بالتزامن بدايته.. تعرف على علاقة صوم الرسل بتلاميذ المسيح الـ12
تاريخ النشر: 1st, July 2024 GMT
تحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ببداية صوم الرسل، وبهذه المناسبة تجدر الاشارة إلى ان المسيح له 12 تلميذا، ويُشار أيضا إلى أن السيد المسيح كان له تلاميذًا كثيرين، اختار منهم اثني عشر رسولًا وتلميذًا، ثم بعدهم الرسل السبعين، وفي المفهوم الروحي العام، فكل المسيحيين يعتبرون تلاميذًا للسيد المسيح حتى الآن.
التلاميذ الـ12 للسيد المسيح
والتلاميذ الـ12 هم: اَلأَوَّلُ سِمْعَانُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ، وَأَنْدَرَاوُسُ أَخُوهُ ويَعْقُوبُ بْنُ زَبْدِي وَيُوحَنَّا أَخُوهُ فِيلُبُّسُ وَبَرْثُولَمَاوُسُ وتُومَا وَمَتَّى الْعَشَّارُ ويَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى وَلَبَّاوُسُ الْمُلَقَّبُ تَدَّاوُسَ (يهوذا) وسِمْعَانُ الْقَانَوِيُّ وَيَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيُّ الَّذِي أَسْلَمَهُ، وبعد خيانة يهوذا الإسخريوطي، تم إحلال متياس الرسول محله، حسبما ذُكِرَ في سفر أعمال الرسل
وومن جهته قال الأنبا أغاثون أسقف مغاغة في مقالة له عن صوم الرسل، إن البعض يدعي أيضـًا فـي بعـض المصادر الكنسية "بصـوم التلاميذ"، وأما عن مدة الصوم فأوضح: أن الكنيسة قد حددت أن يبدأ صوم الرسل في الفترة من اليوم التالي لعيد العنصرة وحتى عيد استشهاد الرسولين بولس وبطرس.
وأما عن اختلاف مدة الصوم في الكنيسة، فيرجع السبب إلى إرتباط صوم الرسل بعيد العنصرة بالمرتبط بعيد القيامة الذي يشترط أن يأتي بعد الاحتفال بالفصح اليهودي، المعتمد على التقويم القمري غير الثابت لذلك تختلف مدة صوم الرسل والتي يجب ألا تقل عن 15 يوم ولا تزيد عن 49 يوما.
إنه تحديد اليوم الذي فيه عيد القيامة وكم يومًا مضى من الشهر، فإذا كان العيد في برمهات نأخذ باقي برمهات ونضيف إليه 45 يومًا فيكون المجموع عدد أيام صوم الرسل، وإذا كان العيد في برمودة نأخذ باقي برمودة ونضيف إليه 15 يومًا فيكون المجموع عدد أيام صوم الرسل.
هذا وتحتفل الكنائس المختلفة في مصر القبطية الارثوذكسية والكاثوليكية والروم الارثوذكس والانجيلية والاسقفية الانجليكانية بعدة مناسبات هامة
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: صوم الرسل الكنيست صوم الرسل
إقرأ أيضاً:
24 فبراير.. الكنيسة تبدأ الصوم الكبير استعدادًا لعيد القيامة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صومها الكبير، يوم الاثنين الموافق 24 فبراير الجارى، وفقًا للتقويم الميلادي، ويعد الصوم الكبير أطول فترات الصوم في الكنيسة الأرثوذكسية.
يتضمن هذا الصوم ثلاثة أصوام رئيسية، الأربعين المقدسة التي تقع في منتصف الصوم، ويسبقها أسبوع تمهيدي يُعد استعدادًا للأربعين المقدسة أو تعويضًا عن أيام السبوت التي لا يجوز فيها الصوم، يلي ذلك أسبوع الآلام.
وقسمت الكنيسة الصوم الكبير إلى سبعة أسابيع، يبدأ كل منها يوم الاثنين وينتهي يوم الأحد، كما خصصت الكنيسة قراءات خاصة لكل أسبوع ترتبط ببعضها البعض، وتشكل موضوعًا عامًا يتمحور حوله الصوم الكبير، وهو "القبول بالتائبين".
وتدعو الكنيسة أبناءها إلى التأمل في معاني التوبة، استعدادًا لعيد القيامة المجيد، وتشمل القراءات تأملات في حياة الأنبياء والقديسين، بالإضافة إلى التركيز على مفاهيم الرحمة والغفران.