صحيفة البلاد:
2024-07-03@17:59:18 GMT

أول وظيفة رسمية بخدمات التخزين لروبوت

تاريخ النشر: 1st, July 2024 GMT

أول وظيفة رسمية بخدمات التخزين لروبوت

البلاد ــ وكالات
أدرجت شركة “GXO” الأمريكية للخدمات اللوجستية، روبوت “Digit” البشري ضمن موظفي خدمات التخزين وسلاسل التوريد التابعة لها، ليصبح بذلك أول روبوت من نوعه يحصل على وظيفة رسمية. وأوضحت الشركة في منشور على مدونتها الإلكترونية، أنها حصلت على الروبوت بعد توقيع صفقة مع شركة “Agility Robotics” لتطوير الروبوتات القادرة على أداء المهام بدقة عالية.

وتقتصر مهمة الروبوت “Digit” على نقل الأكياس البلاستيكية بمصنع “Spanx” لتغليف الملابس بولاية جورجيا الأمريكية؛ حيث يقوم بالتقاطها ووضعها على أحزمة النقل الميكانيكية بالمصنع لإكمال عملية التغليف والتخزين. وتقدم “Agility Robotics” أنظمة متطورة للروبوتات العاملة، وجذبت بالفعل العديد من العلامات التجارية العملاقة العاملة بمجال الشحن وسلاسل التوريد؛ وأبرزها شركة “أمازون” التي تسلمت دفعة من الروبوتات، لكنها لم تعلن بعد عن تشغيلها.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: روبوت

إقرأ أيضاً:

روبوت متعدد الوظائف.. ابتكار جديد لطلاب "هندسة حلوان" لتطوير القطاع الزراعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نجح طلاب قسم ميكا تروينكس، بكلية الهندسة جامعة حلوان، في ابتكار روبوت زراعي مبنى على إنترنت الأشياء، وذلك فى إطار مبادرة "هنسوقلك" لتسويق مشاريع التخرج والابتكارات العلمية للطلاب، التي أطلقتها  أسرة "طلاب من أجل مصر" المركزية بالجامعة.

وتقام المبادرة تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عليق، مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية.

كما يشرف على المبادرة الدكتور محمد حلمي، رائد الأسرة، والدكتورة بسنت سيد، نائب رائد الأسرة، والأستاذ ياسر الجبالي، مسؤول الأسرة.

روبوت زراعي متعدد الوظائف

وجاءت الفكرة الرئيسية فى تصميم روبوت زراعي متعدد الوظائف يعمل بشكل أوتوماتيكي ويمكن التحكم به بالهاتف عن طريق التطبيق، مما يساعد على زيادة الكفاءة والإنتاجية وتقليل مساحة الخطأ البشري وبالتالي تطوير القطاع الزراعي.

ويتمتع الروبوت بعدة ميكانزمات تمكنه من القيام بوظائف متعددة حيث يقوم بحرث الأرض الزراعية و تجهيز الخطوط الزراعية و الميكانزم يتيح تعديل المسافة بين أذرع الحرث والتخطيط وبالتالي المسافة البينية بين الخطوط الزراعية مما يعطي ميزة مهمة وهي إمكانية زرع مختلف المحاصيل.

كما يتميز بوجود نظام تبذير يمكن التحكم فيه بسهولة لتعديل المسافة بين البذور وبعضها بشكل اوتوماتيكي وأيضا فتحة نزول البذور يمكن تغيير قطرها مما يمكننا من زراعة عدة أنواع من المحاصيل الاستراتيجية.

كما يتميز التصميم  بإضافة نظام تشغيل الروبوت (ROS)وبالتالي ميزة تخطيط المسار والملاحة حيث يقوم الروبوت بإنشاء خريطة للأرض التي يعمل بها و تحديد مكانه فيها و السير بشكل سلس في الأرض، ثم يقوم الروبوت بردم الخطوط التي قام بحفرها فوق البذور ويمكن ربطه بنظام الري الذكي الموجود في الأرض لإعطاء إشارة له لري الأرض فور انتهاء العملية الزراعية.

كذلك يمتلك الروبوت نظام رش للمبيدات الحشرية والأسمدة مما يجعله ذو فائدة طوال العام، كما يقوم الروبوت بمتابعة درجة الحرارة والرطوبة ورطوبة التربة وإرسال القراءات إلي تطبيق الهاتف، ويمكن تحديد مكانه عن طريق ال GPS.

ومن الجدير بالذكر، أن كل نظام يمكن أن يعمل بشكل منفرد أو بالتزامن مع باقي الأزمنة، كل ذلك يؤهل المشروع ليصبح طفرة في المجال الزراعي.

وشارك فى المشروع كلٌ من يوسف حسام، عبدالرحمن هشام ، يوسف أحمد، محمود محمد ، محمود رجب ، محمد مهدي، تحت إشراف الدكتور عرفة سليمان صبح، والدكتورة رويدا مليجي.

مقالات مشابهة

  • روبوت متعدد الوظائف.. ابتكار جديد لطلاب "هندسة حلوان" لتطوير القطاع الزراعي
  • بعد انتحاره بسبب ضغط العمل.. هل لـ «لروبوتات» مشاعر مثل الإنسان؟
  • كيف فسر الذكاء الاصطناعي الحادث؟ .. تفاصيل انتحار روبوت من ضغط العمل
  • بعد تداول أنباء انتحار «روبوت كوريا».. هل تمتلك الآلات مشاعر؟
  • لم يتحمل ساعات العمل الطويلة.. "انتحار" روبوت من أعلى الدرج في كوريا الجنوبية
  • كلب بـ 6 أرجل.. روبوت جديد ينير طريق ضعاف البصر في الصين
  • بعد انتحار أول روبوت في العالم.. معلومات صادمة عن وظيفته قبل «قفزة الوداع»
  • انتحار أول روبوت بسبب ضغط العمل
  • حادثة غير مسبوقة.. روبوت يقدم على الانتحار في كوريا الجنوبية وخبراء يكشفون السبب
  • كوريا الجنوبية.. السلطات تفتح تحقيقا إثر “انتحار” روبوت من أعلى الدرج (صورة)