أمراض صمام القلب يحدث على أثرها عدم تدفق الدم داخل القلب بصورة سليمة، والتأثير عليه والإصابة به يسبب خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وهو ما أوضحته دراسة بريطانية بأن الكثير من الأشخاص المصابين بصمام القلب تزداد فرص إصابتهم بالأمراض القلبية والدماغية.

صمام القلب يسبب النوبات القلبية

بعد إجراء فحوصات على عينة من مرضى صمام القلب حوالي خمسة آلاف شخص، وُجد أن 28% منهم يعانون من أمراض النوبات القلبية وتزداد فرص إصابتهم بالسكتات الدماغية، وهو ما أوضحته الدراسة البريطانية، في جامعة كاليفورنيا، وكانت الحالات تزداد أكثر مع تقدم العمر، ما دفع الباحثين إلى اقتراح الفحص المستمر للقلب، لأن مرض الصمام يتحكم في تدفق الدم، لكن علاجه أقل وغير شديد الخطورة كالنوبات القلبية، ويكون بعلاج الموجات فوق الصوتية للقلب، وفقًا لجريدة «الديلي ميل البريطانية».

 

وبحسب حديث الدكتور حسام محمد، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن علاج صمام القلب بشكل صحيح، يسمح للدم بالسريان الطبيعي، وغير ذلك يعمل على التسرب في الاتجاه الخاطئ، ويجبر القلب على العمل بجهد أكبر وهو ما يسبب النوبات القلبية أو السكتة دماغية أو الأمراض القلبية الأخرى.

أعراض أمراض صمام القلب

وبحسب الدكتور «محمد»، خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن علاج أعراض أمراض الصمام، تتمثل في التالي:

ضيق التنفس. ألم الصدر. الشعور بالضعف. الدوار. شدة الإعياء والتعب. تورم الكاحل. خفقان الصدر. الشعور بألم في الرقبة.  علاج أمراض صمام القلب

وأكد أن المضاعفات تسبب فشل في عضلة القلب والسكتة الدماغية والجلطات الدموية وعدم انتظام ضربات القلب، وقد تؤدي إلى الوفاة في الكثير من الأحيان، لذلك يجب العلاج دومًا بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب والقسطرة والمزيد من العلاجات حسب ما يحدد الطبيب المعالج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النوبات القلبية السكتة الدماغية

إقرأ أيضاً:

هل يمكن أن تكون الكوابيس مؤشرا على أمراض معينة؟

اكتشف علماء في جامعة كامبريدج وكلية كينجز لندن نظام إنذار مبكر للأمراض في شكل كوابيس وهلوسات، أو ما أسموه "كوابيس النهار". يعتقد العلماء أن هذه الكوابيس قد تنذر ببداية أمراض مثل أمراض المناعة الذاتية، ومن أبرزها مرض الذئبة، وفقاً لموقع "ميرور". قام الباحثون بدراسة 676 شخصًا يعيشون مع الذئبة و400 طبيب، وأجروا مقابلات مفصلة مع 69 شخصًا يعانون من أمراض الروماتيزم المناعية الذاتية، متضمنة الذئبة، حيث سألوا المرضى عن توقيت ظهور 29 من الأعراض العصبية والعقلية مثل الاكتئاب والهلوسة وفقدان التوازن.

وجد الباحثون أن اضطراب نوم الأحلام كان أحد الأعراض الأكثر شيوعًا، حيث يعاني منه ثلاثة من كل خمسة مرضى. وأفاد ثلث هؤلاء المرضى بأن هذه الأعراض ظهرت لديهم قبل أكثر من عام من بداية مرض الذئبة. وأوضح البحث أن ثلاثة من كل خمسة مرضى بالذئبة وواحد من كل ثلاثة مرضى يعانون من حالات أخرى مرتبطة بالروماتيزم أفادوا بتزايد اضطرابات نوم الأحلام قبل هلوساتهم مباشرة، حيث تنطوي هذه الكوابيس غالبًا على التعرض للهجوم أو الاحتجاز، أو الشعور بالسقوط.

وأشار الباحثون إلى أن استخدام مصطلح "كوابيس النهار" عند الحديث عن الهلوسات يساعد المرضى على الانفتاح بشكل أكبر، لأنها كلمة أقل إثارة للرعب. واعتبر العلماء أن هذه الأعراض توفر نظام إنذار مبكر، مما يمكنهم من تحسين الرعاية في مرحلة مبكرة للأشخاص المعرضين لهذه الأمراض.

مقالات مشابهة

  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • هل حقن خفض الكوليسترول فعالة للنوبات القلبية؟
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • هل يمكن أن تكون الكوابيس مؤشرا على أمراض معينة؟
  • مختص: هذه الأعراض تدل على احتمالية الإصابة بأزمة قلبية بسبب الحرارة
  • أيها الستيني.. هذا الصمام يهدد حياتك ! انتبه
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب