1 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أمانة بغداد قامت بمبادرة هامة بإعادة تأهيل منزل الشيخ العلامة الدكتور أحمد الوائلي، عميد المنبر الحسيني، بعد استملاكه بمبادرة من عائلته.

وتم تأهيل المنزل بالكامل مع الحفاظ على طابعه التراثي، بما في ذلك كتبه ومقتنياته الشخصية، وأوراقه ومدوناته ومخطوطات أشعاره، بالإضافة إلى صور وتسجيلات الشيخ خلال إقامته في سوريا والكويت ولقاءاته مع المشايخ والشخصيات العلمية والثقافية.

جزء من مكتبته الشخصية تم الاحتفاظ به في العتبة العلوية المقدسة.

و أشرف أمين بغداد المهندس عمار موسى كاظم بشكل مباشر على المشروع بتوجيه من رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني. و تأتي هذه الخطوة ضمن جهود أمانة بغداد لإنشاء متاحف لأبرز الشخصيات الوطنية والثقافية التي تشكل ذاكرة العراق ونقطة بارزة في تاريخه المعاصر.

والشيخ أحمد الوائلي هو رجل دين عراقي بارز، وُلد في النجف في 3 سبتمبر 1928 وتوفي في 14 يوليو 2003. يُعرف بلقب “عميد المنبر الحسيني” وكان من أشهر خطباء المنبر الحسيني والوعظ الديني عند الشيعة. حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة، وكان شاعراً وأديباً له عدة مجموعات شعرية.

ونشأ الشيخ الوائلي في بيئة علمية في النجف، حيث جمع بين الدراسة الحوزوية والأكاديمية. أكمل تعليمه النظامي في عام 1952، وحصل على البكالوريوس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية، ثم الماجستير في العلوم الإسلامية من جامعة بغداد، والدكتوراه من جامعة القاهرة.

وكان له تأثير كبير في مجال الخطابة الدينية، حيث أنشأ مدرسة خطابية جديدة تجمع بين البحث العلمي والخطابة المؤثرة والشعر الأدبي. واستقطب شريحة واسعة من المستمعين على مدى ثلاثة أجيال، وكان له دور بارز في نشر الوعي الديني والثقافي بين الناس.

ومنزل الشيخ أحمد الوائلي يُعتبر جزءًا هامًا من التراث الثقافي والديني في العراق.

و حصل على شهادات أكاديمية عالية، بما في ذلك الدكتوراه من جامعة القاهرة، مما جعله يجمع بين التعليم الحوزوي والأكاديمي. وهذا الجمع بين العلمين أضاف عمقًا إلى خطبه ومحاضراته.
وكان الشيخ الوائلي شاعرًا وأديبًا، وله عدة مجموعات شعرية.

واستخدم الشعر كوسيلة للتعبير عن القضايا الدينية والاجتماعية، مما أضاف بعدًا ثقافيًا إلى دوره كخطيب.
و إعادة تأهيل منزله وتحويله إلى متحف يعكس أهمية الحفاظ على تراثه الثقافي والديني. هذا المتحف ليس فقط مكانًا لعرض مقتنياته الشخصية، بل هو أيضًا مركز لنشر فكره وتراثه للأجيال القادمة.
بفضل هذه الجوانب، يُعتبر الشيخ أحمد الوائلي شخصية محورية في التاريخ والثقافة العراقية، وله تأثير دائم على المجتمع.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: أحمد الوائلی من جامعة

إقرأ أيضاً:

عميد فن الجلالة.. مَن هو أحمد هنو المرشح وزيرًا للثقافة؟

كتب- محمد شاكر:

كشف مصدر حكومي مطلع عن ترشيح الدكتور أحمد فؤاد هنو لتولي منصب وزير الثقافة، في التشكيل الوزاري الجديد الذي سيعلن عنه بشكل رسمي، غدا الأربعاء، خلفا للدكتورة نيفين الكيلاني.

ويشهد التغيير الوزاري المقرر الإعلان عنه رسمياً غدا الأربعاء، دمج وزارات واستحداث أخرى في إطار توجيه رئيس الجمهورية بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة.
ومن المقرر أن تكون مراسم حلف اليمين لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي غدًا بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

من هو أحمد هنو؟

الدكتور أحمد هنو، فنان تشكيلي، ولد في 13 ديسمبر عام 1968، تخصص جرافيك، حصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم حفر عام 1992، كما نال درجة الماجستير في أفلام الرسوم المتحركة التجريبية من جامعة القاهرة عام 1997، ثم نال درجة الدكتوراه في فلسفة الفن، متخصص في الاتصال المرئي وإبداع أفلام الرسوم المتحركة.

وعمل معيدا بكلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك شعبة رسوم متحركة وفن الكتاب، ثم أستاذ مساعد بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة، ثم أستاذ بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة، كما عمل عميدا لكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان أغسطس 2019 سابقاً، ونائب الرئيس لشئون الطلاب وعميد كلية الفن والتصميم بجامعة الجلالة.

شارك بأعماله في المعارض الطلابية، وصالون الشباب الثانى 1990، وقدم معرض (فن الجرافيك المصرى المعاصر) بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك ابريل 2015، ومعرض ملتقى فنانى الغد بمركز سعد زغلول الثقافى بمتحف بيت الأمة مارس 2018.

ونال منحة دراسية من برنامج التبادل الألماني، وكان عضو اللجان المنظمة لملتقى الأقصر الدولي للتصوير لثلاث دورات.

وقدم موسوعة صالون الشباب الجزء الأول إعداد الدكتور صبحى الشارونى 1994 إصدار قطاع الفنون التشكيلية .

كما قدم ورشة عمل فنية متخصصة (رسوم متحركة) على هامش مهرجان الإبداع التشكيلى الخامس (صالون الشباب الثانى والعشرون) أكتوبر 2011.

مقالات مشابهة

  • عميد «طب طنطا» يفتتح المؤتمر الأول لأطباء مستشفيات الجامعة
  • عميد فن الجلالة.. مَن هو أحمد هنو المرشح وزيرًا للثقافة؟
  • الحبس ستة أشهر على شخص “سب الذات الإلهية” في الموصل
  • عميد القبول بجامعة جدة: للطالب حرية اختيار 3 تخصصات يرتبها حسب أولويته
  • وزير التعليم العالي: صدور قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة
  • وزير التعليم العالي يعلن صدور عدة قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية
  • صدور عدة قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة
  • ارتفاع اسعار صرف الدولار في بغداد
  • عميد القبول والتسجيل في جامعة الإمام: استحداث 4 تخصصات جديدة