قال محمود كمال الباحث في العلوم الزراعية بوزارة الموارد المائية والري، إن زراعة محاصيل البذور الزيتية لها أهمية كبيرة في مصر لأسباب زراعية واقتصادية وتعتبر هذه المحاصيل التي تشمل عباد الشمس وفول الصويا والكانولا ضرورية لإنتاج زيوت الطهي والزيوت الأساسية الأخرى.


وأضاف كمال، أنه من خلال زراعة هذه المحاصيل محليًا يمكن لمصر تقليل اعتمادها على الزيوت المستوردة وبالتالي تعزيز الأمن الغذائي وخفض فاتورة الواردات في البلاد .


وأكد كمال، يمكن لزراعة محاصيل البذور الزيتية أيضًا أن تساهم في تطوير القطاع الزراعي وخلق فرص العمل للمجتمعات الريفية وهذا لا يعزز الاقتصاد الزراعي فقط بل يساعد أيضًا في التخفيف من حدة الفقر والتنمية الريفية.

وشدد كمال، انه علاوة على ذلك فإن تلبية الطلب المحلي على البذور الزيتية من خلال الزراعة المحلية يمكن أن يكون له تأثير كبير على الاقتصاد المصري ومن خلال تقليل الحاجة إلى استيراد البذور الزيتية يمكن للبلاد توفير احتياطيات النقد الأجنبي وزيادة إمكاناتها التصديرية ويمكن أن يؤدي هذا إلى فائض تجاري في القطاع الزراعي مما قد يعزز النمو الاقتصادي الإجمالي للبلاد بالإضافة إلى ذلك فإن توافر البذور الزيتية المنتجة محليًا
واختتم كمال  يمكن أن يعمل أيضًا على استقرار الأسعار في السوق المحلية مما يوفر مصدرًا موثوقًا وبأسعار معقولة للزيوت المستخدمة في الطهي للمستهلكين وبشكل عام، تلعب زراعة محاصيل البذور الزيتية دورًا حاسمًا في تأمين إمدادات الغذاء وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزراعة علوم محمود كمال الاسماعيليه محاصيل البذور الزیتیة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية

 تلقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريراً عن حالة محصول الذرة في محافظة الجيزة من الدكتور أنور عيسى، رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات، في إطار جهوده المتواصلة لمتابعة أوضاع المحاصيل الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي في مصر.

يأتي هذا التقرير نتاج أعمال لجنة المتابعة التي تم تكليفها بتفقد حالة الزراعات في مختلف أنحاء البلاد، تنفيذاً لتوجيهات وتعليمات وزير الزراعة لقطاع الخدمات الزراعية والمتابعة برئاسة الدكتور عباس الشناوي.

وتضمنت أعمال اللجنة تفقد مديرية الزراعة في الجيزة للاطلاع على موقف حماية الأراضي، وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وحالة المحاصيل الصيفية، فضلاً عن أعمال كارت الفلاح.

وزير الزراعة يؤكد على اهتمام الدولة المصرية بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس

حرص على جودة المحاصيل:

حرصت اللجنة، بحضور المهندس عبدالسلام بغدادى، مدير مديرية الزراعة بالجيزة وقيادات المديرية، على تفقد عدد من حقول محصول الذرة، باعتباره أحد أهم الحاصلات الاستراتيجية في مصر.

وأثناء الزيارة، اطمأنت اللجنة على جودة حالة محصول الذرة، حيث أكدت عدم وجود أي إصابات حشرية تهدد سلامة المحصول.

كما شملت جولة اللجنة تفقد محصولي السمسم ونخيل البلح، للاطلاع على أوضاعهما وتقديم الدعم اللازم للمزارعين.

صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات

جهود حكومية مكثفة:

تأتي هذه الجولة ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الزراعة لضمان جودة وسلامة المحاصيل الزراعية في جميع أنحاء مصر.

وتعمل الوزارة على تقديم الدعم الفني للمزارعين، ومعالجة أي مشاكل تواجههم، وتعزيز منظومة حماية الأراضي من التعديات.

رسالة طمأنينة للمواطنين:

تُؤكد هذه الجولة حرص الحكومة المصرية على توفير احتياجات المواطنين من الغذاء، وتعزيز الأمن الغذائي في ظل التحديات العالمية الراهنة.

مقالات مشابهة

  • باحث زراعي يكشف عن تحديات استخدام نظم الري الحديث وفوائدة
  • البرَد يضرب ‘‘العنب الجُبري’’ ويتسبب في تلف المحاصيل الزراعية بمحافظة عمران (صور)
  • باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • «لو عندك اوعي تستخدميه تاني».. تحذير من نوع عطر يسبب أمراضا جلدية
  • باحث: ثورة 30 يونيو شكلت المشهد الزراعي في مصر
  • 7 فوائد غير متوقعة لبذور البطيخ على الجسم.. «مش هترميها تاني»
  • وكيل زراعة الغربية يتابع العمل بالادارات
  • زراعة العراق تزدهر مجدداً.. المزارعون يكافحون الجفاف والخليج "يذوب" بمحاصيله