ليبيا – قال عبد الحكيم الشعاب عضو المفوضية العليا للإنتخابات إن سجل الناخبين مفتوح والتجهيز متواضع في البداية لكن بدأ يتزايد بشكل مستمر حيث تم الدخول في 120 ألف ناخب في البلدية والتسجيل في الفترة الحالية الآن في زيادة بعدد المسجلين، معتقداً أنه سيرتفع الأيام القادمة أكثر.

الشعاب أشار خلال تصريح لقناة “فبراير” وتابعته صحيفة المرصد إلى أن المراكز المفتوحة ليست لكل المواطنين والتسجيل يكون عن طريق الرسائل النصية بالهاتف والمقيمين والمقيدين في البلدية.

ولفت إلى أن التسجيل في المراكز يقتصر على المقيمين وغير المقيدين الموجود ومن يعيش في البلدية لسنوات طويلة وهو في السجل المدني في بلدية أخرى لكن يهمه هذه البلدية بصفته مقيم ويذهب لمراكز التسجيل لتسجيله واضافته لمنظومة التسجيل.

وتوقع أن المسجلين وغير المقيدين عددهم ليس بالكبير بالعادة وهذا ملاحظ ارتفاعه هذا الأسبوع.

وأفاد أنه تم اغلاق بعض المكاتب الانتخابية شرق البلاد لبعض الترتيبات الامنية مع الجهات والحكومة في المنطقة الشرقية ولكن التسجيل مفتوح وشغال بالرسائل النصية والآن معظمها فتحت بحسب قوله.

وتابع “لو لاحظنا أن هناك اقبال كبير سنمدد لفترة أخرى، الترشح للبلديات اول ما يتم إصدار بطاقات وتوزيعها على الناخبين نفتح باب الترشح وحالياً بدأنا في نشر دليل الترشح والنماذج المطلوبة للترشح موجودة في مواقعنا ونشرناها في مكاتبنا”.

وبيّن أن مكاتب المفوضية تغطي 60 بلدية استعدادًا لفتح مرحلة الترشح التي ستكون بعد إغلاق عملية التسجيل وسيتم الاعلان عنها.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

نوفا: الانتخابات البلدية مهددة بسبب التمويل وصناع القرار السياسي في ليبيا هم السبب

ليبيا- أكد تقرير إخباري نشره القسم الإخباري الإنجليزي بوكالة أنباء “نوفا” الإيطالية بروز خلافات خلال الأسابيع الأخيرة حول تمويل الانتخابات بـ60 بلدية.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه الخبرية صحيفة المرصد أشار إلى أن نجاح الجهود المكثفة لتنظيم هذه الاستحقاقات الانتخابية قد تعبد طريق المضي في إجراء نظيرتها التشريعية والرئاسية التي طال انتظارها والمدعو إلى تنفيذها في المقام الأول من قبل الأمم المتحدة.

ووفقا للتقرير لا تزال هناك مسألة مهمة يتعين حلها تتمثل في الجهة الممولة لمفوضية الانتخابات للمضي في الاستحقاقات الانتخابية البلدية فحكومة تصريف الأعمال برئاسة عبد الحميد الدبيبة تزعم تخصيص 60 مليون دينار لهذا الغرض تلتها 30 أخرى.

وبحسب التقرير قالت المفوضية إنها لم تتلق منه أي شيء في وقت يُتهم فيه محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير بعرقلة هذه التخصيصات فيما تؤكد حكومة الاستقرار تضمينها هذه التخصيصات ما أثار الشكوك في صدق نوايا القرار السياسي للمضي في هذه تنفي انتخابات 60 بلدية من أصل 160.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • دعوة للترشح في جائزة موريس أودين للرياضيات 2024
  • ملابسات مهاجمة مدير بلدية الشعلة: دلالون خارجون عن القانون وليسوا مواطنين
  • “الدبيبة” يزور زوارة لمتابعة الأوضاع والأحداث الأخيرة
  • إزالة 455 طناً من المخلفات في «المهبولة»
  • بلدية مصراته تدعو كافة مواطني المدينة للمشاركة في الانتخابات
  • بلدية أم القيوين تلزم شركات الإنشاء بمتطلبات السلامة في الرافعات
  • بحث الأوضاع الخدمية ببلدية العوينات
  • نوفا: الانتخابات البلدية مهددة بسبب التمويل وصناع القرار السياسي في ليبيا هم السبب
  • قجم: أمر التغيير في المجالس البلدية ملح وهين وأقرب للواقع من الانتخابات الرئاسية