكات الوقفية أو اكتساب أي حق عيني عليها بالتقادم، وتتم إزالة التعدي عن طريق الجهات المختصة.

وللاطلاع على نص القرار الجديد اضغط على الملف:
أثير-تعديلات على بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الأوقاف.

يذكر أن هذا القرار جاء استنادا إلى قانون الأوقاف الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ٢٠٠٠/٦٥، وإلى اللائحة التنفيذية لقانون الأوقاف الصادرة بالقرار الوزاري رقم ٢٠٠١/٢٣.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

بعد تصويرها بطريقة غير لائقة على المسرح.. هل تقاضي شاكيرا الشاب المعجب؟

تعرضت النجمة العالمية شاكيرا إلى موقف محرج خلال تواجدها في أحد الملاهي الليلية، في مدينة ميامي الأمريكية، لتصور فيديو موسيقي لأغنيتها المنفردة الجديدة Soltera، وذلك عندما صعدت على المسرح للرقص على الأغنية، وشاهدت أحد المعجبين يصورها بطريقة غير لائقة، وعندما حاولت منعه في المرة الأولى كررها مرة أخرى، ما أدى إلى مغادرتها للمسرح، وفقا لما نشره موقع صحيفة «Marca».

توالت التعليقات الغاضبة على مقطع فيديو شاكيرا على المسرح، والذي انتشر على منصات التواصل الاجتماعي حول العالم بسبب التصرف غير المقبول والذي ينتهك خصوصية النجمة الكولومبية، وجاء من بين تعليقات الجمهور «السلوك مخيب للآمال حقا»، «يستحق الفنانون الاحترام والخصوصية، سواء على المسرح أو خارجه»، «من الضروري ضمان بيئة آمنة للجميع»، و«شاكيرا لها كل الحق في الانسحاب، لا ينبغي لأحد أن يتعامل مع هذا النوع من عدم الاحترام.. يحتاج الناس إلى تعلم كيفية التصرف بأدب».

مصدر مقرب من شاكيرا: من كان يصورها يجب القبض عليه بتهمة الاعتداء

وكشف أحد المقربين من شاكيرا أن التصرف أغضبها، خاصة وأنها كانت تقضي وقت ممتع برفقة صديقاتها في المكان بينما تتابع تصوير أغنيتها الجديدة، وأن من كان يصورها يجب أن يتم القبض عليه بتهمة الاعتداء، وأكدت أنها لم تحسم قرارها في توجيه اتهامات للشخص الذي حاول تصويرها بطريقة غير لائقة أكثر من مرة.

مقالات مشابهة

  • لجنة إعداد اللائحة التنفيذية لقانون رعاية حقوق المسنين تناقش إعداد تنظيم تشريعي متكامل ينظم منح المسنين العديد من الحقوق والمزايا
  • وكيل أوقاف الإسكندرية: نبذل قصارى الجهد لخدمة أبناء الوطن ضمن مبادرة "بداية"
  • وكيل أوقاف الإسكندرية: الوزارة تعمل على تصحيح المفاهيم الخاطئة
  • بعد تصويرها بطريقة غير لائقة على المسرح.. هل تقاضي شاكيرا الشاب المعجب؟
  • 6 نصائح للتفاوض على راتبك في مقابلات العمل.. «احذر هذا التصرف»
  • وكيل صحة سيناء يشهد مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • عاجل:- تعديلات تشريعية جديدة لتطوير مهنة التدريس وفق رؤية مصر 2030
  • البنك التجاري الدولي مصر يعلن تعديلات جديدة على تشكيل مجلس إدارته
  • علماء روس يبتكرون مادة جديدة تعزز نمو الأنسجة العظمية
  • وكيل الشباب والرياضة بقنا يتفقد اختبارات المتقدمين لكبيتانو مصر