نجح البرنامج الصيفي لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بالتعاون مع عدة جهات في استقطاب أكثر من 1200 طالب خلال فترة إقامته، الأمر يؤكد نجاح البرنامج في توظيف الإجازة الصيفية بأفضل الطرق الترفيهية. 
وشهدت المراكز الصيفية السبعة التابعة للوزارة منذ انطلاقها في 11 يوليو الماضي حتى ختام برنامجها في 3 أغسطس الحالي إقبالا كبيرا من طلبة المدارس ونشاطا وحيوية في فعالياتها المتنوعة بين الرياضية والثقافية والفنية.


أكد مسؤولو مراكز صيفية، أن البرنامج الصيفي حقق نجاحا مميزا بفضل التفاعل الكبير من أولياء الأمور الذين حرصوا على إشراك أبنائهم في فعالياته.
وقالوا «إن عدد المشاركين بلغ 1200 مشارك من الذكور والإناث، مؤكدين أن البرنامج الصيفي الذي تتوزع مراكزه جغرافيا على أنحاء الدولة يساعد على استثمار وقت الإجازة في كل ما هو ممتع وهادف لصالح النشء. وقالت السيدة الجازي القحطاني مديرة مركز مدرسة أم معبد الإعدادية للبنات، إن المراكز الصيفية جاءت بالتعاون مع وزارة الرياضة والشباب، وإدارة التمكين الأسري بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، وإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وبعض الجهات الرياضية بالدولة.
وأضافت أن المراكز ساهمت بشكل كبير في تنمية مهارات الطلاب، وعملت على ملء وقت فراغهم خلال العطلات المدرسية بفصل الصيف، مشيرة إلى أن المراكز تقوم بتنظيم العديد من الفعاليات الأخرى مثل المسابقات الإبداعية لجميع المراحل الدراسية، كذلك بعض التجارب التربوية التي تساهم في تنمية مهارات التفكير والإبداع لدى طلاب المراحل الأولى الدراسية.
فيما قالت السيدة جميلة الماس متطوعة بأحد النشاطات المكتبية بالمراكز الصيفية، إن هذه المراكز نجحت في استقطاب عدد كبير من الطلبة بفضل نشاطاتها المكتبية لجميع فئات الطلاب، حيث وفرت العديد من القصص والروايات التي تزرع داخل الطلاب الصفات الجيدة وتعمل على بناء شخصيتهم بشكل صحيح، كما أنها تدعم الأفكار الإبداعية لدى جميع المشاركين بالمركز من مختلف الأعمار.
وقسمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، مراكز البرنامج الصيفي لقسمين للبنات والبنين، حيث تقام فعاليات البنات في مدرستي خليفة النموذجية للبنين وبروق الابتدائية للبنات، بينما فعاليات البنين في ناديي قطر والخور الرياضيين ومدارس الأحنف بن قيس الإعدادية للبنين والإمام الشافعي الإعدادية للبنين وحمزة بن عبدالمطلب الإعدادية للبنين.
وأظهر الطلبة في مركز مدرسة حمزة بن عبد المطلب الإعدادية للبنين، تفاعلا كبيرا في الأنشطة المشاركين بها مثل أنشطة الاتحاد القطري للرياضة للجميع والأنشطة التعليمية والثقافية والتقنية باستخدام برنامج ماين كرافت، كما شارك عدد كبير من الطلبة في فعاليات السباحة وكرة القدم والسلة واليد والطائرة والكاراتيه والتايكوندو وألعاب القوى إلى جانب تحفيظ القرآن الكريم، وتعليم الأحاديث النبوية الشريفة. وفي مدرسة الأحنف بن قيس، أقيمت العديد من الفعاليات الرياضية والشبابية ضمت أكثر من 650 نشاطا وفعالية، حيث شهدت فعاليات البرنامج الرياضية والترفيهية أجواء من المتعة والنشاط والحيوية.
وحرص أولياء الأمور على الاستفادة القصوى من الأنشطة الصيفية، التي يوفرها البرنامج لأبنائهم، بهدف تعليمهم، وصقل مواهبهم، وتنمية مهاراتهم، وقضاء أوقات فراغهم في المفيد، صحيا وبدنيا من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية. 
وبخلاف الأنشطة، نظم مسؤولو المراكز زيارات توعوية، حيث أجرى طلبة المركز الصيفي بمدرسة الإمام الشافعي الإعدادية للبنين، رحلة ميدانية إلى حديقة كهرماء للتوعية بترشيد استهلاك الكهرباء والماء.
وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي قد حثت أولياء الأمور على استثمار أوقات أبنائهم للمشاركة في البرنامج الصيفي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر البرنامج الصيفي وزارة التعليم الإجازة الصيفية البرنامج الصیفی

إقرأ أيضاً:

أنشطة وملاعب “صيف أبوظبي الرياضي” مجاناً للمتقاعدين وأسرهم

أعلن صندوق أبوظبي للتقاعد مشاركته في فعّاليات “صيف أبوظبي الرياضي”، التي تنظمها شركة “أدنيك” للخدمات التابعة لمجموعة “أدنيك”، خلال الفترة من 2 يوليو (الجاري) وحتى 21 أغسطس المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، حيث سيتيح الصندوق للمتقاعدين والمستحقين وأسرهم استخدام المرافق والأنشطة الرياضية المُخصّصة ضمن الفعّاليات، بشكل مجاني للعام الثاني على التوالي، إيماناً منه بأهمية الرياضة لصحة وسعادة الإنسان خاصة في مرحلة التقاعد.
وأكد الصندوق حرصه على تَعزيز أسلوب الحياة الصحي بين المتقاعدين والمستحقين، وتشجيعهم على المشاركة الفاعلة في الأنشطة الاجتماعية والرياضية والترفيهية عبر المشاركة في الفعاليات المخصصة لذلك لاسيما صيف أبوظبي الرياضي، وكذلك انطلاقاً من رغبة الصندوق في تعزيز المزايا الاجتماعية للمتقاعدين المسجلين لديه.
وبموجب المبادرة سيتمكن المتقاعدون والمستحقون، من المشاركة وحجز الملاعب الرياضية مجاناً (مدة ساعة لكل حجز) لأربعة أنواع من الرياضات المتنوعة، هي كرة القدم، والبادل تنس، وكرة الريشة إضافة إلى استخدام مسار الجري، على أن يُتاح لهم حجز الملاعب يومي الثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع خلال الفترة المسائية من الخامسة وحتى السابعة مساءً.
وأوضح الصندوق أنه يمكن للمتقاعدين والمستحقين الاستفادة من المبادرة رفقة أسرهم أو أصدقائهم من خلال تسجيل اشتراكهم عبر صفحة أنشطة وفعاليات المتوفرة على الموقع الإلكتروني الرسمي للصندوق www.pension.gov.ae
وأكد سعادة خلف عبد الله رحمه الحمادي، المدير العام لشؤون التقاعد في صندوق أبوظبي للتقاعد، أن استمرار إتاحة المرافق الرياضية الخاصة بفعّالية صيف أبوظبي الرياضي، للمتقاعدين والمستحقين للعام الثاني على التوالي، يعكس حرص الصندوق على توفير وإتاحة المزيد من المزايا الاجتماعية والمبادرات التي تعزز نمط الحياة الصحي للمتقاعدين، وتتيح لهم الفرصة للانخراط في الفعاليات المجتمعية المختلفة على مدار العام لتعزيز المشاركة المجتمعية الإيجابية وتشجعهم على اتباع نمط حياة صحي وحيوي.


مقالات مشابهة

  • أنشطة وملاعب “صيف أبوظبي الرياضي” مجاناً للمتقاعدين وأسرهم
  • ضمن أنشطة العطلة الصيفية… فيلم رسوم متحركة للأطفال في ثقافي حمص
  • «التعليم» تعلن موعد التقديم لمدارس التكنولوجيا التطبيقية لطلاب الإعدادية
  • بدء مناشط "صيفي هِمَم وقِيَم" بـ"تعليمية جنوب الباطنة".. الأحد
  • ستة حصلوا على 100%.. تعرف على أسماء أوائل الثانوية العامة بالمسار العلمي في قطر
  • فعاليات متنوعة بالمراكز التدريبية في صيف الرياضة بمحافظة مسقط
  • أولى فعاليات البرنامج الصيفي للأطفال بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ
  • تفرُّد صيفي بشمال الباطنة
  • بيئة تعليمية وأنشطة مبتكرة في برنامج صيفي المصنعة وصحم
  • برنامج صيفي حول "ريادة الأعمال" بعبري